اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لأول مرة منذ 6 سنوات.. الدول العربية والإسلامية تبدأ صيام رمضان في يوم واحد ماعدا دولة

لأول مرة منذ 6 سنوات.. الدول العربية والإسلامية تبدأ صيام رمضان في يوم واحد ماعدا دولة - الصورة من pexels
لأول مرة منذ 6 سنوات.. الدول العربية والإسلامية تبدأ صيام رمضان في يوم واحد ماعدا دولة - الصورة من pexels

يوافق اليوم 23 مارس 2023 بداية أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1444 في جميع الدول العربية والإسلامية، وهي حادثة تتكرر للمرة الثانية منذ أكثر من ربع قرن، وتحدث للمرة الأولى منذ حوالي 6 سنوات، وفقا لما كشف عنه الباحث الفلكي محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، ومشرف شبكة الإمارات لرصد الشهب عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

واسترسل "عودة" موضحا أنه خلال عمله في مراقبة رؤية الهلال وبدايات الأشهر الهجرية تباعا، تبين أن الدول العربية والإسلامية ستبدأ صيام أول يوم رمضان اليوم الخميس 23 مارس وهو أمر يحدث للمرة الأولى منذ 6 سنوات، إلا أن بنغلادش هي الدولة الوحيدة التي تخالف هذا الحدث لأسباب منطقية على حد وصفه، وبالتالي فإن أول يوم رمضان بالنسبة لدولة بنغلادش سيكون الجمعة غدا الموافق 24 مارس بجانب دولة الهند.

بداية رمضان في الدول العربية والإسلامية

بدوره أوضح مركز الفلك الدولي أن ظروف الهلال ساعدت بالفعل على توحيد الأمة ليتوافق موعد صيام أول يوم رمضان اليوم الخميس في أغلب الدول العربية والإسلامية، حيث استحالت الرؤية مساء الثلاثاء الماضي، وبالتالي فإن رؤية الهلال مساء الأربعاء كانت ممكنة في معظم أنحاء العالم العربي والإسلامي، ومن بين تلك الدول "الأردن – الإمارات – البحرين – الجزائر – السودان – الصومال – العراق – الكويت – المغرب – المملكة العربية السعودية – النيجر – اليمن – أندونيسيا – إيران – باكستان – بروناي – تركيا – تنزانيا – تونس – جيبوتي – سوريا – عمان – فلسطين – قطر – لبنان – ليبيا – ماليزيا – مصر – موريتانيا – نيجريا".

بدوره استعرض مركز الفلك الدولي نتائج رصد هلال شهر رمضان تفصيليا في الدول العربية والإسلامية لعام 1444 هجريا، ويمكنك الاطلاع عليها من هنا.

رصد هلال رمضان في السعودية

أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن يوم الأربعاء 22 مارس هو المكمل لشهر شعبان، على أن يستقبل المسلمون داخل المملكة العربية السعودية غرة شهر رمضان المبارك في الخميس الموافق 23 مارس، بعدما تعذرت  رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء الثلاثاء، في المراصد الفلكية في حوطة سدير وفي تمير السعودية.

رصد هلال رمضان في القاهرة

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم أمس الأربعاء الموافق 22 من مارس 2023، هو المتمم لشهر شعبان 1444 هجريا، وتبين من الرؤية الشرعية للهلال أن يوم الخميس هو أول أيام الشهر المبارك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر