صورة لحامل تعاني من الطلق
يجب أن تميزي بين نوعي الطفل
صورة لحامل لديها أعراض ولادة أولية
هناك الطلق البارد فلا تذهبي للمسشفى
صورة لحامل توقفت عن المشي
توقفي عن المشي السريع
صورة لحامل تهتم بتغذيتها
اهتمي بتغذيتك قبل الولادة بأيام
صورة لحامل تعاني من الطلق
صورة لحامل لديها أعراض ولادة أولية
صورة لحامل توقفت عن المشي
صورة لحامل تهتم بتغذيتها
4 صور

تعد الولادة هي مرحلة الحمل الأخيرة وعليها تتوقف حياة الجنين وصحة الأم، فيجب أن تمر هذه المرحلة بسلام وبكل دقة؛ لكي لا تحدث مضاعفات عند نزول الجنين، وتسعى كل أم لأن تكون فترة الطلق أي آلام الولادة قصيرة وقليلة الألم، ولذلك فقد التقت " سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتورة لمياء عبد العزيز؛ استشارية النساء والولادة حيث أشارت إلى نصائح هامة لتسريع طلق الولادة كالآتي.

تعريف طلق الولادة

تعرفي على الفرق بين نوعي الطلق
  • طلق الولادة، هو تقلصات رحمية متفاوتة الشدة والتوقيت تؤدي لتوسعات في عنق الرحم، وكذلك في قوة انقباضات جدار الرحم؛ بهدف دفع الجنين إلى الخارج عبر قناة الولادة، وينقسم الطلق إلى طلق مبكر، وطلق نشط، والطلق المبكر يعني تمدد عنق الرحم قبل أن يفتح، وهو عبارة عن تقلصات خفيفة وغير منتظمة، ثم يفتح عنق الرحم وتبدأ الإفرازات بالنزول، وهي عبارة عن تمزق السدادة المخاطية التي تغلق الرحم وتمنع نزول الجنين في فترة الحمل وتزول عند قرب الولادة.
  • أما الطلق النشط فيحدث حين يبدأ عنق الرحم بالتمدد الفعلي؛ حتى يتوسع بمقدار 10 سنتميترات، وتكون التقلصات أسرع وأقوى وتشعر برغبة في القيء، وكذلك تقلص في الساق، ويزداد الألم في الظهر والبطن، وقد يستمر لثماني أو عشر ساعات.

أنواع ومراحل ولادة الطفل

نصائح تقوية الطلق قبل الولادة بأيام

اهتمي بتغذيتك
 
 
  • يجب على الحامل أن تمارس رياضة المشي، والمشي يكون سريعاً مع أخذ نفس عميق أي تعبئة الصدر بالهواء لآخر درجة ممكنة ولمدة ساعة أو ساعتين.
  • شرب الماء بكمية كبيرة، وليست العصائر المصنعة أو المياه الغازية، والحرص على التغذية السليمة المتوازنة المحتوية على الحديد لرفع مخزونه في الجسم.
  • ويفضل أن تتحدث مع طبيبها حول العلاقة الزوجية قبل الولادة بأيام ودورها في حدوث الولادة الطبيعية وتقوية الطلق.
  • ممارسة تمارين كيجل تفيد كثيراً في تقوية الطلق عند حدوثه.
  • تناول بعض الأعشاب التي تزيد من شدة الطلق وتقويه، مثل مشروب القرفة.
  • وكذلك الإكثار من تناول التمر لأنه يزيد من تقلصات الرحم ويقوِّي الطلق بصورة واضحة.

فوائد عديدة للمشي طوال أشهر الحمل

نصائح عند بدء الطلق

توقفي عن المشي السريع المجهد
 
  • يجب أن تعرف الحامل الفرق بين نوعي الطلق، فيجب أن تكون الحامل على معرفة بطريقة التفريق بين الطلق المبكر، والطلق النشط، لأن الطلق المبكر لا يحتم الذهاب إلى المستشفى، خاصة بالنسبة للمرأة الحامل للمرة الأولى، ولا يسبب سوى أن تصبح مجهدة ومتوترة، وعليها البقاء في البيت والخلود للراحة وعدم بذل المجهود الذي يستنزف طاقتها، ويمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة، وكذلك تمارين كيجل التي تقوي عضلات الرحم وتسهل الولادة.
  • ويجب مراقبة أعراض الولادة الطبيعية، وهي تشمل عدة أعراض مثل، شعورها بالغثيان بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات، وكذلك القيء الفعلي في بعض الأحيان، ونزول السائل الأمينوسي من الرحم، ووجود إفرازات مدممة قد تنزل قبل نزول الجنين بساعات، أو قبل نزوله بثمانٍ وأربعين ساعة حسب ترتيب المولود في العائلة.
  • ويفضل أن تقوم الحامل بالمشي في نفس المكان، وكذلك أن تستقبل انقباضات الرحم، وهي واقفة مما يزيد من قوة الدفع، ولا يحبذ نومها على ظهرها، كما يمكن أن تجلس جلسة القرفصاء، أو دخول الحمام العربي بصحبة المرافقة أو الممرضة لزيادة التقلصات وتسريعها.
  • ويفضل عند حدوث الطلق البارد تناول ملين، مثل زيت الخروع للتخلص من الفضلات والتوقف عن تناول الطعام، وزيت الخروع لم تثبت فعاليته في تسهيل الولادة، أو زيادة حدة الطلق، بل إنه يؤدي لإجهاد الأم عند الولادة بسبب فقد كمية كبيرة من السوائل، ولكنه وسيلة لتنظيف الأمعاء ليس أكثر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.