اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حقائق وأرقام عن سكري الأطفال في العام 2022

صورة تعبر عن الحياة الصحية للوقاية من السكر
تمكن الوقاية من السكر بتنظيم الغذاء
صورة لطفلة مصابة بالسكر مع طبيبها
يعاني الأطفال من تزايد الإصابة بمرض السكر
صورة تعبر عن سكري الأطفال
يتعرض الأطفال للسكر في عمر مبكر
صورة لطفلة تخضع لفحص نسبة السكر في دمها
هناك يوم عالمي لمرض السكر
صورة تعبر عن الحياة الصحية للوقاية من السكر
صورة لطفلة مصابة بالسكر مع طبيبها
صورة تعبر عن سكري الأطفال
صورة لطفلة تخضع لفحص نسبة السكر في دمها
4 صور

يُصاب الطفل بالسكر مثله مثل الكبار، ويُعد مرض السكر من أمراض العصر، وقد أشارت الدراسات إلى أن هناك زيادة عالمية في معدل وفيات القلب الناتجة عن داء السكري، وعن إهمال علاج مضاعفات المرض على الأعضاء الحيوية، ومنها العينان والكُلَى وتقرحات الأقدام، كما أن معظم وفيات أمراض القلب بين الأطفال بسبب داء السكري، ولذلك؛ العمل ما زال مستمراً وحثيثاً في مختبرات العلم العالمية لدراسة سكري الأطفال وطرق الوقاية، وكذلك التعايش معه؛ حيث أصبح يُطلق على هذا المرض اسم «صديق الإنسان»، ولذلك فقد جمعت «سيدتي وطفلك» أهم الحقائق والأرقام عن هذا المرض التي تم الوصول إليها خلال عام 2022 كالآتي.

اكتشاف علاقة بين سكري الأطفال وفيروس كورونا

يتعرض الأطفال المتعافون من كورونا لداء السكري
  • جاءت جائحة فيروس كورونا، ومع حلول العام 2022 تبين أن هناك علاقة بين إصابة الطفل بفيروس كورونا والإصابة بسكري الأطفال.
  • وقد تبين أن احتمالات الإصابة بداء سكري جديد بين الأشخاص الذين تعافوا من مرض «كوفيد-19» خلال العام الماضي كانت أعلى بنسبة 40% مقارنةً بالأشخاص الذين لم يصبهم مرض «كوفيد-19». حسبما كشفت جامعة كينجز كوليدج في لندن، في دراسة أشرف عليها البروفيسير فرانشيسكو روبينو
  • وتنطبق هذه الاحتمالات على الأطفال أيضاً.
  • فعلى سبيل المثال، وفي الولايات المتحدة الأمريكية، سجلت حالاتُ إيداع الأطفال المستشفيات مستوياتٍ قياسيةً في أثناء تزايُد أعداد الإصابات بسلالة «أميكرون» المتحورة.

تعرفي إلى المزيد: نصائح للحفاظ على صحة الطفل مريض السكري في عيد الفطر

جهاز ينهي معاناة الأطفال المصابين بالسكر

يُصاب الأطفال بالسكر مثل الكبار
  • مع حلول العام 2022 ابتكر علماء في جامعة كامبريدج جهاز البنكرياس الاصطناعي، الذي من المتوقع أن يثبت قدرته في تغيير حياة الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول.
  • وأفاد هؤلاء العلماء أن الجهاز الجديد هو الأكثر فعالية على صعيد التحكم بمستويات السكر في الدم، مقارنة بالحلول الحالية التي ما زالت تُقدم للأطفال.
  • وقد نُشرت تفاصيل الجهاز الجديد في دراسة في مجلة «New England Journal of Medicine».
  • وقد أُطلق على الجهاز الجديد اسم «CamAPS FX»، وهو يضع تنبؤات حول المحتمل أن يحدث للطفل؛ حيث يستيطع هذا الجهاز أن يحدد معلومات حول مقدار الأنسولين الذي يحتاجه الطفل يومياً، وكيف يغير ذلك عبر أوقات مختلفة من اليوم.
  • تتم آلية العمل عن طريق ربط تطبيق على الأجهزة الذكية يعمل بالتعاون مع جهاز يراقب الجلوكوز ومضخة للأنسولين؛ ما يوفر آلية عمل مثل عمل البنكرياس عند الإنسان تماماً.

تعرفي إلى المزيد: جديد مرض السكري عند الأطفال

أرقام عن مرض السكر من الأطفال في العام 2022

هناك زيادة في عدد الأطفال المصابين بالسكر حول العالم
  • أشارت إحصاءات جديدة عن سكري الأطفال خلال العام 2022 أن ألمانيا تسجل أعلى مستوى في عدد الحالات المصابة بالسكر عند الأطفال.
  • وأن هناك زيادة كبيرة في عدد الأطفال المصابين؛ حيث من المتوقع أن يصل عددهم مع حلول عام 2030 إلى 300 ألف حالة.
  • ويُشار إلى أن هذا الارتفاع يُعتبر كبيراً؛ حيث بلغ عدد الأطفال المصابين نحو 30 ألف حالة في العام 2015.
  • ويتعايش 463 مليون شخص مع مرض السكري، وفق آخر إحصائية عالمية، وما يُقدر بنحو 85% من جميع التشخيصات من النوع الأول تحدث عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً، بداية من طفولتهم وحتى سن البلوغ. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بحلول عام 2030 إلى 578 مليون مريض حسب ما أوردته منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي للسكري.
  • نشرت منظمة الصحة العالمية دراسات في العام 2022 تفيد أن الأطفال معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول؛ إذ يتأثر واحد من كل 6 أجنة بارتفاع السكر في الدم في أثناء الحمل.
بانر