غوغل تطلق أدوات جديدة لمكافحة المعلومات المضللة

شركة غوغل
غوغل تطلق أدوات جديدة لمكافحة المعلومات المضللة - الصورة من unsplash

أطلقت شركة "غوغل" العملاقة مجموعة جديدة من الأدوات التي تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة والوصول إلى مصادر موثوقة ضمن محرك البحث الخاص بها.

تقييم المعلومات على الإنترنت

وتأتي هذه الخطوة من "غوغل" بمناسبة اليوم العالمي للتحقق من المعلومات والذي يصادف الـ 2 من أبريل المقبل، وتهدف "غوغل" من خلال هذه الميزات الجديدة إلى تزويد المستخدمين بالأدوات اللازمة لتقييم المعلومات الموجودة على الإنترنت والوصول إلى مصادر موثوقة للمعلومات.

ميزات جديدة

وتشمل التحديثات التي أعلنت عنها شركة "غوغل" تحديث ميزة "حول هذه النتيجة" About This Result، والتي توفر معلومات إضافية لنتائج البحث لإتاحتها قريبًا بجميع اللغات التي يتوفر بها محرك البحث.

كما سيتم إطلاق ميزة جديدة تسمى "وجهات النظر" Perspectives للمستخدمين، والتي تعرض وجهات النظر المتنوعة حول القصص الرئيسية التي يبحث عنها المستخدم، وتُظهر آراء الصحفيين والخبراء من خلال بطاقات سهلة التصفح.

كذلك ستقدم "غوغل" ميزة "حول هذا المؤلف" About This Author، والتي تتيح للمستخدمين معرفة المزيد عن كتّاب المحتوى الذين تظهر أسماؤهم ضمن نتائج البحث.

تجربة بحث أكثر أمانًا

وتهدف الشركة الأمريكية العلاقة من خلال هذه الميزات إلى توفير تجربة بحث أكثر أمانًا وموثوقية للمستخدمين، وتشجيعهم على التحقق من المعلومات والبحث عن مصادر موثوقة قبل اعتمادها.

زيادة انتشار المعلومات المضللة

وتأتي هذه الميزات الجديدة من "غوغل" في ظل الزيادة المستمرة في انتشار المعلومات المضللة والأخبار الزائفة على الإنترنت، والتي تمثل تهديدًا للديمقراطية والسلامة العامة.

كما تسعى الشركة من خلال هذه الميزات إلى مكافحة هذه الظاهرة وتزويد المستخدمين بالأدوات اللازمة لتقييم المعلومات بطريقة سليمة والوصول إلى مصادر موثوقة للمعلومات.

اليوم العالمي للتحقق من المعلومات

يعد يوم التحقق من المعلومات العالمي، الذي يصادف الثاني من أبريل من كل عام، فرصة للتوعية بأهمية التحقق من المعلومات والحفاظ على مصداقية المعلومات المتداولة على الإنترنت.

ومن المهم أن يتحلى المستخدمون بالحذر والحرص عند الاعتماد على المعلومات التي يجدونها على الإنترنت، وأن يتأكدوا من مصادر هذه المعلومات ومدى موثوقيتها قبل اعتمادها أو نشرها.

تابعي المزيد: جوجل تحدث الذكاء الاصطناعي الذي يجيب عن الأسئلة الطبية

غوغل تفتح أبواب "بارد" لمنافسة "شات جي بي تي"

ومؤخراً، بدأت شركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الأمريكية "غوغل"، في إطلاق الإصدار العام لروبوت الدردشة الخاص بها "بارد"، سعياً منها لجذب المشتركين والحصول على ردود فعل على البرنامج الذي تخوض به غمار المنافسة مع "شات جي بي تي"، المدعوم من "مايكروسوفت" في عالم الذكاء الاصطناعي.

ويتسنى للمستخدمين في الولايات المتحدة وبريطانيا في بادئ الأمر الانضمام إلى قائمة الانتظار للوصول إلى "بارد"، وهو برنامج كان متاحاً من قبل لمجموعة معتمدة من المختبرين.

تقنية معتمدة على بيانات سابقة

وتصف غوغل "بارد" بأنه تجربة تسمح بالتعاون مع الذكاء الصناعي التوليدي، وهو تقنية تعتمد على البيانات السابقة لإنشاء المحتوى، بدلاً من مجرد التعرف عليه وتحديده.

شات جي بي تي

وأطلق إصدار "شات جي بي تي"، وهو برنامج دردشة آلي طورته شركة "أوبن إيه آي" الناشئة المدعومة من مايكروسوفت، العام الماضي، شرارة سباق سريع في قطاع التكنولوجيا لإتاحة الذكاء الصناعي لمزيد من المستخدمين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر