هل عدد العمالة المنزلية يؤثر في استحقاق معاش الضمان الاجتماعي؟

الموارد البشرية السعودية
هل عدد العمالة المنزلية يؤثر في استحقاق معاش الضمان الاجتماعي؟

يتفاعل حساب العناية بالمستفيدين على تويتر التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مع أسئلة المغردين، ويجيب عليها، ومنها السؤال التالي: هل وجود سائقين باسم الزوج وسائق باسم الزوجة يؤثر في الضمان الاجتماعي؟.

استحقاق الضمان الاجتماعي

رد حساب العناية بالمستفيدين على تويتر التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على السؤال السابق بالإجابة التالية: يؤثر في استحقاق معاش الضمان الاجتماعي وجود عدد 3 عمالة منزلية أو أكثر للأسرة ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية الطبية.

أسباب اختلاف مبلغ المعاش المستحق

  • ارتفاع في أحد مصادر دخل الأسرة مثل وجود زيادة في الراتب الشهري.
  • وجود مصدر دخل جديد للأسرة.
  • نقص أو زيادة في عدد أفراد الأسرة بالحذف أو الإضافة أو عدم التأهيل.

كيفية تقديم شكوى

يمكن للمستفيد تقديم شكوى مالية من خلال المنصة مع إرفاق المستندات الداعمة للشكوى.

المدة المسموح بها لتقديم شكوى مالية بعد إيداع الدفعة

المدة المسموح بها لتقديم شكوى مالية بعد إيداع الدفعة هي 30 يوماً من تاريخ صدور الدفعة المالية، وعند تجاوز المدة المحددة نظاماً فلن تظهر أيقونة تقديم شكوى مالية للمستفيد، ويتم إيداع الدفعة المالية بأثر رجعي بعد قبول الاعتراض، و عند دراسة الاعتراض أو الشكوى المالية والانتهاء إلى قبولها يتم دراسة مدى استحقاق المستفيد للتعويض عن الدفعة غير المحتسبة وحال تقرر استحقاق المستفيد للتعويض فيتم صرف معاش الدفعة المعوض عنها في الدفعة الثانية مباشرة.

الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي يشير إلى برامج عمل الحكومة التي تهدف إلى تعزيز رفاهية السكان من خلال اتخاذ تدابير مساعدة تضمن الحصول على ما يكفي من الموارد للغذاء والمأوى ومن أجل تحسين الصحة ورفاهية السكان في قطاعات كبيرة ومحتمل أن تكون ضعيفة مثل الأطفال وكبار السن والمرضى والعاطلين عن العمل. وغالبًا ما تُسمى الخدمات التي تقدم الضمان الاجتماعي بـالخدمات الاجتماعية.
وقد تم وضع نظام الضمان الاجتماعي المطور بموجب التشريعات يحقق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي والتأهيل والتدريب وتقديم فرص العمل المناسبة لدعم الفئات الأشد حاجة من الفقراء المستحقين للزكاة لتحسين جوانبهم الاجتماعية والاقتصادية والصحي".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر