طرق دبي و"كروز" تستعدان لإطلاق المركبات ذاتية القيادة ديسمبر 2023

طرق دبي و"كروز" تستعدان لإطلاق المركبات ذاتية القيادة ديسمبر 2023 - الصورة من وام
طرق دبي و"كروز" تستعدان لإطلاق المركبات ذاتية القيادة ديسمبر 2023 - الصورة من وام

تستعد هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالتعاون مع شركة "كروز" لإطلاق خدمة مركبات الأجرة ذاتية القيادة، وذلك من خلال جمع البيانات الخاصة بالمركبات واختبار تقنياتها على الإشارات المرورية وفحص سلوك السائقين عن طريق الاستعانة بـ5 مركبات ذاتية القيادة في منطقة جميرا1.

وتستهدف هيئة الطرق والمواصلات من تلك الخطوة تعزيز ريادة دبي في مجال المركبات ذاتية القيادة، بالشكل الذي يسمح للإمارات للتحول للمدينة الأذكى عالميا عبر الاستثمار في قطاع التنقل الذكي والتكنولوجيا المتقدمة،  لتعزيز جودة الحياة والسلامة المرورية للمواطنين والمقيمين والزوار.

المركبات ذاتية القيادة

بدوره صرح أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، "هذه المرحلة من جمع واختبار بيانات النظم المرورية خطوة مهمة نحو تحقيق الريادة في مجال التنقل الذكي والتكنولوجيا المتطورة في دبي، وسيضمن العمل في هذه المرحلة تكيّف أنظمة القيادة الذاتية لمركبات كروز للعمل بأمان مع أنماط الحركة المرورية في إمارة دبي".

واسترسل "ستعمل خمس مركبات ذاتية القيادة من طراز Chevy Bolt في منطقة جميرا 1 في هذه المرحلة من جمع واختبار البيانات والبيئة المرورية في دبي، والهدف من ذلك هو الحصول على أفضل القراءات والبيانات من خلال أجهزة "ليدار" والرادارات والكاميرات التي تلتقط البيانات والصور ضمن مجال رؤية بزاوية 360 درجة".


 

أهداف تدشين المركبات ذاتية القيادة

تحقيق التكامل بين أنظمة النقل والمواصلات.

تسهيل تنقل الركاب وتعزيز وصولهم الآمن لوجهاتهم النهائية.

إحداث أثرا كبيرا في منظومة النقل بالشكل الذي يعزز من جودة الحياة في دبي.

تقليل الازدحام المروري وكذلك الحوادث والانبعاثات الضارة.

إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للتنقل في المدينة.

تعزيز مفهوم التنقل الذكي خلال توسيع استخدام السيارات ذاتية القيادة.

تعزيز مكانة دبي باعتبارها مركزا عالميا للابتكار والتكنولوجيا المتطورة.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يتم إطلاق المركبات ذاتية القيادة في ديسمبر 2023، وفق خطة تتضمن تشغيل 4000 مركبة ذاتية القيادة بحلول عام 2030، لتكون دبي المدينة الأولى عربيا بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية التي تطلق سيارات ذاتية القيادة.

ورش عمل متطورة

بدورها حرصت شركة "كروز" على أن توثق جهودها خلال تدشين سلسلة من ورش العمل التي تناقش المراحل المقبلة التي تلعب دورا هاما في المرحلة التجريبية لتوفير الخدمة في دبي، وتضمنت الورش الآتي:

استعراض مواصفات مركبة شيفي بولت A110.

تقديم نظرة عامة عن مرحلة جمع البيانات ونموذج التشغيل ومراقبة العمليات المحلية والاستجابة للحوادث.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر