كل ما تريدين معرفته عن طبيب الخصوبة 

صورة تعبيرية لاختصاصات أطباء الخصوبة
كل ما تريدين معرفته عن طبيب الخصوبة 
صورة طبيب مع المريضة
اختصاصيو الغدد الصماء التناسلية
صورة لطاقم عيادة الخصوبة
طاقم عيادة الخصوبة
امرأة عند الطبيب
طبيب الخصوبة
صورة تعبيرية لاختصاصات أطباء الخصوبة
صورة طبيب مع المريضة
صورة لطاقم عيادة الخصوبة
امرأة عند الطبيب
5 صور

معظمنا على دراية بأطباء النساء والمسالك البولية، تستشيرهم النساء بانتظام لضمان صحة إنجابية جيدة. واختصاصيو الخصوبة. إنهم ببساطة أطباء أمراض النساء والمسالك البولية، الذين تم تدريبهم بشكل خاص للتعامل مع القضايا التي تحيط بالأعضاء التناسلية والصحة. حيث تتم إحالة النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن خمسة وثلاثين عاماً واللواتي يعانين من صعوبات في الإنجاب، والنساء اللائي لديهن تاريخ من حالات الإجهاض وكذلك اللواتي بدأن رحلتهن نحو الحمل مع عوامل الخطر الموجودة أو أعراض ضعف الخصوبة، إلى أخصائيي الخصوبة من قبل باقي الأطباء. فماذا تعرفين عن طبيب الخصوبة؟ وإليك كيف تختارينه، كما ينصحك باقي الأطباء والاختصاصيون.

إن النساء اللواتي تم تشخيصهن بالسرطان عادة ما يحتجن إلى إرشادات حول الحفاظ على الخصوبة قبل العلاج، أو اللواتي يرغبن في الحمل بعد العلاج، وبالنسبة لأولئك اللواتي يرغبن في الحصول على وسائل منع الحمل بشكل دائم مثل قطع القناة الدافقة أو الأجهزة الرحمية، يجدن طريقهن أيضاً إلى متخصصي الخصوبة. فيما يلي قائمة بأخصائيي الخصوبة وما يتخصصون فيه؛ لتتمكني من تحديد الشخص الذي تحتاجين إلى استشارته.

اختصاصيو أمراض الذكورة والعقم

اختصاصيو أمراض الذكورة والعقم


يُعرف اختصاصيو المسالك البولية المدربون تدريباً خاصاً على خصوبة الرجال بأطباء الذكورة. قد يعملون بمفردهم أو مع اختصاصيي الغدد الصماء التناسلية. إذا كان عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل منخفضاً أو غائباً، فسيحاول طبيب أمراض الذكورة أن يجد أسباباً لذلك؛ من أجل توفير العلاج المطلوب. بالإضافة إلى ذلك، يعالج اختصاصيو أمراض الذكورة الالتهابات التناسلية، والضعف والدوالي كما يقومون بإجراء خزعات لاستخدامها في استخراج الحيوانات المنوية.

اختصاصيو الغدد الصماء التناسلية

اختصاصيو الغدد الصماء التناسلية


اختصاصيو الغدد الصماء التناسلية هم ما يعتبرهم الناس متخصصين نموذجيين في الخصوبة. أطباء أمراض النساء الذين تم تدريبهم بشكل إضافي على علاج العقم والخصوبة، يعالجون مشاكل الذكور والإناث المتعلقة بالحمل. إنهم يديرون وينفذون مجموعة متنوعة من اختبارات وعلاجات الخصوبة مثل التلقيح الاصطناعي.
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة أضيفيها إلى النظام الغذائي عند محاولة الإنجاب

اختصاصيو المناعة التناسلية


كما يوحي الاسم نفسه، فإن اختصاصيي المناعة التناسلية هم متخصصون ماهرون في كليهما؛ أي علم المناعة والطب التناسلي. إنهم يجمعون بين هذين التخصصين ويتم استشارتهم في حالات الإجهاض المتكرر أو العقم غير المبرر أو الفشل المتكرر لعلاج أطفال الأنابيب. تتم إحالة الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي إلى اختصاصي المناعة الإنجابية.

اختصاصيو جراحة الإنجاب

اختصاصيو جراحة الإنجاب


على الرغم من أن اختصاصيي الغدد الصماء الإنجابية يشاركون أيضاً في الجراحة، فإن جراحي الإنجاب أكثر تدريباً بكثير في إجراء العمليات الجراحية الإنجابية، وقد يعالجون النساء اللواتي يرغبن بالإنجاب، في مشاكل تتجاوز محاولة الإنجاب. قد يكون تدريبهم الأساسي في أمراض المسالك البولية أو أمراض النساء. حيث تعد إزالة الأكياس أو الأورام الليفية أو علاج الانتباذ البطاني الرحمي جراحياً من بعض الإجراءات الجراحية التي يقوم بها جراحو الإنجاب.

طاقم عيادة الخصوبة

بالإضافة إلى الأطباء المدربين بشكل خاص، يوجد في عيادة الخصوبة أيضاً ممرضات مدربات وذوات خبرة في الطب الإنجابي، وعلماء الأجنة، و اختصاصيو تخطيط الصدى وفنيي المختبرات الآخرين الذين يشار إليهم بشكل جماعي باسم طاقم العيادة.
تعرفي إلى المزيد: علاقة الإفرازات الصفراء بالحمل


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص