صورة لزوجين
متى تُفطر الحامل في رمضان؟ 
صورة لحامل تأكل السكريات
لا تتناولي السكريات فجأة
صورة للجنين
راقبي حركة الجنين
صورة لامرأة حامل مع ابنتها
 هل الصيام آمن للحامل؟
صورة الحامل تشرب الماء
احترسي من الجفاف 
صورة لعصر الحمضيات
تجنبي تناول الأطعمة الحمضية 
صورة لزوجين
صورة لحامل تأكل السكريات
صورة للجنين
صورة لامرأة حامل مع ابنتها
صورة الحامل تشرب الماء
صورة لعصر الحمضيات
6 صور

تؤدي العديد من النساء الحوامل فريضة الصيام على الرغم من السماح لهن بالإفطار طبياً وشرعياً، لكن بما أن قرار الصيام خلال فترة الحمل يرجع للحامل في المقام الأول. فإن الأطباء قد يمنعون الحوامل عن الصيام في حال قلقهم على صحتهم أو صحة الأجنة. كما يؤثر الصيام على المرأة الحامل تبعاً لفترة نمو الجنين التي تمر بها، فهناك أسابيع يحتاج بها إلى تغذية خاصة من رحم الأم.

هل الصيام آمن للحامل؟

هل الصيام آمن للحامل؟


لا تزال الأبحاث تُجرى في هذا الموضوع، وعلى الرغم من عدم وجود دليل قاطع، لكن الكثير من الأطباء لا ينصحون به في كثير من الحالات، خصوصاً بعد أن أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم تصوم خلال فترة الحمل ولدوا بأوزان أقل قليلاً من أولئك الذين لم تكن أمهاتهم تصوم خلال تلك الفترة، في حين أن البعض الآخر من الدراسات أثبت عدم وجود فارق يذكر.
ومن تضارب آراء الأطباء نجد أننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات الأكثر تعمقاً لبحث التأثير الكامل لصيام شهر رمضان على صحة الأم والجنين. حيث يمكن تعويض أيام الصيام التي تفطر فيها الأم فيما بعد، أو يمكن دفع فدية بإطعام فقير عن كل يوم تفطر فيه.. فكثيراً ما تنصح النساء بالصيام بعد الولادة وعندما يصبحن قادرات من الناحية البدنية، ومع ذلك يجمع الأطباء على احترام اختيارات الأم. ففي النهاية هذا الأمر يرجع تماماً للأم، وعليها أن تناقش أمر الصيام مع طبيبها استناداً إلى صحتها الشخصية. فالأفراد يجدون الصيام خلال شهر رمضان سهلاً ويسيراً، لأن الجميع يصومون معاً، ولكنه من الصعب أن يصوم الفرد وحده.
صحة المرأة الحامل في شهر رمضان

علامات تمنع الحامل من الصيام خلال شهر رمضان

إذا كنتِ تفكرين في صيام شهر رمضان خلال فترة حملك، فتأكدي من إخبار طبيبك حتى يقدم لكِ النصيحة ويُجري لكِ الفحوصات الطبية اللازمة، واستمعي إلى النصائح الآتية:

1 - احترسي من الجفاف

احترسي من الجفاف


وتناولي كميات كافية من السوائل بعد الإفطار. انتبهي لعلامات الجفاف، كالشعور بالعطش الشديد أو إذا كان البول ذا لون داكن أو كنتِ تتبولين بكميات صغيرة جداً، فهذه هي العلامات المبكرة للإصابة بالجفاف عند الحامل والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

2 – انتبهي إلى شدة الصداع

في حال ازدياد الجفاف فأنت معرضة للإصابة بالصداع والشعور بالدوار والغثيان والقيء. إذا شعرتِ بأي من هذه العلامات عليكِ التوقف عن الصيام.

3 – راقبي حركة الجنين

راقبي حركة الجنين


انتبهي أيضاً إذا قلت أو تغيرت حركة الجنين استريحي قدر الإمكان ولا تجهدي نفسك أكثر من اللازم، واتصلي بالطبيب على الفور، إذا لاحظت هذا التغير.

5 – لا تصومي لاحقاً أياما متتالية

عندما تقررين الصيام لاحقاً صومي أياماً متفرقة ووزعيها على أشهر السنة. ولا تنسي تناول حمض الفوليك وفيتامين د.

4 – تناولي الأطعمة التي تزيد من رطوبتك


عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء كالحساء واليخنة والشوربات والخضروات والفواكه. وتجنبي تناول الأطعمة المالحة، حيث إنها تعزز شعورك بالعطش، وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث إنها مدرة للبول وستجعلك تعانين من الجفاف.

6 - احرصي على اختيار مكونات طعامك

عند كسر الصيام لا تتناولي الكثير من السكريات بشكل مفاجئ، وحاولي تناول الأطعمة التي تنتج الطاقة ببطء مثل معكرونة القمح الكامل أو خبز القمح الكامل أو الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم.

7 - تجنبي تناول الأطعمة الحمضية

تجنبي تناول الأطعمة الحمضية


حيث إن الكثير من النساء يصبن بحرقة المعدة بسهولة.

8 - تجنبي الإفراط في تناول الطعام

لا تصدقي خرافة أنك تأكلين لفردين، فيجب أن يزداد وزنك بمعدل 12إلى 16كيلو بحد أقصى لتتمتعي بمؤشر طبيعي لكتلة الجسم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.