كل ما عليكِ معرفته عن صوم الحامل في رمضان

صورة لحامل تتناول الماء
المحافظة على رطوبة الجسم
صورة لحامل تتناول السلطة
اتباع نظام غذائي متوازن
صورة  لحامل تطهو طعامها المفضل
عدم تفويت وجبة السحور
صورة لحامل تمارس اليوجا
التحرك للبقاء نشطة
صورة لحامل تتناول الماء
صورة لحامل تتناول السلطة
صورة  لحامل تطهو طعامها المفضل
صورة لحامل تمارس اليوجا
4 صور

إذا كنتِ حاملاً، فقد تكونين قلقة بشأن ما إذا كان الصيام قد يؤثر سلباً على صحتكِ وصحة جنينكِ. إذا قررتِ الصيام في أثناء الحمل، فقد تتساءلين: كيف يمكنك القيام بذلك بأمان؟ نقدم لكِ خمس نصائح للصيام دون حدوث مضاعفات.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل نظام غذائي للحامل في رمضان

كل ما عليكِ معرفته عن صوم الحامل في رمضان

1. عدم تفويت وجبة السحور

يجب على الحامل تناول طعام كافٍ في أثناء السحور لمحاربة لجفاف

وفقاً لموقع "parentinghealthybabies"، قد يفكر بعض الحوامل في تخطي وجبة السحور، لمحاولة الحصول على مزيد من النوم. ومع ذلك، فإن تخطي هذه الوجبة قد يجعلكِ تشعرين بالخمول طوال اليوم؛ لأن لديك طاقة أقل.

ستساعد العناصر الغذائية التي تتناولها الحامل في السحور في الحصول على طاقة أكبر، لذا يجب التأكد من تناول ما يكفي من الطعام في أثناء السحور؛ لمنع الضعف والجفاف، حتى يحين موعد الإفطار.

تعرّفي إلى المزيد: أشياء يجب القيام بها قبل الحمل

2. المحافظة على رطوبة الجسم

تذكري أن تشربي الكثير من الماء بين وجبة الإفطار ووجبة السحور

يعتبر الجفاف مصدر قلق يجب الانتباه إليه في أثناء الحمل. تحتاج المرأة الحامل إلى كمية أكبر من الماء لتكوّن المشيمة، التي تساعد على وصول العناصر الغذائية للجنين.

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من الماء إلى انخفاض السائل الأمنيوسي، وانخفاض إنتاج حليب الثدي، ومخاطر الولادة المبكرة. يُعد جفاف الفم والصداع والبول الأصفر الغامق من أهم العلامات التي تدل على أن الحامل لا تتناول كمية كافية من السوائل.

لذا يجب أن تتناول الحامل الكثير من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، ومن المفيد أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الفواكه والخضراوات الطازجة؛ للحفاظ على ترطيب الجسم، وتجنب تناول الأطعمة المالحة؛ لأنها قد تجعل الحامل تشعر بالعطش طوال فترة الصيام.

3. اتباع نظام غذائي متوازن

يساعد تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة على الشعور بجوع أقل لأن الكربوهيدرات المعقدة تطلق الطاقة

يعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن ضرورياً؛ لضمان حصول الحامل والجنين على ما يكفي من العناصر الغذائية، مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والألياف، وسيساعد تناول المزيد من الكربوهيدرات على منح الحامل الشعور بالشبع، ويمكن تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات، مثل الأرز البني والخبز الكامل والمكرونة.
بجانب الكربوهيدرات، يجب على الحامل تناول البروتينات الخالية من الدهون الصحية، مثل المكسرات وزيت الزيتون.

4. التحكم في أحجام حصصك الغذائية

يجب على الحامل تفادي الإفراط في تناول الطعام؛ لأنه يسبب عسر الهضم وزيادة الوزن، خاصة إذا كانت الحامل تقوم بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر والملح، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والشعور بعدم الراحة بعد الأكل.

تعرفي إلى المزيد: فوائد القرع الأخضر للحامل

5. ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك طوال اليوم

إغفال ممارسة الحامل بعض التمارين الرياضية الخفيفة قد يسبب ظهور الإمساك وزيادة الوزن بشكل مفرط في أثناء الحمل، وتشمل التمارين البسيطة التي يمكنك القيام بها في أثناء الحمل ممارسة رياضة المشي والسباحة واليوجا، ومن الأفضل القيام بهذه التمارين قبل السحور بنحو ساعة.

في المقابل، رغم أهمية التمارين، يجب أن تحرص الحامل على عدم ممارسة التمارين التي يمكن أن تسبب لها الإجهاد، وقد تشمل العلامات التي تدل على ضرورة التوقف عن ممارسة الرياضة؛ آلام ربلة الساق والصداع وانقباضات الرحم المؤلمة المنتظمة وضيق التنفس قبل بدء التمرين.

تعرّفي إلى المزيد: الجري أثناء الحمل.. الفوائد والأضرار

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك