تعرفوا إلى أهمية العمل الجماعي وروح الفريق في المؤسسات

العمل الجماعي
تعرفوا إلى أهمية العمل الجماعي
معدل دوران الموظفين يقل نتيجة روح الفريق
هناك تراجع بنسبة 24% في معدّل دوران الموظفين جراء العمل الجماعي، حسب مؤسسة "غالوب" الاستشارية الأميركية
نقص التواصل في مكان العمل يقود إلى النزاع
سبب معظم حالات سوء الفهم في مكان العمل هو نقص التواصل
العمل الجماعي يعزز الإبداع الفردي
إظهار المواهب وتعزيز الإبداع
فوائد العمل الجماعي
ما هي فوائد العمل الجماعي؟
خطوات لتعزيز العمل الجماعي 
ما هي الخطوات التي تعزّز العمل الجماعي؟
العمل الجماعي
معدل دوران الموظفين يقل نتيجة روح الفريق
نقص التواصل في مكان العمل يقود إلى النزاع
العمل الجماعي يعزز الإبداع الفردي
فوائد العمل الجماعي
خطوات لتعزيز العمل الجماعي 
6 صور

يقول الكاتب الأميركي بوكر تي واشنطن:"إذا كنت تريد دعم نفسك، فادعم شخصًا آخر"، ما يبرز أهمّية العمل الجماعي، خصوصًا في المنظّمات والشركات التجارية، مع الإشارة إلى حيوية العمل الجماعي في العصر الراهن، نتيجة للرقمنة التي أصبحت مسيطرة على العديد من القطاعات، فالشركات التي ترتكز قيمتها على العمل الجماعي تبتكر بشكل أكثر كفاءة وتعالج الأخطاء بشكل أسرع، كما تعمل على إيجاد أفضل الحلول ما يُمكّنها من تحقيق الإنتاجية.
في السطور الآتية، تعريف بالعمل الجماعي وروح الفريق، وفوائد ذلك للشركات، مع تسليط الضوء على دور المسؤولين في تحقيق ذلك.

تعريف بالعمل الجماعي وفوائده

ما هي فوائد العمل الجماعي؟

حسب موقع Thrive global المتخصّص في تقديم النصائح للخبراء والمهنيين، هناك العديد من التعريفات للعمل الجماعي وروح الفريق.. يرد في التعريف البسيط أن "العمل الجماعي هو الشعور بالثقة والاحترام المتبادلين والولاء والفخر بين أعضاء الفريق، ما يلهمهم للقيام بعمل جيد من أجل المنظمة التي ينتمون إليها". ويعدّد الموقع أهمية العمل الجماعي، في النقاط الآتية:

  • بناء الثقة المتبادلة: عندما يتواصل أعضاء الفريق، بصورة علنية، مع بعضهم البعض، وبوضوح، ولغرض تحقيق أهداف ذات مغزى، فهم عندئذ يتحملون المسؤولية عن أفعالهم عوضًا عن إلقاء اللوم على بعضهم البعض، ما يساعد في جعل الثقة والاحترام متبادلين داخل الفريق، علمًا أن الثقة تعمل على زيادة الحافز، كما تحسين العلاقات المهنية ورفع الروح المعنوية والمساهمة في الاحتفاظ بالموظفين وزيادة الإنتاجية.
  • إظهار المواهب وتعزيز الإبداع: لأن العمل الجماعي يبني الثقة، فإن نتيجة ذلك هو شعور أعضاء الفريق بالراحة والاندفاع إلى عرض مواهبهم الخاصة.
    من فوائد العمل الجماعي، إظهار المواهب وتعزيز الإبداع
  • إزالة أي سوء فهم: سبب معظم حالات سوء الفهم في مكان العمل هو نقص التواصل؛ عندما يعمل العديد من الأشخاص معًا، فلا بد من حدوث النزاعات، إلا أن التواصل الجيد و الطريقة التي يتم بها التعامل مع النزاعات هما الأهم. لذا، تعزز روح الفريق التواصل المفتوح، الذي يمكن أن يساعد الناس على حل القضايا المشتركة من خلال الحوار الإيجابي.
    سبب معظم حالات سوء الفهم في مكان العمل هو نقص التواصل
  • تعزيز التآزر في مكان العمل: يساهم العمل الجماعي في الارتباط العاطفي و تحديد أهداف مشتركة بين الموظفين، ما يزيد نسبة التعاون والتشجيع والتآزر في مكان العمل، فيصبح الأعضاء مسؤولين بشكل جماعي عن النتائج المحققة، ليرتفع بذا مستوى شعورهم بالإنجاز، ما يولد لديهم رغبة قوية في الأداء على أعلى مستوى.
  • إرضاء العملاء: لا يمكن تقديم خدمة عملاء ممتازة، من دون فريق عالي القدرة ومترابط. لذا، يساعد العمل الجماعي على ربط الأشخاص معًا لتوفير تجربة عملاء سلسة ومرضية للغاية.

احصائيات حول أهمية العمل الجماعي

هناك تراجع بنسبة 24% في معدّل دوران الموظفين، نتيجة روح الفريق، حسب مؤسسة "غالوب" الاستشارية الأميركية


تتطرق مؤسسة "غالوب" الاستشارية الأميركية، بدورها، إلى بعض الإحصائيات المتعلقة بأهمية العمل الجماعي، فتلفت إلى أن المستويات الأعلى من المشاركة في فريق العمل تؤدي إلى: انخفاض التغيب عن العمل (نسبة 41٪) ودوران أقل للموظفين (نسبة 24%) وربح أعلى (21%) وزيادة الإنتاجية (17%).

 

خطوات لتعزيز العمل الجماعي

 

ما هي الخطوات التي تعزّز العمل الجماعي؟


كما تشير "غالوب" إلى بعض الخطوات الجوهرية التي تساعد المنظمات على تعزيز العمل الجماعي بين الفريق، هي:

  • تحديد الأهداف، فهذه الأخيرة جزء لا يتجزأ من خطوات تحسين العمل الجماعي، إذ لا يمكن للأشخاص تقديم أفضل ما لديهم ما لم يمتلكوا معرفة واضحة بالصلاحيات والمسؤوليات الموكلة إليهم، مع توقعات النتائج. بالإضافة إلى ذلك، يجب منح فريق العمل الوقت للتفكير في ما يجلب لهم الطاقة.
  • تحديد معايير الجودة، وذلك من خلال توضيح المعايير المطلوبة لكل مهمة أو وظيفة في الفريق؛ عندما يعرف أعضاء الفريق كيف يبدو التميز، يمكنهم تقديم عمل جيد.
  • التعرف إلى نقاط القوة في أعضاء الفريق ومساعدتهم على تعلم نقاط قوتهم، ومنح كل شخص وقت للتفكير في نفسه والتفكير في ما يفعله وما الذي يعترض طريق نجاحه وتحقيقه لأهدافه وأهداف المنظمة، فمناقشة حواجز الطريق للتميز كفريق واحد تشجع الجميع على المساهمة بأفكار حول كيفية إزالتها. في هذا السياق، قد يهمك أيضًا، التعرف إلى بعض المهارات اللازمة للعمل الجماعي.
  • إجراء الحوارات، إذ على المسؤولين البدء بإجراء المحادثات مع فرق العمل، من أجل تحديد الموضوعات المشتركة، فالاستماع إلى ردود أعضاء الفريق، يٌحسّن العمل الجماعي .
  • تطبيق لوائح ضد النميمة في العمل، لتجنب السلبية ومحاربة السلوكيات السيئة التي قد تضرّ بروح الفريق المعنوية.
  • تنظيم المناسبات الاجتماعية بانتظام من أجل توكيد الروابط بين الأعضاء.
  • تقدير العمل الجيد وتعزيز النقد البناء.