صورة لحامل في شهور الحمل الأخيرة
مرض التهاب الحوض
صورة لطبيب يقوم بتشخيص عدوى الخميرة
تشخيص سبب عدوى الخميرة
صورة لحامل تتناول الدواء
علاج عدوى الخميرة
صورة لحامل في شهور الحمل الأخيرة
صورة لطبيب يقوم بتشخيص عدوى الخميرة
صورة لحامل تتناول الدواء
3 صور

تعاني العديد من النساء من الإفرازات الصفراء أثناء الحمل لأسباب مختلفة، وعلى الرغم من أن الإفرازات شائعة عند النساء الحوامل، إلا أنها يمكن أن تكون مقلقة. قد تسبب التغيرات الهرمونية إفرازات صفراء طفيفة وقد تشير الإفرازات ذات الرائحة الغريبة إلى تسرب السائل الأمنيوسي أو حدوث عدوى. لذلك، يوصى باستشارة الطبيب لمعرفة السبب الدقيق، خاصة إذا كنتِ غير متأكدة من الأعراض المصاحبة.

تعرّفي إلى المزيد: لماذا تبكي الحامل؟ وهل يتأثر الحمل والجنين ببكائها؟

علاقة الإفرازات الصفراء بالحمل 

وفقاً لموقع "هيلث" أثناء الحمل، من الطبيعي أن تكون لديك إفرازات رقيقة، بيضاء مائلة إلى الاصفرار قليلاً، ولها رائحة خفيفة، والتي تُعرف أيضاً باسم إفرازات الدم البيضاء. قد يزداد هذا مع تقدم الحمل، وعادة ما يكون بسبب تقلب الهرمونات. أيضاً، في بعض الأحيان، قد تلاحظ المرأة الحامل سائلاً أصفر شاحباً برائحة خفيفة، مما قد يكون تسرباً للسائل الأمنيوسي، وهو مؤشر محتمل على المخاض.

لكن إذا كانت لديك إفرازات صفراء مصحوبة بحكة ورائحة كريهة وألم عند التبول، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى. في حين أن مثل هذه الأعراض لا تعني بالضرورة مشكلة صحية أو عدوى، فمن الجيد معرفة السبب وراء هذه الإفرازات، ومعالجتها إذا لزم الأمر.

ما الذي يسبب الإفرازات الصفراء أثناء الحمل؟

تحدث الإفرازات أثناء الحمل، بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين. الأسباب المحتملة الأخرى للإفرازات الصفراء، هي كما يلي:

1-عدوى الخميرة

يتطلب عنق الرحم بيئة مثالية لدرجة الحموضة، ومستويات الرطوبة، والتوازن البكتيري للبقاء بصحة جيدة.وهناك عوامل عديدة قد تكون سبب زيادة خطر الإصابة بعدوى الخميرة، مثل المضادات الحيوية، والاختلالات الهرمونية، وتسبب الإصابة بهذه العدوى، الحكة، والتورم، والوجع، والاحمرار، والحرقان، أثناء التبول.

2-الالتهاب الجرثومي

يحدث الالتهاب الجرثومي بسبب اختلال التوازن البكتيري. فعادةً، ما تتحكم البكتيريا الجيدة في البكتيريا السيئة في عنق الرحم، ولكن عندما يتم عكس ذلك، فقد يحدث التهاب بكتيري. وبالتالي، تنتج عنه إفرازات صفراء أو خضراء سميكة وكريهة الرائحة وترتبط بألم .

تعرَّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع غضب المراهق.. 15 خطوة

3- التهاب الحوض

يجب عليكِ مراجعة الطبيب
يجب عليكِ مراجعة الطبيب

 

عندما تُترك الالتهابات البكتيرية دون علاج، وتنتشر العدوى إلى الرحم والمبيض وقناتي فالوب وقد تؤدي إلى أعراض، مثل الإفرازات الصفراء، والألم أثناء فحوصات الحوض، والغثيان، والتعب، وألم أثناء التبول.

في بعض الأحيان، قد تكون لديك إفرازات ليست بسبب أي عدوى، ولكن بسبب ارتداء سراويل داخلية غير مريحة أو استخدام منتجات غير صحية أيضاً.

لكن إذا كانت الإفرازات غير طبيعية ولديك أعراض مثل، الحكة، والرائحة الكريهة، وألم، يجب عليكِ مراجعة الطبيب. تساعد الفحوصات الطبية في تشخيص الحالة، وسيقترح الطبيب العلاج اللازم على الفور قبل تفاقم الأعراض .

تعرّفي إلى المزيد: أسباب اكتئاب الحامل في الشهر التاسع

علاج الإفرازات الصفراء بالحمل

تُعالج عدوى الخميرة بالأقراص أو الكريمات أو المراهم المضادة للفطريات

تعتمد مدة العلاج على شدة الأعراض. كلما تلقيت العلاج مبكراً، قلّت احتمالية الإصابة بالعدوى التي تسبب مضاعفات، مثل، مرض التهاب الحوض.

تُعالج عدوى الخميرة، بالأقراص، أو الكريمات، أو المراهم المضادة للفطريات. يتم علاج الالتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية التي تعتبر آمنة أثناء الحمل.

كيفية منع الإفرازات الصفراء

تساعد التدابير التالية في تقليل الانزعاج المرتبط بالإفرازات غير الطبيعية وكذلك منعها:

  • ارتدي الفوط اليومية لامتصاص الإفرازات ولتبقى جافة.
  • تجنب الغسول المعطر وغير الطبي وارتداء السراويل الضيقة، بل ارتدي سراويل قطنية فضفاضة لمزيد من الراحة.
  • تجنب الاستحمام بمياه ساخنة لأنه يمكن أن يغير مستويات البكتيريا الطبيعية ويؤدي إلى تفاقم عدوى الخميرة.

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه تصاب معظم النساء بإفرازات أثناء الحمل، ولكن في المقابل، احترسي من أعراض الإفرازات غير الطبيعية وضرورة بدء العلاج مبكراً، لتجنب المضاعفات والعدوى.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك