صورة لحامل
صحة الحامل في رمضان
صورة لحامل تتناول غذاء صحيّاً
وضع خطة نظام غذائي مع الطبيب
صورة لمشاكل الحامل
اعرفي أنك ستواجهين صعوبات بسبب تأثرك بهرمونات الحمل
مارسي التمارين مع شريكك
صورة لامرأة تشرب الماء
أهمية شرب السوائل أثناء الحمل مع الصيام أو من دونه
صورة لحامل
صورة لحامل تتناول غذاء صحيّاً
صورة لمشاكل الحامل
صورة لامرأة تشرب الماء
5 صور

تتنوع الآراء حول صحة الحامل في رمضان. ولحد الآن لا يوجد دراسات طبية حاسمة لتوجيه المرأة الحامل بشكل مؤكد. ويتم السماح للمرأة بالصيام أثناء الحمل وفقاً لمعطيات محددة يتم الاتفاق عليها بين الأم والطبيب، بالإضافة إلى معرفة الحالة الصحية للمرأة بشكل تام، وعوامل خطر الحمل والفوائد الروحية الشخصية للصيام. د. مُسرات أماد، استشارية أمراض النساء والتوليد، في مستشفى مركز كليمنصو الطبي بدبي، تدل الأمهات على كيفية الاعتناء بصحتهن في رمضان.

د. مُسرات أماد

عوامل مهمة قبل قرار الصيام

أهمية شرب السوائل أثناء الحمل مع الصيام أو من دونه

1 - معرفة مدة الصيام بالساعات وعدد أيام الصيام المستمر، الذي يمكن للمرأة الحامل صيامه، وإذا كان هذا سيؤثر على صحة المرأة ونمو الطفل وسلامته.
2 - في مناخ حار مثل دول الخليج، هناك اتفاق على أهمية شرب السوائل أثناء الحمل مع الصيام أو من دونه. حيث يُعد الجفاف أثناء الحمل خطراً؛ للإصابة بعدوى المسالك البولية والإضطرابات الإنصمامية الخثارية ونقص نمو الجنين.
3 - على المرأة الحامل التي ترغب في صيام رمضان قد تحرص على شرب الكثير من السوائل. لكن من الضروري أيضاً وضع خطة نظام غذائي مع الطبيب إذا كانت الأم ترغب في الصيام أثناء الحمل.

وضع خطة نظام غذائي مع الطبيب

4 - هناك أيضاً تحديات لممارسة التمارين أثناء الحمل. اعتماداً على الحالة الصحية للمرأة الحامل، وينصح جميع خبراء الرعاية الصحية النساء الحوامل بممارسة تمارين خفيفة إلى معتدلة.
5 - يمكن أن تكون الأشهر الثلاثة الأولى صعبة بسبب الدوخة والغثيان والشعور العام بالضعف. وكذلك في النصف الأخير من الحمل.
6 – اعرفي أنك ستواجهين صعوبات بسبب تأثرك بهرمونات الحمل، حيث تصبح المفاصل مسترخية ومفرطة الحركة. وهناك احتمالية أن تعرضي نفسك لخطر الإصابة. حيث يتحول مركز الثقل إلى القدمين في منتصف الحمل ونهايته، بسبب انتفاخ البطن.

مارسي التمارين مع شريكك

7 - يزداد معدل التنفس بشكل طفيف أثناء الحمل بسبب زيادة إنتاج ثاني أكسيد الكربون الأيضي، الذي يعد أكثر بكثير من حالة عدم الحمل. لذلك يُنصح دائماً بأن تمارس المرأة الحامل التمارين في مجموعات أو مع شريك.
8 – ينصح بالمشي والسباحة والتدريبات المائية وركوب الدراجات الثابتة واليوجا المعدلة. أثناء الحمل
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة أضيفيها إلى النظام الغذائي عند محاولة الإنجاب
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص