اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الجري أثناء الحمل .. الفوائد والأضرار

الجري أثناء الحمل بين الأمان والأضرار
الجري أثناء الحمل بين الأمان والأضرار
صورة لحامل تتريض
الجري أثناء الحمل بين الأمان والأضرار
صورة لحامل تمارس الرياضة
مراعاة عدم الإجهاد في الرياضة
صورة لحامل تتألم
الرياضة تخفف من آلام الظهر
صورة لحامل تتريض
الدراسات تؤكد على أهمية الرياضة للحامل
صورة لحامل تركض ببطء
لا توجد مشكلة في جري الحامل
صورة لحامل تركض ببطء
يمكن للحامل الركض البطيء في فترة الحمل
الجري أثناء الحمل بين الأمان والأضرار
صورة لحامل تتريض
صورة لحامل تمارس الرياضة
صورة لحامل تتألم
صورة لحامل تتريض
صورة لحامل تركض ببطء
صورة لحامل تركض ببطء
7 صور

ما إن تعرف المرأة أنها حامل حتى ينتابها بعض المخاوف على شكل جسمها خلال فترة الحمل وبعده، من حيث زيادة وزنها، وهل من الآمن ممارسة الرياضة أو الجري -الركض- الخفيف؟ أم عليها الاكتفاء بالمشي فقط؟ وفي حالة الموافقة، ماذا عن أضرار الجري أثناء فترة الحمل؟ وهل تؤدي فعلياً إلى ولادة مبكرة، أو نقصان في وزن المولود؟ وأسئلة كثيرة عن المحظورات تدور بذهن الحامل. "سيدتي. نت" التقت الدكتورة هند محمد استشاري أمراض النساء والولادة؛ لتجيبنا عن ذلك، وتحدثنا عن فوائد وأضرار الجري للمرأة الحامل.

أبحاث عن أهمية الرياضة للحامل

أهمية الرياضة للحامل
  • توصلت دراسة طبية، أجريت في بريطانيا من قِبل أطباء وباحثين في كلية "كينجز كوليدج" بلندن، إلى أن الجري وكثرة الحركة مفيد للأم الحامل، ولجنينها، مشيرة إلى أن الفكرة القديمة الرائجة بأن الحركة الكثيرة تؤثر سلباً على الجنين غير صحيحة.
  • كما أوضحت الدراسة أن الحمل لا يتأثر بممارسة الرياضة الخفيفة، والجري المعتدل، بل ينعكس إيجاباً على عملية الوضع، كما يحد من التعب، وآلام أسفل الظهر، وعروق الدوالي، وتورم الكاحلين.

لا توجد مشكلة في جري الحامل

من الممكن الهرولة يومياً مدة 30 دقيقة
  • ومن الرياضيات المفيدة اليوغا، والهرولة يومياً لمدة 30 دقيقة، والسباحة، لكنّ هناك تحذيراً من رياضة الوثب، والرياضات الجماعية مثل كرة السلة، والكاراتيه والتزلج، والغطس؛ لأنها قد تؤدي إلى إجهاد عضلة القلب والرئتين للحامل ولجنينها.
  • وأوصت الدراسة بأنه: إذا كانت الحامل معتادة على الجري أو الركض قبل الحمل وتريد الاستمرار بذلك أثناء الحمل، فلا توجد مشكلة؛ طالما لا تعاني من حالات طبية خطيرة؛ لأنها جيدة لصحة القلب والرئتين وللجنين أيضاً.

رياضة الجري تخفف من آلام الظهر

الرياضة تخفف من آلام الظهر
  • هنا تؤكد الدكتورة هند، أن ممارسة الجري الخفيف خلال فترة الحمل لا يؤدي إلى ولادة مبكرة، أو أي مشاكل في وزن المولود، كما أن صحة الرضع لا تتأثر نهائياً بعدد المرات التي تمارس فيها الأم رياضة الجري، أو حتى المسافة التي تقطعها الحامل طوال فترة الحمل.
  • الحامل يمكنها الاستمرار بممارسة التمارين الرياضية، بما فيها الجري أثناء فترة الحمل؛ الوضع آمن تماماً، والتمارين المنتظمة خلال الحمل تحد من آلام أسفل الظهر، وتورم الكاحلين، وتقلل من مشاعر اكتئاب الحمل.
  • وكذلك تمنع اضطرابات الأمعاء وتقلل خطر الإصابة بالإمساك، تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري، الوقاية من الإصابة بحالات تسمم الحمل، الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل، تعزيز نمو دماغ الطفل، وتقليل احتمالية الولادة بعملية قيصرية.

تعرّفي إلى المزيد: وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل

نصائح للحامل قبل الجري

احرصي على ارتداء الأحذية الملائمة للجري
  • التأكد من شرب كميات مياه كافية، أثناء ممارسة رياضة الجري؛ لمنع احتمالات الإصابة بالجفاف، واستمرارية تدفق الدم بانتظام، مع ممارسة الإحماء الجيد قبل البدء في الجري، ما يقلل من شعور الإرهاق أو التعب وألم العضلات.
  • واحرصي على ارتداء الأحذية الملائمة للجري، فهناك متاجر تعرض أحذية مناسبة للركض والمشي أثناء فترة الحمل، وتجنبي الركض لمسافات طويلة في الثلثين الأول والأخير بفترة حملك؛ من أجل الحفاظ التام على صحة جنينك وصحتك.
  • وقومي بمراقبة درجة حرارة جسمك ومعدل ضربات القلب، وحال شعرتِ بارتفاع في درجة الحرارة عليك التوقف فوراً وتناول الماء، مع ارتداء أحذية داعمة، واستخدام حمالة صدر مناسبة للجري.
  • تجنب الجري السريع، النظر بحرص إلى الطريق أثناء الجري؛ لتجنب السقوط، الاستراحة عند الحاجة والابتعاد عن الإجهاد، شرب الكثير من الماء أثناء الجري، والابتعاد عن الجري تحت أشعة الشمس.

متى تتوقف الحامل عن الجري؟

توقفي حالة الشعور بدوار أو صداع
  • حالة وجود نزيف، ضيق في التنفس.
  • دوار، صداع أو ألم في الرأس.
  • ضعف في العضلات.
  • ألم أو تورم في مفاصل الساق.

تعرّفي إلى المزيد: أهمية البقوليات للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

 ملاحظة من" سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.