صورة لامرأة صائمة
صحة المرأة الحامل في شهر رمضان
صورة تعبيرية عن قدوم رمضان
تحكمي في أحجام حصصك
صورة لحامل تشعر بالتعب
الآثار الجانبية للصيام في أثناء الحمل
صورة لوجبة السحور
لا تتجاهلي وجبة ما قبل الفجر «السحور»
صورة للحركة والمشي
كوني نشيطة وتحركي
صورة لحامل تحضر السلطة
اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً
صورة لحامل تشرب الماء
اشربي الكثير من الماء
صورة لامرأة صائمة
صورة تعبيرية عن قدوم رمضان
صورة لحامل تشعر بالتعب
صورة لوجبة السحور
صورة للحركة والمشي
صورة لحامل تحضر السلطة
صورة لحامل تشرب الماء
7 صور

مع بداية شهر رمضان 2023، لا بد أنك بدأت تفكرين بالصيام، لكن ماذا إذا كنت حاملاً؟ هو شيء قد يكون مقلقاً لأنه يؤثر في صحتك أو صحة طفلك الذي لم يُولد بعد، هنا يبدأ البحث عن وسائل تكون آمنة للصحة الحامل والجنين، وفي الوقت نفسه، ممارسة الشعائر الدينية؛ لذلك يشارك الأطباء في شرح آثار الصيام أثناء الحمل، ونصائح حول كيفية الاستمرار به بأمان.

هل تصوم الحامل في رمضان؟

يتفق الأطباء على أن القلق على صحتك أو صحة طفلك في أثناء الحمل هو سبب وجيه للإفطار؛ فإذا وجدت نفسك غير قادرة على الصيام خلال شهر رمضان، فهناك طرق يمكنك من خلالها تعويض ذلك من خلال الصدقة أو الصيام في غير شهر رمضان.
ومع ذلك، تختار العديد من النساء المسلمات الاستمرار في الصيام في أثناء الحمل. وتقول بعضهن إن الصيام في أثناء الحمل يخفف من الآثار المرضية.
وفي النهاية، فإن المرأة الحامل نفسها هي التي توازن بين الإيجابيات والسلبيات. عند اتخاذ القرار بشأن الإفطار أو لا، وقبل ذلك استشيري طبيبك واعرفي ما إذا كنت ستفطرين بناءً على الآثار الصحية المحتملة التي تمرين بها.

الآثار الجانبية للصيام في أثناء الحمل

الآثار الجانبية للصيام في أثناء الحمل

خارج فترة الحمل، يمكن أن يساعد الصيام في زيادة معدل الأيض الذي يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة ومنع زيادة الوزن؛ حيث وجدت دراسة أُجريت على النساء الحوامل اللائي صُمْنَ خلال الثلث الثاني من الحمل أن لديهن خطراً أقل للإصابة بسكري الحمل مقارنة بالنساء اللائي لم يصُمْنَ..
ومع ذلك، يتفق أطباء آخرون على أن الصيام في أثناء الحمل قد يؤدي أيضاً إلى آثار جانبية سلبية، خاصة حالات الحمل عالية الخطورة. وذلك لأن المرأة الحامل تحتاج إلى عناصر غذائية أكثر من المعتاد، كما أن الحصول على عدد أقل من العناصر الغذائية في أثناء الحمل قد يؤدي إلى إجهاد جسمها، ويزيد من مخاطر انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة.
باختصار، لا يوجد إجماع بين الأطباء على الآثار الصحية للصيام أثناء الحمل. لكن من المهم أن تكوني على دراية بالآثار السلبية المحتملة للصيام في أثناء الحمل حتى تتمكني من اتخاذ قرار واضح وسليم.
مشروبات للحامل تمنحها الطاقة في رمضان

نصائح للصيام بأمان في أثناء الحمل

إذا قررتِ الصيام في أثناء الحمل؛ فقد تتساءلين كيف يمكنك القيام بذلك بأمان، نقدم لك خمس نصائح للصيام بأمان لحمايتك أنت وطفلك.

1 - لا تتجاهلي وجبة ما قبل الفجر «السحور»

لا تتجاهلي وجبة ما قبل الفجر «السحور»

قد يفكر بعض الناس في تخطي وجبة قبل الفجر في رمضان، والمعروفة أيضاً باسم السحور؛ لمحاولة الحصول على مزيد من النوم في الصباح. ومع ذلك، فإن تخطي هذه الوجبة قد يجعلك تشعرين بالخمول طوال اليوم؛ لأن لديك طاقة أقل. ستساعدك العناصر الغذائية التي تتناولينها من السحور في الحصول على طاقة أكبر مما لو قررت النوم. تأكدي من تناول ما يكفي من الطعام في أثناء السحور لمنع الضعف والجفاف حتى يحين موعد الإفطار.

2 – اشربي الكثير من الماء

اشربي الكثير من الماء

يُعتبر الجفاف مصدر قلق خطيراً يجب الانتباه إليه في أثناء الحمل. تحتاج المرأة الحامل إلى ماء أكثر من المتوسط؛ لأن الماء ضروري لتكوين المشيمة التي تمد الطفل النامي بالمغذيات. يمكن أن يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من الماء إلى انخفاض السائل الأمنيوسي، وانخفاض إنتاج حليب الثدي وحتى التسبب في الولادة المبكرة. جفاف الفم والصداع والبول الأصفر الداكن؛ هي بعض العلامات التي تدل على أنك قد لا تشربين كمية كافية من السوائل.
تذكري أن تشربي الكثير من الماء خلال وجبتك قبل الفجر «السحور» ووجبتك بمجرد أن تفطري في اليوم «الإفطار». من المفيد أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفواكه والخضروات الطازجة للحفاظ على رطوبتك، وتجنب تناول الأطعمة المالحة؛ لأنها قد تجعلك تشعرين بالعطش.

3 - اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً

اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً

يُعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن أمراً ضرورياً لضمان حصولك أنت وطفلك على ما يكفي من العناصر الغذائية. تأكدي من أن وجباتك في السحور ووجبة الإفطار تحتوي على عناصر غذائية متوازنة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والألياف. سيساعدك تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة على الشعور بجوع أقل؛ لأن الكربوهيدرات المعقدة تمدك بالطاقة بشكل أبطأ. وتشمل الكربوهيدرات المعقدة أطعمة مثل الأرز البني والخبز الكامل والمعكرونة؛ حيث تُعتبر البروتينات ذات الدهون الصحية من أطعمة مثل المكسرات وزيت الزيتون مصادر جيدة للعناصر الغذائية التي تحتاجينها للبقاء بصحة جيدة خلال شهر رمضان.
أطعمة ضرورية يجب أن تكون ضمن سحور الحامل

4 - تحكمي في أحجام حصصك

تحكمي في أحجام حصصك

ليس عليك تناول كميات كبيرة من الطعام في أثناء الإفطار؛ لأنك قد تجهدين جسمك من خلال الإفراط في تناول الطعام. يمكن أن يؤدي الإفراط فيه إلى عسر الهضم وزيادة الوزن، خاصة إذا كنت تتناولين الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح. يجب أن تأكلي بقدر ما تحتاجين فقط للشعور بالشبع؛ فسيمنعك ذلك من زيادة الوزن أو الشعور بعدم الراحة بعد الأكل.

5 - كوني نشيطة وتحركي

كوني نشيطة وتحركي

خلال شهر رمضان، يستسلم أغلب الناس للخمول وعدم القدرة على التحرك لمحاولة الحفاظ على الطاقة. ومع ذلك، فإن تجنب التمرين تماماً يمكن أن يجعلك تشعرين بمزيد من الخمول. يمكن أن يساعد الحفاظ على نشاطك من خلال ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك على مدار اليوم وتقليل خطر الإصابة بألم الظهر والإمساك وزيادة الوزن بشكل مفرط في أثناء الحمل؛ لذلك مارسي التمارين البسيطة التي يمكنك القيام بها في أثناء الحمل مثل المشي السريع والسباحة واليوجا أو البيلاتس المعدلة. من الأفضل القيام بهذه التمارين قبل نحو ساعة من السحور.
احرصي على عدم إجهاد نفسك عند ممارسة الرياضة في أثناء الحمل، حتى لو كنتِ تمارسين الرياضة بشكل متكرر خارج فترة الحمل. تشمل العلامات التي تدل على وجوب التوقف عن ممارسة الرياضة آلام ربلة الساق والصداع وانقباضات الرحم المؤلمة المنتظمة وضيق التنفس قبل بدء التمرين.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.