دول أوربية ستنسحب من قرار حظر سيارات البنزين في أوروبا عام 2035

سيارة مغطاة
قرار الحظر مهدد من الآن
مشهد لطريق سريع
حظر سيارات البنزين في أوروبا بحلول عام 2035
توقف انتاج السيارات المحركات الإحتراق
مركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق
سيارة مغطاة
مشهد لطريق سريع
توقف انتاج السيارات المحركات الإحتراق
3 صور
هناك تحركات كثيرة في أوروبا من أجل حظر سيارات البنزين بحلول عام 2035 لأغراض حماية البيئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون غير أن الوقائع والتحركات ماوراء الكواليس تشير وتؤكد بأنه ليس جميع الدول الأوربية مقتنعة بقرار الحظر الذي تبناه الاتحاد الأوربي حول سيارات البنزين. وهناك أنباء تكشف عن نية بعض دول أوربا الانسحاب من قرار الحظر هذا.

قرار الحظر مهدد من الآن:

كشفت الأنباء الواردة من القارة الأوربية حول موضوع حظر سيارات البنزين في أوروبا بحلول عام 2035 بأن بعض الدول الأوربية ، وبخاصة ألمانيا وأيطاليا ، ستنسحب من قرار الحظر بحيث أنها ستبقي على السيارات العاملة على الوقود التقليدي كالبنزين والديزل . وقد هددت الدولتان بعرقلة الخطة التي تبناها الاتحاد الأوربي في وقت سابق.
ويسعى البلدان لتخصيص المركبات التي تستخدم الوقود الصناعي المحايد مناخيًا، وهما ليسا وحدهما.. إذ تعارض كل من "بولندا" و"المجر" أيضًا الخطة الحالية التي تطالب صانعي السيارات ببيع سيارات خالية من الانبعاثات في أوروبا (كهربائية) بحلول منتصف العقد المقبل.

المجلس الأوربي وتوقيع الخطة:

كان من المقرر أن يوقع المجلس الأوروبي على هذه الخطة الأسبوع المقبل، وهي مناسبة كان من المتوقع أن تمر دون وقوع اعتراضات بالنظر إلى أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد صوتت بالفعل لدعم الاقتراح مؤقتًا في العام الماضي.

ووافق البرلمان الأوروبي رسميًا على الخطة الشهر الماضي.. ولكن ألمانيا، التي تعد صناعة سياراتها القوية مساهماً هاماً في اقتصاد البلاد، قالت أنها لا تستطيع الموافقة على الخطة ما لم تقدم المفوضية الأوروبية تنازلات واستثناءات لاستخدام الوقود الصناعي.
"نحن بحاجة إلى الوقود الصناعي في حال لم يوجد بديل إذا أردنا تشغيل سياراتنا بطريقة محايدة مناخياً" حسبما أفاد وزير النقل الألماني "فولكر ويسينج" لإذاعة "إيه آر دي".
وأضاف: "يجب أن نبقي جميع الخيارات التكنولوجية مفتوحة ونستخدمها أيضًا.. أنا لا أفهم هذه المعركة ضد السيارات العاملة بالبنزين ولماذا يريد الناس حظر بعض التقنيات".
وعلى صعيد متصل، كان هذا نفس الرأي الذي يتبناه "كارلوس تافاريس" رئيس مجموعة "ستيلانتس Stellantis" وهو من أشد المنتقدين لحظر السيارات العاملة بالبنزين في 2035.
ويتبنى العديد من صانعي السيارات هذا الرأي بينما تعهدت فولكس فاجن بأن تصبح علامة تجارية للسيارات الكهربائية فقط في القارة بحلول عام 2033. تعتقد شركات أخرى، بما في ذلك "بي إم دبليو BMW" و"بورشه Porsche" أنه من الخطأ دعم مصدر طاقة واحد فقط، والتفكير في خطط متعددة للطاقة تشمل البطارية والاحتراق والهيدروجين.. كما عارض "كارلوس تافاريس" رئيس شركة Stellantis ، التركيز الأحادي على الطاقة الكهربائية.

ولا تزال المركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق التي تعمل بالوقود الصناعي تولد انبعاثات، ولكن يمكن تصنيع ما يسمى بالوقود الإلكتروني باستخدام انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تم التقاطها، وهو ما يجادل به المؤيدون له، إذ يمكن موازنة ثاني أكسيد الكربون الناتج من أنبوب العادم وجعل الوقود محايدًا لثاني أكسيد الكربون.