فوائد الصيام للأطفال .. هذا ما يؤكده الأطباء

صورة لأم تحتضن طفلها
فوائد الصيام للأطفال
صورة لطفل يعاني من ألم بالمعدة
تحسين الجهاز الهضمي
صورة لأم تقيس مستوي السكر في الدم لابنتها
الحماية من الأمراض المزمنة
صورة لطفل يتناول البطيخ
تعزيز الجهاز المناعي
صورة لطبيب يفحص طفلة
الوقاية من السرطان
صورة لأم تحتضن طفلها
صورة لطفل يعاني من ألم بالمعدة
صورة لأم تقيس مستوي السكر في الدم لابنتها
صورة لطفل يتناول البطيخ
صورة لطبيب يفحص طفلة
5 صور

فوائد الصيام للأطفال عديدة، لكنه على الرغم من ذلك يجب على الأطفال عدم الصيام قبل بلوغهم عمر الـ11 أو 12 عاماً تقريباً، أما الأطفال بين عمري ست وسبع سنوات؛ فعليهم الصيام بشكل تدريجي لمدة نصف اليوم حتى فترة ما بعد الظهر، مع الحرص على تعليمهم الصلاة وتلاوة القرآن ونية الصوم، أما وقت الإفطار فعليهم الانضمام إلى مائدة الإفطار مع الكبار؛ حتى يعتادوا عقلياً وجسدياً ذلك وتعلمهم الصبر والتسامح وتقوية إرادتهم.
تُعد من أبرز فوائد الصيام للأطفال تنظيف الجسم من السموم من الدم، في ما يلي وفقاً لموقع «هيلث لاين» أهم فوائد الصيام للأطفال.

1. الحماية من الأمراض المزمنة

قد يساعد الصيام طوال شهر رمضان في الوقاية من السمنة والأمراض المزمنة

قد يساعد الصيام طوال شهر رمضان في الوقاية من السمنة والأمراض المزمنة الأخرى مثل مرض السكري؛ حيث يعزز الصيام مستويات البروتينات التي توفر مقاومة الأنسولين، لأنه يعزز صحة البنكرياس، الذي بدوره هو مسؤول عن إفراز الأنسولين وتحويل السكر إلى مواد نشوية ودهنية يتم تخزينها في خلايا الجسم حتى يحصل جسم الطفل على الطاقة، كما أنه يوفر الحماية للطفل مريض السكري من مخاطر النظام الغذائي الغني بالدهون والسكر.

2. خفض الكولسترول والحماية من السمنة

صيام رمضان يحفز الدهون، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم. وبالتالي يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية والاضطرابات الأخرى للطفل في المستقبل. أيضاً، إذا حافظ الطفل على نظام غذائي صحي بعد رمضان؛ فسيحتفظ بمستوى كوليسترول منخفض، ما يقلل من نسبة الدهون المتراكمة في أجسام الأطفال المصابين بالسمنة.

لذا؛ يُوصَى بتجنب تناول الطفل المصاب بالسمنة السكر والأطعمة الدهنية، وزيادة تناول الفواكه الطازجة والخضروات الطازجة والماء؛ ما يساعد في انخفاض الوزن.

3. تحسين الجهاز الهضمي

يساعد الصوم على تحسين الهضم

يساعد الصيام على تحسين الهضم؛ فرمضان أو الصيام له تأثير إيجابي في نمط الحياة والجهاز الهضمي، لأنه يزيل من الجسم السموم بشكل طبيعي، علاوة على ذلك، يخفض الصيام مستويات الحموضة في معدة الطفل؛ ما يساعد على الهضم.

4. يقلل الصيام من التوتر

يصوم الأطفال من 12 إلى 14 ساعة كل يوم خلال شهر رمضان، ويستيقظون مبكراً للصلاة، ويأكلون قبل شروق الشمس، وينامون لاحقاً؛ نتيجة لذلك تتغير عادات الأكل ونمط ومدة النوم بطريقة إيجابية عن طريق خفض مستويات الاكتئاب والقلق والتوتر لدى الطفل.

5. الوقاية من السرطان

يُعزز الصيام انخفاض الجلوكوز

أثبت العديد من الأبحاث في السنوات القليلة الماضية أن صيام رمضان يمكن أن يقلل من عوامل الخطر الصحية الشديدة التي يمكن أن تسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان. وفقاً للأبحاث يمكن أن يُعزز الصيام انخفاض الجلوكوز في الدم وتناول نظام غذائي متوازن وزيادة إنتاج الخلايا القاتلة للورم.

نسبة الشفاء من أنواع سرطانات الأطفال

6. يعزز ضبط النفس

يتطلب الصيام في شهر رمضان الثبات الذهني والشعور بالسعادة والتركيز وضبط النفس، كما أن الأطفال الذين يصومون يتمتعون بمستويات أعلى من اليقظة والانتباه؛ حيث يساعد الصيام الجسم على تنظيم مستويات الجلوكوز، ويقلل من الخمول، ويزيد من اليقظة. أيضاً يعمل الصيام بوصفه محفزاً قوياً للشعور بالرضا في الدماغ؛ ما يحسن من المزاج ويرجع ذلك إلى انخفاض تناول السعرات الحرارية والسكر والملح.

7. تعزيز الجهاز المناعي

تناول الفواكه يساعد على رفع المناعة

يتكون جهاز المناعة إلى حد كبير من خلايا الدم البيضاء، ويشجع الصيام الجسم على إعادة تدوير أي خلايا دم بيضاء قديمة؛ ما يؤدي إلى نظام مناعي أكثر صحة وقوة. كما يقوم الجسم بتجديد الخلايا الجذعية التي تتكون من خلايا الدم الحمراء والبيضاء جنباً إلى جنب مع الصفائح الدموية بمجرد أن يتناول الطفل الطعام مرة أخرى.

أيضاً عادة ما تناول الأطفال التمر والفواكه للإفطار؛ ما يزيد من مخزون الجسم من الفيتامينات والمعادن الأساسية؛ حيث يوجد فيتامين «أ» وفيتامين «هـ» في جميع الفواكه، ما يساعد على تعزيز مناعة الطفل.

أعراض نقص المناعة عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
.سيدتي وطفلك فيسبوك