10 أنشطة ملزمة بإصدار بطاقات تشغيل المركبات في السعودية

النقل
10 أنشطة ملزمة بإصدار بطاقات تشغيل المركبات في السعودية (الصورة من حساب الهيئة بتويتر)

نشرت الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي إنفوجراف تؤكد من خلاله على جميع المنشآت والأفراد في أنشطة النقل بضرورة إصدار بطاقات التشغيل للمركبات العاملة في قطاع النقل البري.

10 أنشطة ملزمة بإصدار بطاقات تشغيل المركبات

يشمل ذلك أنشطة الأجرة (أجرة المطار، الأجرة العامة، الأجرة الخاصة) وأنشطة النقل بالحافلات (نشاط النقل التعليمي "عام"، ونشاط النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات "عام"، ونشاط ممارسة النقل العام بالحافلات داخل وبين المدن "عام"، بالإضافة إلى نشاط النقل الدولي للركاب بالحافلات "عام")، وأنشطة نقل البضائع "عام، خاص"، ونشاط تأجير الشاحنات "عام"، نشاط النقل الخفيف "عام" ونشاط نقل السيارات وسحب المركبات "عام، خاص"، وأنشطة تأجير السيارات وأخيرًا نشاط تأجير السيارات إلكترونياً "خصوصي" وذلك عبر بوابة نقل الإلكترونية، وتعد بطاقة التشغيل وثيقة تصدر عن الهيئة العامة للنقل للتصريح لمركبة النقل بممارسة النشاط.

أهداف هيئة النقل

تهدف الهيئة العامة للنقل من خلال اشتراط إصدار بطاقات التشغيل إلى تعزيز وضمان جودة الخدمة والمتطلبات الفنية للمركبات، والتحقق من جميع الاشتراطات اللازمة للمركبات وتوفر البيانات، وتتضمن بطاقات التشغيل 4 عناصر أساسية هي بيانات المنشأة، وبيانات بطاقة التشغيل، وكذلك بيانات المركبة، وأخيرًا بيانات الترخيص.

ويأتي ذلك ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للنقل في تنظيم وتهيئة جميع الخدمات والأنشطة في مختلف قطاعات النقل البري والبحري والسككي، لضمان توفير أعلى متطلبات السلامة ورفع معايير الجودة في الخدمات المقدمة.

الهيئة العامة للنقل

هي السُلطة التنظيمية والتشريعية لصناعة النقل السككي والبحري والبري في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر ترخيصها لأنشطة النقل السككي والنقل البري والنقل البحري ومراقبتها لجودة الخدمة وسلامتها في هذه الأنشطة الحيويّة، ويقع مقر الهيئة الرئيسي في العاصمة الرياض، ولها فروع في كل من منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، وكذلك مراكز خدمة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة. وإلى جانب دورها التنظيمي، تعمل الهيئة على تطوير أنشطة النقل السككي والبحري والبري بما يوفر بيئة نقل ذات كفاءة وجودة عالية وبكلفة ملائمة، ترتكز على أحدث التقنيات وتعزز فرص الاستثمار في صناعة النقل بما يحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبما يحقق رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر