صورة حامل تشعر بالدوخة
أسباب دوخة الحامل في رمضان؟ 
صورة لامرأة تشرب الماء
4 أسباب لدوخة الحامل
صورة تعبيرية عن الإجهاض
دراسات تؤكد زيادة نسبة الإجهاض، أثناء الصيام
صورة حامل تشعر بالدوخة
صورة لامرأة تشرب الماء
صورة تعبيرية عن الإجهاض
3 صور

قد ينصح الطبيب الحامل بالإفطار في رمضان لأسباب صحية تتعلق بسلامة حملها، إلا أن الكثير من النساء يصمن، ولهذا تتعرض المرأة لحالات مثل الغثيان والدوخة ونقص سكر الدم وانخفاض ضغط الدم خلال شهر رمضان، حيث تؤثر قلة الماء وعدم تناول الطعام بشكل منتظم على صحة كل من الأم والجنين، فما هي تفسيرات الأطباء لأسباب دوخة الحامل في رمضان؟

للحمل في رمضان ظروف خاصة، تتبع لطبيعة جسد المرأة نفسها، بعض النساء لا يعانين من أي أمراض، فيما أخريات لديهن أمراض مزمنة، فالتجارب تختلف بين امرأة وأخرى، وعلى الرغم من تحذير الأطباء لأغلب الحوامل بمنعهن من الصيام، إلا أن أغلبهن يفضلن اتباع هذا الفرض، وللتأكيد فإن الحامل التي تعاني من أمراض مزمنة منها السكري أو أمراض القلب أو الرئة، ترتفع لديها نسبة المخاطر التي تؤثر على صحتها وسلامة الجنين أيضاً.
تعرّفي إلى المزيد: كيف يضرُّ تناول الحامل للسكريات في رمضان؟

4 أسباب لدوخة الحامل

4 أسباب لدوخة الحامل

1- الجفاف: فقد لا تتمكن الحامل من شرب كمية المياه المطلوبة خلال فترتي الإفطار والسحور، وهذا يزيد من فرص الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالجفاف، ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة وعدم الاتزان، خاصةً عند ارتفاع درجة حرارة الطقس وفقدان قدر كبير من السوائل المخزنة بالجسم عن طريق التعرق.
2- اضطراب ضغط الدم: والذي يتسبب بالإصابة بالدوار، نتيجة عدم وصول ما يكفي من الدم المؤكسج إلى المخ في حالة انخفاض الضغط، أو ضخ كمية كبيرة من الدماء في الأوعية الدموية الواصلة إلى الدماغ في حالة ارتفاع الضغط..
3- قد يكون الدوار ناتجاً عن انخفاض نسبة السكر بالدم عن المعدل الطبيعي، ولا يشترط أن تكون الحامل التي تعاني من الدوار أن تكون مصابة بالسكري في الأساس.
4- نقص الحديد ما يتسبب بعدم التركيز والصداع أثناء الصيام، الأمر الذي يتسبب في قلة التروية الدموية الواصلة إلى المخ، وهذا يضر بالجنين.

تحذيرات للأم الحامل في رمضان

دراسات تؤكد زيادة نسبة الإجهاض، أثناء الصيام

1 - إذا كانت المرأة الحامل تخوض أول تجربة حمل لها، أو حتى تشتكي من أي أعراض جانبية في ثلاثة الشهور الأولى، يفضل لأجل صحتها الصيام المتقطع بمعنى؛ تصوم يوماً وتفطر يوماً، لأنها في هذه الفترة تحتاج إلى بعض الفيتامينات والمواد المهمة في تكوين الجنين.
2 -- في ثلاثة الشهور الأولى للحامل وارد أن يحدث عندها انخفاض في مستوى السكر، وانخفاض في السعرات الحرارية وهبوط في الدورة الدموية وذلك مع الصيام، ما يسبب لها الدوخة ويتسبب في مشاكل نحن في غنى عنها.
3 – هناك دراسات تؤكد زيادة نسبة الإجهاض، أثناء الصيام، خصوصاً عند النساء اللواتي يعانين من أمراض مزمنة.

تعرّفي إلى المزيد: تأثير الصيام على الحامل
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص