صورة لبداية الحمل
أسباب نزول الدم بداية الحمل
صورة الألتهابات
يمكن أن تتسبب العدوى في منطقة الحوض في حدوث نزيف ناجم عن بكتيريا
صورة الألتراساوند
العلاقة الزوجية أو الفحص البدني
صورة لآلام الإجهاض
إذا ارتبط بالألم فإنه على الأغلب قد يكون إجهاضاً
صورة لبداية الحمل
صورة الألتهابات
صورة الألتراساوند
صورة لآلام الإجهاض
4 صور

عادة لا داعي للقلق بشأن النزيف أو النزيف الخفيف خلال الحمل، خاصة إذا استمر لمدة يوم أو يومين. لكن قد يكون النزيف شديداً فيما الأعراض الأخرى مؤشرات على حالات أكثر خطورة، إليك أسباب حدوث النزيف في بداية الحمل، كما يكشفها لك الأطباء والمتخصصون.

زرع الانغراس


الغرس يعني أن البويضة المخصبة تحاول الدخول في جانب الرحم، ويحدث هذا بعد حوالي 6 إلى 12 يوماً من حدوث الحمل. فهي تحاول الحصول على الأكسجين والتغذية.
ويمكن أن يسبب هذا الاستقرار بقعاً خفيفة أو نزيفاً. عادة ما يحدث نزيف الانغراس قبل توقع بدء الدورة الشهرية وتعاني المرأة خلاله من تقلصات خفيفة، وآلام أسفل الظهر، وصداع، وغثيان، وآلام في الثدي.
لكن عادة ما يكون نزيف الانغراس أفتح في اللون من نزيف الدورة الشهرية - وردي فاتح إلى بني باهت، ويستمر من بضع ساعات إلى يومين ولا يتحول إلى نزيف حاد.

ورم عنق الرحم


ما يقرب من 2 إلى 5 في المائة من النساء لديهن أورام حميدة لا تسبب السرطان تشبه الأصابع - على عنق الرحم. ومع ذلك، يمكن أن تلتهب أو تهيج وتؤدي إلى نزيف أحمر فاتح، ولكن من السهل تشخيصها أثناء فحص الحوض الروتيني.

العلاقة الزوجية أو الفحص البدني

العلاقة الزوجية أو الفحص البدني


ان هرمونات الحمل قد تجعل عنق الرحم أكثر حساسية من المعتاد. وبالتالي في حال ممارسة العلاقة الزوجية أو عند الحديث عن فحوصات الحوض والخضوع للفحص البدني  قد ترين دماً أحمر فاتحاً على ملابسك الداخلية بعد وقت قصير لكن لا تقلقي! عادة ما يحدث النزيف مرة واحدة ثم يختفي من تلقاء نفسه.

الإجهاض

إذا ارتبط بالألم فإنه على الأغلب قد يكون إجهاضاً


أحياناً  يبدأ نزيف خفيف، نزيف لونه أحمر فاتح إلى بني، ويصبح حادّاً. وهو إذا ارتبط بالألم فإنه على الأغلب قد يكون إجهاضاً. والذي يترافق مع تقلصات شديدة وتخثر في الدم أو الأنسجة، بسبب سقوط أو صدمة في منطقة المعدة، أو عدوى، أو التعرض لبعض الأدوية، أو حمل عدة أطفال.

الحمل خارج الرحم


يحدث الحمل خارج الرحم عندما تعلق البويضة الملقحة بالخطأ في مكان ما خارج الرحم. في قناتي فالوب، وهي الوصلات بين المبيض والرحم.
الحمل خارج الرحم أقل شيوعاً من الإجهاض. يحدث فيما يصل إلى 2.5 في المئة لجميع حالات الحمل. وبما أنه يمكن للطفل أن ينمو ويتطور في الرحم فقط، لذلك يجب معالجة الحمل خارج الرحم طبياً، الذي يشتمل على نزيف حاد أو خفيف، وتقلصات شديدة، وضغط على المستقيم.
4 أنواع من النزيف لا تتجاهليها أثناء الحمل

الحمل العنقودي

سبب آخر للنزيف في الثلث الأول من الحمل، هو الحمل العنقودي. تحدث هذه المضاعفات النادرة والخطيرة عندما ينمو نسيج المشيمة بشكل غير طبيعي بسبب عامل وراثي أثناء الإخصاب. وقد لا ينمو الجنين على الإطلاق. يمكن أن يتسبب الحمل العنقودي في حدوث إجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى. وهو أيضاً يترافق مع نزيف أحمر فاتح إلى البني الداكن، وآلام أسفل المعدة وغثيان، ثم نزيف تحت المشيمة بسبب انفصال المشيمة قليلاً عن جدار الرحم. حيث يتشكل كيس في الفجوة بين الاثنين.
لكن العديد من النساء يعانين من أورام دموية ويواصلن الحمل الصحي. ولكن قد يؤدي النزيف الغزيرالذي قد يكون وردياً إلى أحمر أو بني، إلى زيادة خطر حدوث إجهاض في أول 20 أسبوعاً من الحمل.وهو يترافق مع التشنجات والعدوى.

الالتهابات

يمكن أن تتسبب العدوى في منطقة الحوض إلى حدوث نزيف ناجم عن بكتيريا


قد لا يكون للنزيف في الأشهر الثلاثة الأولى علاقة بحملك على الإطلاق. فيمكن أن تتسبب العدوى في منطقة الحوض، أو في المثانة، أو المسالك البولية، في حدوث نزيف ناجم عن بكتيريا أو فيروسات أو فطريات.
كما يمكن أيضاً أن تسبب عدوى الخميرة الخطيرة أو الالتهاب بالنزيف. الوردي، وهي مثيرة للحكة، تعاني خلالها الحامل من آلام أسفل المعدة وحرقان عند التبول وإفرازات بيضاء مع وجود نتوءات أو تقرحات في الجزء الخارجي من الرحم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.