كيفية صنع العطر باستخدام الزيوت الطبيعية في المنزل؟

زيت النعناع
زيت النعناع الأساسي
زيت دوار الشمس
زيت دوار الشمس لصنع العطر في المنزل
زيت جوز الهند
زيت جوز الهند لصنع العطر في المنزل
زيت البرتقال
زيت البرتقال لصنع العطر في المنزل
زيت النعناع
زيت دوار الشمس
زيت جوز الهند
زيت البرتقال
4 صور
هل فكّرتِ يومًا في صنع العطر في المنزل، وإضافة لمساتك الخاصة إلى الرائحة التي ترتدينها؟
في السطور الآتية، وصفات عطرية مساعدة للاختيار بينها، حسب ذوقك، وطبيعة بشرتك، علمًا أن صنع العطر في المنزل تجربة لا تخلو من متعة!

وصفات العطور منزلية الصنع

زيت النعناع الأساسي
  • وصفة العطر برائحة الحمضيات: تشتمل مكونات وصفة العطر برائحة الحمضيات على ملعقة واحدة كبيرة من زيت الجوجوبا وملعقتين كبيرتين من الكحول الطبي وقطرات من الزيوت الأساسية (الجريب فروت والبرتقال الحلو والنعناع ومزيج البابونج واللافندر)، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من الماء المقطر. لصنع العطر، يضاف زيت الجوجوبا إلى وعاء زجاجي صغير، فالكحول الطبي، فالزيوت وفق الترتيب الآتي: 10 قطرات من الجريب فروت و10 قطرات من البرتقال الحلو و5 قطرات من النعناع و5 قطرات من مزيج البابونج واللافندر أو زيت اللافندر حصرًا. ثمّ، تستخدم قطارة لإضافة الماء المقطر. تمزج المكونات ببعضها البعض، ثم تنقل إلى عبوة العطر المزودة ببخاخ، مع الانتظار لمدة 48 ساعة على الأقل قبل الاستخدام.
  • وصفة العطر برائحة الياسمين: تشتمل مكونات وصفة العطر برائحة الياسمين على ملعقة واحدة كبيرة من ماء الزهر، بالإضافة إلى الزيوت الأساسية الآتية: 30 قطرة من الياسمين و5 قطرات من اللافندر و5 قطرات من الفانيليا. لتحضير العطر، تمزج الزيوت الأساسية ببعضها البعض، داخل زجاجة، مع الانتظار ليومين، قبل إضافة ماء الزهر إلى المزيج. تغلق الزجاجة، مع الرج برفق. يجب إيداع الزجاجة، في مكان بارد ومظلم، لمدة 4 أسابيع. أما في حال ملاحظة أي رواسب، تصفى الأخيرة جيدًا من خلال فوطة مصنوعة من الشاش، ليسكب العطر في زجاجة مزودة ببخاخ.
  • وصفة العطر برائحة الفانيليا: تشتمل مكونات وصفة العطر برائحة الفانيليا على زهرة الفانيليا و4 ملاعق كبيرة من زيت عباد الشمس العضوي وقطرة من زيت البرغموت العطري وقطرة من زيت خشب الأرز وقطرة من اليانسون.
    زيت دوار الشمس لصنع العطر في المنزل
لإعداد العطر، تقطع الفانيليا إلى شرائح، مع كشط البذور، وقصها إلى قطع صغيرة. توضع الأخيرة في زجاجة، مع إضافة زيت عباد الشمس العضوي. ينصح بعد ذلك بإغلاق الزجاجة بإحكام وتركها في مكان بارد ومظلم لمدة أسبوعين، مع أهمية رج الزجاجة برفق مرة كل 3 أيام. بعد أسبوعين، تضاف زيوت البرغموت وخشب الأرز واليانسون إلى زجاجة مزودة ببخاخ. ثم، تستخدم قطارة لإخراج الزيت المنقوع بالفانيليا من دون البذور. يضاف الزيت إلى عبوة العطر، التي تغلق، مع الرج برفق.
  • عطر برائحة جوز الهند: تشتمل مكونات وصفة العطر برائحة الفانيليا، على 3 ملاعق كبيرة من شمع العسل و3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند المجزأ، بالإضافة إلى قطرة واحدة من الزيت العطري المفضل.
زيت جوز الهند لصنع العطر في المنزل
لإعداد العطر، يضاف زيت جوز الهند المجزأ وشمع العسل إلى برطمان زجاجي. يوضع البرطمان داخل قدر مملوءة بالماء المغلي حتى 2 بوصة. تقلب المكونات حتى تمتزج، وتذوب. ثم، يرفع البرطمان عن النار، ويوضع جانبًا لمدة 4 دقائق. يصب السائل الناتج في قارورة مزودة ببخاخ، مع الانتظار لأسبوعين قبل الاستخدام.

وصفة عطر الصيف

  • المكونات: قطرة من زيت النعناع العطري وقطرة من زيت إكليل الجبل و4 قطرات من زيت الليمون العطري و4 قطرات من زيت المريمية العطري وكوب من الماء المقطر.
  • طريقة التحضير: تضاف الزيوت العطرية إلى زجاجة محتوية على 100 قطرة من الكحول الطبي، مع رج العبوة برفق، وتركها لمدة يومين. ثم، يصب الماء المقطر، بصورة تدريجية. تدع العبوة في مكان بارد ومظلم لمدة ثلاثة أسابيع، ثم تزال أي رواسب باستخدام مرشح. يخزن العطر، داخل زجاجة مزودة ببخاخ. إلى ذلك، قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طريقة صنع الصابون السائل المعطر.