سكني السعودي يصدر توضيحا مهما بشأن إمكانية نقل المديونيات من بنك لآخر

برنامج سكني
سكني السعودي يصدر توضيحا مهما بشأن إمكانية نقل المديونيات من بنك لآخر

أصدر برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، تنبيهاً مهماً بشأن نقل المديونيات.

وفي التفاصيل، فقد تفاعل حساب "العناية بالمستفيدين" التابع لبرنامج "سكني"، على "تويتر" مع استفسار أحد المستفيدين بشأن المديونية وإمكانية نقلها من بنك لآخر.

وقال المستفيد في استفساره: "أنا أستلم دعم سكني.. هل إذا رغبت بشراء مديونية البنك لصالح بنك آخر يستمر الدعم السكني أم يطبق على مصفوفة الدعم الجديدة؟".

إتاحة خدمة نقل المديونية

وأوضح حساب "العناية بالمستفيدين"، أنه تم إتاحة خدمة نقل المديونية وإعادة الجدولة للقرض العقاري المدعوم على بعض المنتجات السكنية وفق شروط محددة.

وأضاف، أنه سيتم توسيع إتاحتها في مختلف الجهات التمويلية، ويمكنك معرفة جميع تفاصيل الخدمة من خلال الجهة التمويلية.

المركز الموحد للعناية بالمستفيدين

وفي منتصف فبراير 2019م، كانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان قد دشنت المركز الموحد للعناية بالمستفيدين 199090، بهدف تسهيل التواصل مع مستفيدي برنامج "سكني" وتعريفهم بالخدمات التي يقدمها البرنامج وآلية الحصول عليها، إضافة إلى تلقي الشكاوى والملاحظات المتعلقة بالمشاريع السكنية أو الاستحقاق وحلها بشكل مباشر.

وسهّل المركز الاستفادة من مختلف الخدمات والتعرّف على كيفية الاستفادة منها، وتفاصيل المشاريع السكنية والأراضي ومميزاتها، وتقديم التوصيات التمويلية المناسبة للمستفيدين، بما يسهل في تيسير رحلة تملّكهم للمسكن الأول.

عن برنامج سكني

"سكني" هو برنامج تمويل سكني مدعوم الأرباح يقدمه صندوق التنمية العقارية بمبلغ يصل حتى 500 ألف ريال، ويخدم البرنامج المستفيدين بعد حصولهم على تمويل عقاري من البنوك والشركات التمويلية المشاركة.

ويقدم الصندوق العقاري مبلغ دعمًا شهريًا يغطي أرباح التمويل بنسبة تتراوح بين 35% كحد أدنى و100% كحد أعلى، ويُحول المبلغ لحساب المستفيد مباشرةً بعد سداده للقسط الشهري المستحق عليه من جهة التمويل.

كما يقدم موقع وتطبيق "سكني" مجموعة متنوعة من التسهيلات والخدمات السكنية التي تشمل المستشار العقاري، وإصدار شهادات ضريبة التصرفات العقارية للمنزل الأول، والحصول على عرض أسعار الجهات التمويلية، وإصدار عقود الأراضي إلكترونيًّا، والاستفادة من خدمة التصاميم الهندسية و"المقاول المعتمد"، وخدمة التمويل الإلكتروني و"السوق العقاري"، فضلاً عن التسجيل والاستحقاق الفوري، وإصدار رخص البناء إلكترونياً وذلك في المملكة العربية السعودية.

خيارات برنامج سكني

يتيح البرنامج للمستفيدين صرف القرض في أحد الأمور التالية:

- شراء وحدة سكنية جاهزة.

- تمويل البناء الذاتي.

- شراء وحدة سكنية قيد الإنشاء.

- تمويل برهن العقار.

- دعم التمويل القائم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر