تعرفوا إلى نبذات من سير أشهر روّاد الأعمال في التاريخ

أوبرا وينفري
أوبرا وينفري من أشهر رائدات الأعمال
الفشل فرصة جديدة في عينيّ رائد الأعمال
رائد الأعمال يعدّ الفشل فرصة جديدة
الاستمرار في التعلم
الاستمرار في التعلم خاصية مشتركة بين رواد الأعمال الناجحين
رواد الأعمال
رواد الأعمال هم من مقومات الاقتصاد
 التعرف إلى السوق المستهدفة
التعرف إلى السوق المستهدفة أساس عند رائد الأعمال
أوبرا وينفري
الفشل فرصة جديدة في عينيّ رائد الأعمال
الاستمرار في التعلم
رواد الأعمال
 التعرف إلى السوق المستهدفة
5 صور

يُنظر إلى رواد الأعمال على أنّهم الركيزة التي يستند عليها الاقتصاد، فتاريخ الدول يسلط في الغالب الضوء على سيدات ورجال أعمال ساهموا في تنمية وازدهار دولهم، مع ملاحظة أن الروّاد الذين يقودون دفة الحياة وربما العالم إلى الأفضل برزوا في كل الأجيال.
لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، يُسلّط "سيدتي. نت" الضوء على بعض من أشهر روّاد الأعمال في التاريخ، في السطور الآتية.

رائد الأعمال الأغنى في تاريخ أميركا

يتحدّث اختصاصي المالية والمحاسبة علي محمد النابود لـ"سيدتي. نت" عن سيرة أحد أشهر رواد الأعمال في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، أندرو كارنغي، فيقول إن "غالبية الناس لا تعرف الكثير عن كارنغي؛ إلا أنّ اسمه بارز في العديد من معالم المدن الكبرى في الولايات المتحدة وبعض دول العالم، علمًا أن الرجل أصبح أحد الأميركيين الأكثر ثراء في التاريخ، إذ صنع ثروته عن طريق قيادة قطاع صناعة الفولاذ في أواخر القرن التاسع عشر، وهو ساهم في توسيع الصناعة في الخارج، بالإضافة إلى التبرعات السخية للأعمال الخيرية في كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا". ويضيف النابود، في إطار سرد قصة كارنغي، أن "الأخير أنشأ قاعدتين أساسيتين في العمل، هما:

  1. مراقبة التكاليف بعناية؛ عندئذ ستتولى الأرباح شأنها وحدها، مع الإشارة إلى أن القاعدة المذكورة جوهرية في المحاسبة.
  2. حضور المدراء الموهوبين هو أكثر أهمية من معدات السك والآلات والمصنع الذي يديرونه".

عن كارنغي أيضًا وأيضًا، يلفت النابود إلى أن الأخير عرف بكونه مستثمرًا جريئًا يتحمّل المخاطر، إذ حين تعرض الاقتصاد لحالتي ركود في عامي 1873 و1883، كان الجميع في حالة ذعر، بيد أن الصانع قام بعمليات استحواذ عدة ودخل في شراكات لأعمال منافسة في صناعات عدة، بما في ذلك الصلب والسكك الحديد والكوك، والأخيرة هي المادة المستخدمة في عملية صناعة الصلب. يتماشى ميل كارنغي المذكور، مع الرأي القائل إن "المستثمرين الذين تطلق عليهم صفة Contrarian Investors يجدون القيمة الحقيقية في أسوأ ظروف السوق".

خصائص مشتركة في صفوف روّاد الأعمال

الاستمرار في التعلم خاصية مشتركة بين رواد الأعمال الناجحين


من جانب موقع Investopedia للإعلام المالي، هو يشير إلى خمس خصائص مميزة لرواد الأعمال، هي:

  1. المخاطرة بالسعي وراء الفرص الجديدة.
  2. العمل بجد ومثابرة.
    التعرف إلى السوق المستهدفة أساس عند رائد الأعمال
  3. التعرّف إلى السوق المستهدفة وفهم التنافس.
  4. الاستمرار في التعلّم.
  5. اعتبار الفشل فرصة جديدة. تعرفوا أيضًا إلى المزيد من خصائص روّاد الاعمال.
رائد الأعمال يعدّ الفشل فرصة جديدة

3 روّاد أعمال شهيرون

يُسلّط موقع Investopedia أيضًا، الضوء على 3 من رواد الأعمال الشهيرين:

  • توماس أديسون: كان أديسون بارعًا؛ مع ذلك، فإن حسه التجاري وليس موهبته كمخترع هو ما أظهر بوضوح ذكائه، إذ باع خدماته إلى العديد من الشركات الأخرى قبل أن يشرع بمفرده في إنشاء معظم البنية التحتية للطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة. إلى ذلك، أديسون هو أحد مؤسسي شركة "جنرال إلكتريك"، إلا أن العديد من الشركات اليوم تدين له بوجودها.
  • أوبرا وينفري: هي إحدى النساء الأكثر ثراءً ونفوذًا؛ كانت بدأت مسيرتها المهنية كمذيعة أخبار ، ثمّ أصبحت رائدة أعمال، كما صُنّف برنامجها الحواري الأميركي في التصنيف الأعلى وحصل على العديد من الجوائز. كما لعبت أوبرا أدوارًا بطولية في بعض الأفلام، وأعارت صوتها لعديد من أفلام الرسوم المتحركة، وأطلقت مجلة أوبرا، وشاركت في تأسيس Oxygen Media، وأنشأت شبكة أنجيل أوبرا التي ترعى المساعي الخيرية في جميع أنحاء العالم.
  • جون جونسون: وُلد جون جونسون في أركنساس عام 1918م، وهو يُعد أحد الناشرين الأميركيين من أصل أفريقي الأكثر تأثيرًا في تاريخ الولايات المتحدة وأحد أعظم روّاد الأعمال، بعد أن حقق نجاحًا إثر إطلاق مجلة Negro Digest، كما امتلك Fashion Fair Cosmetics أكبر شركة مستحضرات تجميل تُعنى بالأفراد ذوي الأصول الأفريقية في العالم، وأصبح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Supreme Life Insurance. مُنح جونسون الميدالية الرئاسية للحرية من الرئيس الأميركي بيل كلينتون، علمًا أن الجائزة هي أكبر جائزة مدنية في الدولة.
    اختصاصي المالية والمحاسبة علي محمد النابود
    اختصاصي المالية والمحاسبة علي محمد النابود