كل ما تحتاجين إلى معرفته عن تناول المخللات أثناء الحمل في رمضان

صورة لأنواع مختلفة من المخللات
فوائد المخللات
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
زيادة خطر الإصابة بالجفاف
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
تساعد المخللات أثناء الحمل على الهضم
صورة لأنواع مختلفة من المخللات
تؤدي المخللات أثناء الحمل إلى الحموضة المعوية
صورة لبرطمانات تحتوي على المخلل
الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تناول المخللات أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل
المخللات تسبب الولادة المبكرة
صورة لأنواع مختلفة من المخللات
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لأنواع مختلفة من المخللات
صورة لبرطمانات تحتوي على المخلل
صورة لامرأة حامل
6 صور

العديد من النساء الحوامل يشتهين المخللات على الإفطار في شهر رمضان، فقد تحتوي المخللات على عناصر غذائية أقل نسبياً مقارنة بالفواكه والخضروات الطازجة.

عادة لا يشكل التناول المحدود للمخللات أي تهديد للأم الحامل والجنين، ومع ذلك إذا كانت الأم تعاني من بعض المشاكل الصحية الأساسية، فمن الضروري استشارة الطبيب قبل إدراج المخللات في نظام الحامل الغذائي.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع netdoctor، أيضاً ليست كل المخللات جيدة للحمل، حتى لو تم تناولها بكميات محدودة، لذا يجب محاولة تناول المخللات الطازجة المعدة منزلياً، والتي يتم فيها التحكم بنسبة الملح والتوابل للأمهات الحوامل.

هل هناك أي فوائد صحية لتناول المخللات أثناء الحمل؟

على الرغم من أن المخللات ليس بها الكثير من العناصر الغذائية للحامل، فإنها يمكن أن تقدم بعض الفوائد.

1. التخلص من الغثيان

يعد الغثيان من المشاكل الشائعة أثناء الحمل

يعد الغثيان من المشاكل الشائعة التي تؤثر سلباً على النساء أثناء الحمل، ويعد المحلول الملحي أو الخل من المكونات الأساسية لتحضير المخللات، ويساعد هذا على توازن درجة الحموضة، وبالتالي يساعد على محاربة الغثيان، خاصة مخلل الليمون.

2. الحفاظ على التوازن السليم للشوارد في الجسم

يمكن أن يؤدي عدم التوازن الإلكتروليتي إلى حدوث العديد من المضاعفات أثناء الحمل، يعد البوتاسيوم والصوديوم من الشوارد الأساسية في أجسامنا، وقد تزداد حاجة الحامل أيضاً إلى الإلكتروليتات. تعتبر المخللات من أكثر المصادر غنى بالإلكتروليتات.

3. المخللات ومشاكل الجهاز الهضمي

تعد مشاكل الجهاز الهضمي شائعة أثناء الحمل

تعد مشاكل الجهاز الهضمي شائعة أثناء الحمل، وتحتوي المخللات على بكتيريا جيدة تساعد على زيادة بكتيريا الأمعاء الجيدة، مما يساعد على التخلص من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

4. تقدم المخللات بعض الفيتامينات والمعادن

تصنع المخللات من الفواكه والخضروات الطازجة، وعلى الرغم من أنها لن تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن -كما هو الحال في الفواكه والخضروات الطازجة- فإن شكل مخلل الخضار والفواكه لايزال يحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة للحمل.

مخاطر تناول المخللات أثناء الحمل

قد لا يكون تناول المخللات المحدود أثناء الحمل ضاراً، ومع ذلك فمن الأفضل عدم جعلها جزءاً من النظام الغذائي اليومي أثناء الحمل، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول المخللات أثناء الحمل إلى مشاكل صحية معينة.

1. زيادة خطر الإصابة بالجفاف

الإفراط في تناول المخللات يزيد من خطر الإصابة بالجفاف

الإفراط في تناول المخللات يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، ويعد هذا من أهم الآثار الجانبية لتناول المخللات أثناء الحمل في رمضان. تعد المخللات مليئة بالصوديوم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم إلى إصابة الجسم بالجفاف واحتباس الماء.

لذا يوصى بتناول الكثير من الماء بعد الإفطار، حيث يساعد الماء في الحفاظ على مستوى الصوديوم المثالي في الجسم؛ عن طريق طرد الصوديوم الزائد عن طريق البول.

2. ارتفاع ضغط الدم

يجب تجنب تناول المخللات أثناء الحمل إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم؛ لأن المخللات مليئة بالملح، ويتسبب الإفراط في تناولها في ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تعرض الحمل بأكمله للخطر، مثل تسمم الحمل والولادة البكرة.

أعراض ارتفاع ضغط الدم للحامل

3. الحموضة المعوية

النساء الحوامل عرضة للحموضة المعوية

النساء الحوامل عرضة للحموضة المعوية، حيث تعمل هرمونات الحمل على إرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية، وهذا يزيد من فرص عودة الأحماض الصفراوية إلى المريء. الخل هو أحد المكونات الرئيسية للمخللات، لذلك فإن تناول المخللات أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحموضة لدى العديد من الأمهات.

4. تحتوي المخللات على الكثير من الزيت

تحتوي بعض المخللات على كمية كبيرة من الزيت كمواد حافظة رئيسية؛ لأن الزيت هو أفضل وسيلة لمنع الخضار والفواكه المخللة من ملامسة الهواء والرطوبة، لذا ليس من الحكمة تناول مثل هذه المخللات أثناء الحمل؛ لأنها قد تزيد من مستويات الكوليسترول والدهون، مما قد يؤدي إلى إصابة الحامل بالعديد من المضاعفات الخطيرة.

5. الولادة المبكرة

يمكن للإفراط في تناول الملح أن يعيق عمل الكلى

يمكن للإفراط في تناول الملح أن يعيق عمل الكلى، وعدم كفاية إمداد الأكسجين للجنين. وفقاً للدراسات، وجد أن مشاكل الكلى يمكن أن تزيد من احتمالات الولادة المبكرة بنسبة 52٪.

6. زيادة مستويات الصوديوم

يمكن أن تؤثر مستويات الصوديوم المرتفعة للغاية في جسم الأم سلباً على نمو الجنين وتطوره. تحتوي المخللات على كمية عالية جداً من الصوديوم، فإذا تم تناولها بانتظام على مدار فترة زمنية؛ يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والجفاف، ويؤثر أيضاً على نمو كليتي الجنين.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تناول المخللات أثناء الحمل

لا تشتري المخللات التي تحتوي على مواد حافظة
  • اقرئي الملصقات بعناية، حيث يختلف الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية باختلاف العلامات التجارية، تأكدي من أن كل هذه العناصر أقل نسبياً في المنتج الذي تشترينه.
  • لا تشتري أبداً المخللات التي تحتوي على مواد حافظة، حتى بكمية قليلة؛ لأنها تشكل خطورة على الجنين.
  • تناولي الكثير من الماء عند تناول المخللات؛ لتقليل خطر الإصابة بالجفاف بشكل كبير.
  • تحتوي بعض المخللات على نسبة عالية من الزيت، وليس من الصحي تناول هذا القدر من الزيت، لذا صفّي محتوى الزيت من هذه الأنواع من المخللات قبل تناولها.
  • تجنبي تناول مخلل المانجو؛ لأنه يزيد من خطر الإصابة ببكتيريا الليستيريا، التي قد تكون خطيرة أثناء الحمل.
  • يجب على النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي ألا يأكلن المخللات أثناء الحمل؛ لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة، وبالمثل يجب على الأمهات اللائي يعانين من ارتفاع ضغط الدم أيضاً الامتناع عن تناول المخللات أثناء الحمل.

أضرار تناول الملح للحامل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك