اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد البطيخ للحامل والجنين.. وآثاره الجانبية أيضاً

فوائد البطيخ للحامل والجنين.. وآثاره الجانبية أيضاً
فوائد البطيخ للحامل والجنين.. وآثاره الجانبية أيضاً
صورة لحامل وبطيخ
فوائد البطيخ للحامل والجنين
صورة لحامل وبطيخ
فوائد البطيخ للحامل
صورة لقطع من البطيخ
أهمية تناول بذر البطيخ
100881
72592
صورة لحامل تتناول بطيخ
البطيخ مفيد للبشرة
فوائد البطيخ للحامل والجنين.. وآثاره الجانبية أيضاً
صورة لحامل وبطيخ
صورة لحامل وبطيخ
صورة لقطع من البطيخ
صورة لحامل تتناول بطيخ
7 صور

مع بداية الموسم تزدهر الفواكه، بما في ذلك البطيخ، الذي يوفر عصيره ترطيباً ممتازاً للحامل خلال فصل الصيف؛ إذ يحتوي على 92% من الماء، ويعتبر مصدراً جيداً للعناصر الغذائية الحيوية، مثل الفيتامينات والبوتاسيوم والمغنسيوم.. ولهذا يعتبر من الفواكه المحببة، واستهلاك الحامل المنتظم لها يحقق لها وللجنين الكثير من الفوائد الصحية والتخفيف من بعض الأمراض.. ولكنّ هناك آثاراً جانبية للبطيخ أيضاً، وعلى الحامل التعرف إليها، اللقاء مع خبير التغذية كامل عبد الفتاح؛ للشرح والتفصيل.

الفوائد الصحية للبطيخ في أثناء الحمل

يحافظ البطيخ على رطوبة جسم الحامل
يحافظ البطيخ على رطوبة الجسم
  • الاستهلاك المنتظم للبطيخ في أثناء الحمل يحافظ على رطوبة جسم الحامل ويوفر توسيداً للطفل، بينما يتسبب الجفاف في أثناء الحمل في مشاكل معينة؛ مثل انخفاض السائل الأمنيوسي، وانقباضات براكستون هيكس، وتشوهات خلقية كبيرة للجنين في بعض الأحيان.
  • التغيرات الهرمونية في أثناء الحمل تؤدي إلى مشاكل الإمساك، وتناول البطيخ يساعد على علاج الإمساك، والذي يحدث بسبب انخفاض استهلاك الحامل للألياف، أو نقص السوائل، أو أقراص الكالسيوم أو الحديد.
  • يعد البطيخ مصدراً جيداً للمياه، وبالتالي فإن تناوله في أثناء الحمل يمكن أن يساعد على التخلص من مشاكل الأمعاء، كما أن البطيخ الغني بالمياه يساعد على إزالة السموم وطرد المواد الضارة من جسم الحامل.

البطيخ يعالج غثيان الصباح

البطيخ يعالج غثيان الصباح
  • حيث إن 70-80٪ من النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء، ولهذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بمصادر فيتامين ب 6، ما يوفر الراحة من حالة الغثيان الشائعة.
  • يقوي جهاز المناعة: يصبح جهاز المناعة ضعيفاً في أثناء الحمل لأسباب مختلفة، وعلى الحامل تضمين البطيخ في نظامها الغذائي المعتاد؛ لأنه مصدر ممتاز لفيتامين سي 5، ومضادات الأكسدة التي تلعب دوراً حيوياً في تقوية جهاز المناعة.
  • البطيخ يقلل من ارتفاع ضغط الدم، والمعروف أن النساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم معرضات لخطر تسمم الحمل وتسمم الدم، وتناول البطيخ في أثناء الحمل يمكن أن يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب آلام الورك أثناء الحمل.. ومتى تذهب الحامل للطبيب؟

البطيخ يخفف من الحموضة وتورم اليدين والقدمين

البطيخ يقلل من تشنج عضلات البطن
  • البطيخ يخفف من الحموضة المعوية: نحو 30-70٪ من الحوامل يعانين من الحموضة المعوية، والتي تزداد في المرحلة الثانية من الحمل، وتناول البطيخ يساعد على علاج هذا الانزعاج كما يوفر العناصر الغذائية الأساسية.
  • التورم في اليدين والقدمين شائع في أثناء الحمل، والبطيخ يحتوي على البيتاكاروتين، وحمض الفوليك، والفيتامينين "بي وسي".. ما يقلل من الالتهابات.
  • كما يساعد تناول البطيخ على التقليل من تشنجات العضلات في أثناء الحمل، والحامل تحتاج إلى البوتاسيوم لعمل العضلات، ويعد البطيخ مصدراً جيداً للبوتاسيوم، ويساعد على تقليل التقلصات.
  • بالإضافة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة القلب، كفيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.
  • كما أنّ فيتامين أ و فيتامين ج في البطيخ من الفيتامينات المهمّة لصحّة الشعر والبشرة.

يساعد على ترطيب البشرة

تناول البطيخ يحافظ على نعومة وليونة البشرة
  • حيث يساعد فيتامين "ج" الجسم على بناء الكولاجين الذي يحافظ على نعومة وليونة البشرة، وعلى قوّة الشعر.
  • كما يساعد فيتامين "أ" على بناء وإصلاح خلايا الجلد، وقد يبدو الجلد جافّاً ورقيقاً عند عدم حصول الجسم على كميات كافية منه، إضافة إلى احتواء البطيخ على مركّبات البيتا- كاروتين والليكوبين، التي تساهم في حماية الجلد من حروق الشمس.
  • وقد يُسهم محتوى البطيخ من الماء والألياف الغذائية في تقليل الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء في الجسم، والليكوبين الموجود في البطيخ يعدّ من مضادات الأكسدة.
  • وهو مهم للصحة ويمكن أن يُسهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض التنكس البقعي، وغيرها من الأمراض.

هل من الآمن تناول بذور البطيخ في أثناء الحمل؟

هل من الآمن تناول بذور البطيخ؟
  • نعم، يمكنك تناول بذور البطيخ في أثناء الحمل؛ لأنها تعتبر مصادر جيدة للبروتين والحديد، والمنغنيز والزنك والكالسيوم، ومع ذلك لابد من تناولها باعتدال لجني الفوائد.
  • لها تأثيرات طبيعية مدرة للبول، حيث تساعد على منع تراكم البول، وتقليل فرص تكوين حصوات الكلى والتهابات المسالك البولية.
  • قد يؤدي نقص الحديد في نظام الحامل الغذائي في أثناء الحمل إلى الإصابة بفقر الدم، مما قد يزيد من مخاطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة وبعض العيوب الخلقية.
  • تحتوي بذور البطيخ على كمية كافية من الحديد والمعادن الأساسية الأخرى التي تمنع حدوث المضاعفات للحوامل.

أضرار البطيخ للحامل والجنين

  1. يعدّ تناول البطيخ آمناً خلال فترة الحمل؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر المغذّية للحامل.
  2. ولكن هناك بعض المحاذير في استخدام البطيخ، خاصة للحامل المصابة بارتفاع مستويات السكر في الدم، لهذا تُنصح الحامل المصابة بالسكري أو بارتفاع مستويات السكر في الدم بتناول البطيخ باعتدال، حيث يُمكن للكميات الكبيرة منه أن تُسبّب ارتفاعاً في مستويات السكر لديها.
  3. المصابون بحساسية البطيخ: يُعدّ هذا النوع من الحساسية نادراً إلّا أنّ البعض قد يعاني منه، ويظهر عادةً لدى الأشخاص الذين يُعانون من حساسية حبوب اللقاح، وقد يُسبّب تناولهم للبطيخ بعض الأعراض مثل: انتفاخ الفم والحلق والشفاه، بالإضافة لحكة في الفم، وغيرها من الأعراض.
  4. يُنصح الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي بتجنّب تناول فاكهة البطيخ، حيث يحتوي على كميّات عالية من سكر الفركتوز، الذي لا يتم امتصاصه بشكل جيد في الأمعاء الدقيقة، ما يُسبب بعض الأعراض الهضميّة، مثل: الغازات، والشعور بالانتفاخ، وتشنجات المعدة، والإسهال، أو الإمساك.

تعرّفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها عندما تكتشفين أنك حامل

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.