قرابة (مليون وربع) لتر من ماء زمزم المبارك تقدم يوميا لقاصدي المسجد الحرام

رئاسة شؤون الحرمين
رئاسة شؤون الحرمين

تم تقديم قرابة ( 15،208،000 مليون لتر) من ماء زمزم منذ بداية شهر رمضان المبارك إلى 11 رمضان في المسجد الحرام لضيوف وزوار البيت الحرم، وذلك من خلال المشربيات الرخامة والصنابير الموزعة والترامس المنتشرة في أروقته وساحاته .

مليون وربع لتر من ماء زمزم

وبحسب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فإنّ إدارة سقيا زمزم بينت أن رئاسة شؤون الحرمين عملت على ضخ كميات كبيرة للمسجد الحرام، بما يتواءم مع الزيادة والكثافة من المصلين والمعتمرين في الشهر المبارك .

كما لفت مدير إدارة سقيا زمزم في المسجد الحرام "الأستاذ عبد الرحمن الزهراني" أنّ الرئاسة تستقبل يوميًّا ما قرابة (مليون وربع ) لتر من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم وفق الإحصائيات .

( 19282) حافظة

وأشار "الزهراني" إلى أنّ عدد الحافظات المنتشرة في رحاب المسجد الحرام بلغ قرابة ( 19282) حافظة موزعة في صحن المطاف والساحات العملاقة، وأضاف بأنّ عدد عبوات زمزم المقدمة لضيوف الرحمن بالغ أكثر (582،960 ألف عبوة) من بداية رمضان إلى 11 رمضان .

جولات رقابية

يذكر أنّ إدارة سقيا زمزم في المسجد الحرام عمدت خلال هذا العام من شهر رمضان المبارك إلى التوفير الدوري والمستمر على مدار ٢٤ ساعة من خلال الجولات الرقابية على الحافظات والتأكد من توفير الكمية الاحتياطية في عامة أرجاء المسجد الحرام، للتسهيل على المعتمرين والطائفين من سقيا ماء زمزم المبارك، فيما تجاوزت عدد الكاسات المستخدمة في الحافظات من بداية رمضان الى 11 رمضان عدد (29،295،000 مليون كاسة).

مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز _رحمه الله_ بإنشاء محطة تنقية مياه البئر للمحافظة على خصائص ماء زمزم، مع محطة ومصنع تعبئة وخطوط نقل ونظام تحكم ومراقبة وتخزين آلي ومرافق أخرى سنة 1427هـ.
كما وافق على تسمية المشروع باسم (مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم) سنة 1431هـ. وقد دشن المشروع يوم الجمعة 24 من رمضان سنة 1431هـ.
وتم إطلاق مشروعين يختص الأول بتنظيف حاويات ماء زمزم آليًّا، والثاني بإعادة تصميمها لتفي بمتطلبات حماية المياه وانسيابيتها وسهولة الحصول عليها.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر