أطعمة يجب تضمينها بنظام الحامل الغذائي في رمضان

أطعمة يجب تضمينها بنظام الحامل الغذائي في رمضان
أطعمة يجب تضمينها بنظام الحامل الغذائي في رمضان
صورة لامرأة حامل تحمل تفاحة
أطعمة خارقة للحمل يجب تضمينها في نظامك الغذائي في رمضان
صورة لطبق يحتوي على البروكلي
فوائد البروكلي
صورة لشرائح من البطيخ
فوائد البطيخ
صورة لطبق يحتوي على الشوفان
الشوفان
صورة للبطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة
أطعمة يجب تضمينها بنظام الحامل الغذائي في رمضان
صورة لامرأة حامل تحمل تفاحة
صورة لطبق يحتوي على البروكلي
صورة لشرائح من البطيخ
صورة لطبق يحتوي على الشوفان
صورة للبطاطا الحلوة
6 صور

يخضع الجسم للعديد من التغييرات الهرمونية طوال فترة الحمل. للتكيف مع هذه التغييرات يحتاج الجسم إلى المزيد من الطاقة والعناصر الغذائية خاصة خلال شهر رمضان.
قد تحتوي بعض الأطعمة على عناصر غذائية أو مكونات مفيدة أكثر من غيرها، وتصنف هذه الأطعمة على أنها "سوبر فوود " وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تدعم نمو الطفل وتطوره الصحي في الرحم. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث أطعمة خارقة للحمل يمكنك دمجها بسهولة في نظامك الغذائي الصحي في رمضان.

1. الشوفان

يعد الشوفان مصدراً رئيسياً لحمض الفوليك والحديد

يعد الشوفان مصدراً رئيسياً لحمض الفوليك والحديد والعناصر الغذائية الأساسية في فترة ما قبل الولادة، كما يساعد محتوى الحديد والزنك في دقيق الشوفان على تقليل التعب الشديد في رمضان أثناء الحمل المبكر.

يعد الشوفان غنياً أيضاً بالفيتامينات مثل فيتامين "ب"، وهو من الفيتامينات التي تساعد على تخفيف الغثيان، كما أنه مصدر جيد للألياف مما يساعد على منع الإمساك والمغص والغازات.

2. منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان مصدراً جيداً للكالسيوم والفيتامينات والدهون الصحية، وتعتبر مصدراً ممتازاً للبروتين وفيتامين "ب" والفوسفور وحمض الفوليك، وكل هذه العناصر تعد ضرورية للحوامل والجنين.

يساعد أيضاً تناول كوب من الزبادي على السحور على منحك 30٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم أثناء الحمل، كما أنه يحتوي على البروبيوتيك والبكتيريا الجيدة التي تعمل على تحسين الهضم.

يوفر تناول الجبن خلال السحور لجسم الحامل كمية كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وهي معادن تساعد في نمو عظام وأسنان الطفل في الرحم.

فوائد تناول الزبادي اليوناني أثناء الحمل في السحور

3. البروكلي

تساعد مكونات بيتا كاروتين والسيلينيوم في البروكلي على تعزيز المناعة

تساعد مكونات بيتا كاروتين والسيلينيوم في البروكلي على تعزيز المناعة، كما يساعد الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك في البروكلي أيضاً على نمو عظام الجنين، وتحسين كثافة عظام الأم.

يساعد أيضاً تناول البروكلي أثناء الحمل على منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وتشوهات الأنبوب العصبي عند الأطفال؛ لأنها مصدر جيد للحديد وحمض الفوليك، كما يساعد البروكلي الغني بالألياف على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل.

4. الخضروات الورقية الخضراء

كلما كانت الخضروات ذات الأوراق الخضراء أغمق مثل السبانخ، والخس، واللفت، وأوراق اللفت، أصبحت مغذية أكثر؛ فهي غنية بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والألياف وحمض الفوليك مما يساعد على منع التشوهات الخلقية. كما تساعد الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالألياف على منع الإمساك، وتقلصات الساق لأنها غنية بالمغنيسيوم.

5. البطاطا الحلوة

يساعد تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل في نمو عيون الجنين

يساعد تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل في نمو عيون الجنين وجلده وأعضائه، وذلك لأنها غنية بفيتامين أ، وبـ6 وتساعد البطاطا الحلوة أيضاً في نمو دماغ الجنين.

تعد البطاطا الحلوة أيضاً غنية بالألياف التي تساعد في منع مشاكل الإمساك، إضافة إلى أنها تعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، وهذا أمر هام لأن الأم الحامل أكثر عرضة لمشاكل الضغط خلال فترة الصيام.

6. سمك السلمون

وفقاً للدراسات فإن تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل DHA أثناء الحمل يساعد على تعزيز قوة الدماغ، وتطور شبكية العين لدى الجنين.
تشير الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين تناول الأسماك أثناء الحمل، والتطور المعرفي المبكر للطفل.

كما أن الأسماك الدهنية مثل السلمون هي مصدر كبير للبروتين وفيتامين ب ودهون أوميغا 3 التي تساعد هذه العناصر الغذائية في تعزيز نمو المخ ورؤية الجنين.

7. البطيخ

يحتوي البطيخ على مستويات عالية من الفيتامينات A وC وB6

يحتوي البطيخ على مستويات عالية من الفيتامينات A وC وB6 بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين. علاوة على ذلك، يحتوي على أكثر من 90٪ من محتوى الماء وغني أيضاً بالألياف، لذا يساعد تناول البطيخ أثناء الحمل على منع الانقباضات المبكرة أثناء الحمل، وتخفيف تقلصات العضلات ومحاربة غثيان الصباح، وتقليل الحموضة المعوية ومنع الإمساك والجفاف والوذمة وتقوية المناعة.

فوائد البطيخ للحامل والجنين.. وآثاره الجانبية أيضاً

8. البقوليات

تعد الفاصوليا السوداء والبازلاء والحمص وفول الصويا والعدس مصادر رائعة للبروتينات والحديد وحمض الفوليك والألياف والكالسيوم. وتعد من أفضل البقول التي يجب تقديمها للحامل العدس فهو مليء أيضاً بحمض الفوليك؛ مما يساعد في تقليل مخاطر تشوهات الأنبوب العصبي.

كما أنها غنية بالألياف، وبالتالي منع الإمساك، أيضاً يساعد محتوى البوتاسيوم العالي في البقوليات في تنظيم ضغط الدم ومنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك