أسباب النزلة المعوية عند الأطفال

صورة لطفلة تعاني من آلام بالمعدة
أسباب النزلة المعوية عند الأطفال
صورة لطفلة تحمل العصائر
فائدة الترطيب
صورة لطفلة تتناول المياه
عدوى بكتيرية أو طفيلية
صورة لطفل يتناول عصير اللليمون
فوائد الليمون
صورة لطفل يتناول عصير التفاح
فوائد التفاح
صورة لطفلة تعاني من آلام بالمعدة
صورة لطفلة تحمل العصائر
صورة لطفلة تتناول المياه
صورة لطفل يتناول عصير اللليمون
صورة لطفل يتناول عصير التفاح
5 صور

تُعد النزلة المعوية أو التهاب المعدة والأمعاء هي التهاباً يصيب بطانة الجهاز الهضمي. إذا كان الطفل الرضيع أو الطفل الصغير مصاباً بنزلة معوية؛ فقد يعاني من بعض الأعراض مثل الإسهال والقيء، بجانب بعض الأعراض الأخرى المزعجة مثل آلام البطن والحمى والقشعريرة، وقد تكون تلك الأعراض خفيفة أو شديدة، وقد تستمر لبضع ساعات فقط أو لأيام، حسب السبب الرئيسي للإصابة، ومع ذلك في حالة العدوى الشديدة، تجب استشارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض مقلقة لدى الطفل مع السماح له بأخذ فترات من الراحة وتناول الكثير من السوائل؛ لمنع خطر الإصابة بالعدوى.

1. العدوى الفيروسية

وفقاً لموقع «هيلث لاين»، تحدث معظم حالات النزلة المعوية بسبب الإصابة بفيروس الروتا أو الفيروس الغدي، وهما من الفيروسات شديدة العدوى التي يُصاب بها الطفل بسبب لمسه شيئاً ملوثاً بالفيروس.

2. عدوى بكتيرية أو طفيلية

تناول الطفل ماءً ملوثاً ببكتيريا يسبب نزلة معوية حادة له

تنتج الأنواع البكتيرية مثل العطيفة والسالمونيلا سموماً قد تسبب نزلة معوية حادة للطفل أيضاً، تعيش الطفيليات في كائن حي آخر أو داخله، مسببة عدوى طفيلية قد تسبب أيضاً نزلة معوية حادة للطفل عن طريق تناول الطفل طعاماً أو ماءً ملوثاً ببكتيريا أو ميكروبات أخرى؛ لذلك حتى عندما لا تبدو أيدي الطفل متسخة، فقد تكون مغطاة بالبكتيريا، وهذا سبب آخر لغسل الطفل ليديه بشكل جيد.

تعرفي إلى المزيد: سبب استفراغ الطفل فجأة

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

إذا كنتِ تشكين في إصابة طفلك بنزلة معوية، وبخاصة إذا كان عمره أقل من 6 أشهر؛ فاتصلي بالطبيب خصوصاً إذا ظهرت عليه الأعراض التالية:

  • التقيؤ والإسهال لأكثر من 24 ساعة
  • وجود دم في البراز
  • الحمى
  • الجفاف
  • ألم شديد في البطن
  • الخمول والنعاس

علاجات منزلية لعلاج النزلة المعوية عند الأطفال

1. الترطيب

يساعد تناول الطفل للسوائل على ترطيب جسمه

تسبب فيروسات المعدة نقصاً في المعادن؛ لذلك سيساعد تقديم السوائل للطفل الماء على ترطيب جسمه، ومنع إصابته بالجفاف، والحصول على الطاقة المطلوبة؛ لأن القيء المستمر والإسهال يحرمان طفلك من المعادن المطلوبة، ويمكنك إضافة 8 ملاعق صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء، وتقديمها لطفلك للمساعدة على إعادة توازن السوائل في جسمه.

2. شاي الكمون

يُعد شاي الكمون علاجاً فعالاً للنزلات المعوية عند الأطفال؛ لذا تمكن إضافة بعض بذور الكمون في كوب من الماء الساخن، ثم تركه لمدة 10 دقائق، ثم تمكن تصفية الماء والشاي.

سيساعد هذا المشروب على التخلص من آلام المعدة وآلامها، مع إعطائه ذلك الشاي حتى ثلاث مرات في اليوم.

3. التفاح

يُفضل تقديم عصير التفاح للطفل من دون سكر

يُعد التفاح من أفضل الفواكه التي يمكن تقديمها للطفل في أثناء إصابته بالنزلة المعوية؛ لأنه يعوض الأملاح المفقودة بالجسم، ولكن يُفضل تقشير التفاح، لأن القشر يزيد الإسهال، ويُفضل أيضاً تقديمه للطفل مسلوقاً ومهروساً أو مبشوراً، خاصة إذا كان من الصعب على طفلك تناول التفاح النيء بسبب آلام المعدة.
يُعد عصير التفاح مفيداً أيضاً؛ لأنه يساعد طفلك على ابتلاعه بسهولة بشكل أسرع، ولكن يُفضل تقديمه للطفل من دون إضافة سكر؛ لأن السكريات تزيد من الإسهال.

4. الثوم

يُعد الثوم مضاداً حيوياً طبيعياً، وسيساعد طفلك على محاربة النزلات المعوية، كما يُعد الثوم مضاداً طبيعياً لبكتيريا الأمعاء؛ وذلك لاحتوائه على مركب ثنائي يُسمى كبريتيد الأليل الذي يساعد على قتل البكتيريا المسببة للنزلات المعوية والوقاية من الإصابة بأعراض كالإسهال والحمى وآلام وتقلصات البطن المصاحبة للنزلات المعوية.

5. الليمون

يعزز عصير الليمون مناعة طفلك لمحاربة الفيروسات المسببة للمرض

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد في تعزيز مناعة طفلك لمحاربة الفيروسات المسببة للمرض. يمكنك خلط ملعقة كبيرة من السكر مع رشة ملح، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وخلطها جيداً في كوب من الماء؛ سيساعد هذا طفلك على الحصول على الراحة من آلام المعدة.

6. الخوخ

يحتوي الخوخ على نسبة عالية من السكر، وهو جيد جداً لفيروسات المعدة، كما يحتوي الخوخ على خصائص مضادة للالتهابات تسمح له بعلاج العدوى في الجهاز الهضمي لطفلك وكذلك الأمعاء.

7. النعناع

إذا كان عمر طفلك أكثر من 5 سنوات؛ فيمكنك أن تقدمي له النعناع الذي له بعض الفوائد التي تهدئ آلام المعدة لفترة طويلة، والتي ستتيح لطفلك الحصول على بعض الراحة، كما أنه يعزز عملية الهضم.

ومع ذلك، لا ينبغي تقديم أوراق النعناع النيئة للطفل، ولكن تمكن إضافة القليل من النعناع في الماء المبرد أو شاي النعناع الدافئ، وجعل الطفل يتناوله، كما أن حلوى النعناع مفيدة في مثل هذه الحالات.

تعرفي إلى المزيد: أسباب الرعاف عند الأطفال وقت النوم

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك