عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان

رمضان
عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان (الصورة من شتر ستوك)

صلاة التراويح من الصلوات المخصصة لشهر رمضان المبارك، ولها عدد ركعات محددة وتصلى وفق ما ورد عن سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان

ورد في موقع "ابن باز" أنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ما يدل على التوسعة في صلاة الليل وعدم تحديد ركعات معينة، وأن السنة أن يُصلي المؤمن -وهكذا المؤمنة- مثنى مثنى، يُسلم من كل اثنتين، ومن ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدُكم الصبحَ صلى ركعةً واحدةً تُوتر له ما قد صلى.

فقوله: صلاة الليل مثنى مثنى خبر معناه الأمر، يعني: "صلُّوا في الليل مثنى مثنى"، ومعنى مثنى مثنى: يُسلِّم من كل اثنتين، ثم يختم بواحدةٍ، وهي الوتر، وهكذا كان يفعل عليه الصلاة والسلام فإنه كان يصلي من الليل مثنى مثنى، ثم يوتر بواحدةٍ عليه الصلاة والسلام كما روت ذلك عائشة رضي الله عنها وابن عباس وجماعة.

قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله محمد يصلي من الليل عشر ركعات، يُسلِّم من كل اثنتين، ثم يوتر بواحدةٍ، وقالت رضي الله عنها: ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يُصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهنََّ وطولهنَّ، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يصلي ثلاثًا، متفق عليه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر