انتقال توثيق المتاجر الإلكترونية إلى "منصة الأعمال" بدلا من "معروف"

وزارة التجارة
وزارة التجارة

سعياً لتعزيز موثوقية التجارة الالكترونية وصحة تعاملاتها عبر حسابات بنكية مربوطة بتلك المتاجر، دعت وزارة التجارة أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى توثيق متاجرهم في "منصة الأعمال" التابعة للمركز السعودي للأعمال بدلاً من منصة "معروف".

وتأتي هذه الخطوة "بالتكامل مع مجلس التجارة الإلكترونية" نتيجة لتطوير إجراءات التوثيق، واشتراط وجود حساب بنكي تجاري للمتجر لتعزيز الموثوقية في تعاملاته المالية، وتجنب عمليات النصب والاحتيال.

خطوات التوثيق

وأوضحت الوزارة أن إجراءات التوثيق سهلة وميسرة وتتم بشكل إلكتروني عبر: https://business.sa ويشترط للحصول على التوثيق: وجود سجل تجاري أو وثيقة عمل حر سارية المفعول، ووجود حساب بنكي تجاري.

وستكون "منصة الأعمال" هي المنصة الوحيدة المعتمدة لتوثيق المتاجر الإلكترونية في المملكة.

وقد سبق وأعلنت وزارة التجارة عن نقل خدمة "ترجمة سجل تجاري" إلى منصة المركز السعودي للأعمال، وتغيير مسمى الخدمة إلى "طباعة السجل باللغة الإنجليزية" لتقدم بشكل فوري وبدون مقابل، وذلك اعتباراً من اليوم الأربعاء 15-3-2023.

وبينت الوزارة أن رسوم الخدمة البالغة 100 ريال تم إلغاؤها لتكون الخدمة بدون مقابل وذلك تسهيلاً على قطاع الأعمال والمنشآت التجارية.

وتوفر “منصة الأعمال” والفروع المكانية للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية خدمات وزارة التجارة، ووزارة الاستثمار، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، واتحاد الغرف السعودية، بالإضافة إلى إتاحة الوصول لخدمات مقدمة من قبل 58 جهة معنية بقطاع الأعمال.

عن المركز السعودي للأعمال

مركز يُعنى بتيسير إجراءات بدء الأعمال الاقتصادية ومزاولتها وإنهائها وتقديم جميع الخدمات والأعمال ذات الصلة بها وفقًا لأفضل الممارسات الدولية.

تم تأسيس المركز بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (456)، الصادر بتاريخ 11 شعبان 1440هـ، الذي نص على تأسيس المركز السعودي للأعمال الاقتصادية واعتماد تنظيمه، وبموجبه يرتبط تنظيميًا بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ويقدم المركز من خلال 16 فرع منتشرة في 13 مدينة حول المملكة أكثر من 750 خدمة في مكان واحد أبرزها إصدار وتعديل السجلات وتراخيص الأعمال وشهادات المنشأ، وتوثيق العقود والمعاملات، وتحويل وتحديث بيانات المنشآت، وتعيين وتسجيل الموظفين والمفوضين، ونقل الملكية والكفالات، وإصدار التأشيرات، وتقديم خدمات الإقرارات الضريبية، والزكاة، والتأمينات الاجتماعية، ويمكن الدخول للمنصة عبر الرابط التالي: https://business.sa

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر