كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة .. قواعد اتبعيها

صورة طفل يكتب
كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة .. قواعد اتبعيها

منَ المعروفِ أنّ الطفل لا يُمكن أن يتعلّم القراءة قبل الأربع سنوات الأولى من عمره، وبالتالي يجب ترك الطفل إلى هذا العمر وبعدها يتم تعليمه الأحرف وطريقةِ قراءة الجمل وكتابتها، وهذا الأمر ليس سهلاً وأيضاً ليس صعباً، إليك أهم الأمور التي يجب أن تنتبهي إليها بتجنب مرور الطفل بأي مشكلة تعليميّة عبر تعليمه كيفية كتابة الحروف الأبجديّة. حسب القواعد التي يضعها الخبراء التربويون.

تحدثي معه بلغة سليمة

تحدثي معه بلغة سليمة
تحدثي معه بلغة سليمة

 

انطقي الحروف بشكل واضح منذ العام الأول من عمره واستمري معه على نفس النهج وابتعدي عن نطق الحروف بغير اللهجة الصحيحة من أجل تدليل الطفل؛ لأنه منذ البداية سوف يرسخ في عقله نطق الحروف التي سمعها منذ البداية من والديه.
تعليم الأطفال الحروف العربية بالصورة

اجذبي انتباه الطفل ودعيه يكون مهتماً لفكرة التعلم

إذا أردت أن يكون ابنكِ فائق الذكاء عليكِ أن تسردي لهُ قصص الخيال والاستماعِ لهذه القصص؛ لأنّ الخيال هو أهمّ من المعرفة التي سوف يتعلّمها في حياته، وبالتالي جذب انتباه الطفل وكسبِ حبّهِ للتعلّم هي أوّل خطوة لتعليمه. وركزي على الكلمات السهلة التي يستطيع فهمها ونطقها وعلميه طريقة تركيب الحروف لتشكيل الكلمة.

اجذبيه للتعلم من خلال اللعب

اجذبيه للتعلم من خلال اللعب
اجذبيه للتعلم من خلال اللعب

 

ابتكري لعبة ما، كي ينجذب طفلك لتعلم الحروف، خصوصاً إذا لم يمتلك الرغبة لذلك، ويُمكن ذلك من خلال إلصاق الكلمات بغرفتهِ أو اللعب معهُ لُعبة الكلمات، كأن تقولي له ما هيَ الكلمات التي تبدأ بحرفِ الباء وهكذا، فبهذه الطريقة يتشجّع الطفل للتعلّم. كما يمكنك استخدام أسلوب تركيب الكلمات من خلال مكعبات الألعاب.

قومي بتعليمه الأحرف المُنفصلة

اللغة العربيّة تتكوّن مِن 28 حرفاً أساسيّاً، فيجِب تعليمُ الطفل جميع هذهِ الحروف مُنفصلة وكل واحدةٍ على حِدة، ومن الأفضل أن يتعلّمها استماعاً ويردِدُها ويَحفظها، وبعد ذلك يتِم تعليمهُ كتابةِ كلّ حرف على حدة. يجب تحبيب الطفل بالأوراق والأقلام، وجعلها بين يديه ليقوم برسم الخطوط غير المنتظمة عليها، وأيضاً لكي يتعلم كيفية مسك القلم بالشكل الصحيح، فهذه الخطوة تجعله يتعرّف على المواد والأدوات المُستخدمة للكتابة.

اعرضي عليه الفيديوهات التعليميّة

اعرضي عليه الفيديوهات التعليميّة

هناك الكثير منَ الفيديوهات على مواقع الإنترنت التي تعلّم الأطفال الأحرف الأبجديّة، وهذا الأمر في غايةِ المتعة ويُمكن توليدِ الشّغف عند الأطفال، الذين في الحالة الطبيعية يحبون حمل الموبايلات ومتابعة ألعابها، دعي طفلك يتعلم من تلقاء نفسه، فقط يُمكن البحث في محرّكات البحث عن تعليمِ الأحرف الأبجديّة للأطفال وتنزيلها ليشاهِدها، وهذه الطريقة أثبتت فاعليّتها فهيَ تعلّم الطفل كيفية استخدام التكنولوجيا في التعلّم وأيضاً الاستفادة الكبيرة من تعلّم اللغة.

استخدمي الصور التي تحتوي على الحروف

هذه الطريقة تجعل الطفل يربط لفظ ما شاهده على الصورة بالحرف الموجود عليها، فحاولي تشجيعه على إخراج الحروف المتشابهة من بين مجموعة من الحروف والصور. ونطق الحروف حسب اللفظ وليس حسب ما هو موجود في اللغة العربية الفصحي يعني مثلاً نلفظ حرف (أ) حسب موقعه من الكلمات وليس ألف.

استخدمي أسلوب الغناء في ترديد الحروف

استخدمي أسلوب الغناء في ترديد الحروف

افعلي ذلك باستمرار، ورددي على مسامع الطفل الحروف من خلال أغنية يمكنك أنت تأليفها بأي نغمة، وساعديه في ترديدها، هناك ألعاب تشجّع الطفل على تعلّم الكتابة مثل الطباعة، بخط واضح وكبير على بطاقات ثم اطلبي منه استخراج الأحرف المتشابهة. رسم الحروف على الأرض في مساحة واسعة ثم تشجيع الطفل على الوقوف فوق الحرف الذي تلفظينه له.
هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة

هل تعرفين خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة؟

ابتعدي عن مقارنة مستوى تعلم طفلك بغيره من الأطفال

لا تعتقدي أن الأطفال في العمر نفسه سيكونون في المستوى والمقدرة على تفهم الأشياء بشكل متشابه، فلا تشعري ابنك بالفرق، لأنه قد يسبب له ردّة فعل عكسية ويجعله يكره أقرانه أو يكره الدراسة، فكل طفل له قدرات عقلية تختلف عن الآخر ويجب تنمية ثقة الطفل بنفسه لتسهيل مهمة استقباله للمعلومات.

كوني صبورة سواء كنت أماً أو معلمة

كوني صبورة سواء كنت أماً أو معلمة

مع الوقت سيُصبح الطفل قادراً على كتابة ورسم الحرف وحده من دون مساعدة أي شخص آخر. فاستخدمي أسلوب التنقيط في رسم الحرف ليقوم الطفل بدوره بوصل تلك الخطوط وتشكيل الحرف المطلوب، ولهذه الطريقة أثر فعال وواضح في تَعلم الطفل الحروف بسرعة ووقت زمني قصير، فلا تنهري طفلك إذا أخطأ، حتى لا تربطي بين العنف

اكتبي الأحرف على لوحة كرتونية كبيرة ولونيها بما يفضله الطفل

افعلي ذلك والصقي بجانب كل حرف صورة جميلة وكرتونية ملفتة لنظره، ومن ثم علّقي اللوحة على الحائط، والقول للطفل أن هذا الحرف هو أ أو ب وإلى آخره من الحروف الأبجدية. دعيه يمسك الورقة والقلم ويكرر كتابة الحرف، وتكرار هذه الخطوة أكثر من مرة.

شجعيه على استخدام المعجونة المدرسية لتشكيل الحروف

شجعيه على استخدام المعجونة المدرسية لتشكيل الحروف

فهي ذات ألوان زاهية ومحبوبة للأطفال، حيث يتم توجيه الطفل بتشكيل تلك المعجونة بشكل أحد الحروف، فهذه الطريقة تعتمد على اللعب وتعلم الحروف في آن واحد، وكذلك تقوية العضلات.

كتابة الحروف على أوراق صغيرة ذات ألوان مختلفة:

قومي بابتكار هذه اللعبة ثم انثري الأوراق في الهواء، ثم اطلبي من طفلك اختيار حرف بعينه من أحد الأوراق، فإن كان اختياره صحيحاً دلّ ذلك على تعلمه وحفظه للحرف، أما إن كان اختياره خاطئاً فيجب إعادة اللعبة معه مرة أخرى.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.