اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفلة
سبب استفراغ الطفل فجأة
صورة لطفل مريض
الإحساس بالصداع يدفع لاستفراغ الطفل فجأة
صورة لطفل وأمه
طفل يتصرف بشكل غير طبيعي
صورة لطفل مريض
الشعور بالصداع سبب للاستفراغ
36sdfg
صورة لطفلة مريضة
تصلب بالرقبة سبب للاستفراغ المفاجي
صورة لطفلة
صورة لطفل مريض
صورة لطفل وأمه
صورة لطفل مريض
صورة لطفلة مريضة
6 صور
القيء المفاجئ أو الاستفراغ عند الأطفال والرضع، أمر طبيعي يحدث من حين لآخر، حتى إن استمر الطفل في التقيؤ لمدة يوم أو يومين.. حيث لا يُعد علامة على أي شيء خطير أو مقلق، وغالباً ما يكون السبب الأكثر شيوعاً للقيء لدى الأطفال هو التهاب المعدة والأمعاء؛ وهي غالباً ما تكون عدوى في القناة الهضمية، تحدث بسبب فيروس أو بكتيريا، والتي تسبب أيضاً الإسهال، قد تكون الأعراض مزعجة لكن سيبدأ طفلك في الشعور بالتحسن خلال أيام. وتقرير اليوم عن الأسباب الأكثر خطورة وراء استفراغ الطفل فجأة.. والتخوف من الوصول إلى درجة الجفاف. اللقاء وأستاذ طب الأطفال محمود إبراهيم.

أسباب متعددة للقيء المفاجئ عند الأطفال

  1. أول الأسباب هي: العدوى الفيروسية لالتهاب المعدة والأمعاء في الجهاز الهضمي، إضافة إلى التهابات الجهاز التنفسي، إذ يمكن أن تؤدي أيضاً إلى القيء المفاجئ، خاصةً عندما يبتلع الطفل الكثير من البلغم.
  2. كذلك المواد الضارة الموجودة في بعض النباتات أو الأعشاب غير المناسبة للأطفال، أو الأدوية، وأحيانا يكون السبب هو الإفراط في تناول الطعام.
  3. وهناك الحساسية الغذائية تجاه بعض الأطعمة التي تسبب الإسهال والقيء العارض.
  4. أو بسبب دوار الحركة الذي ينشأ عند السفر في سيارة أو قارب أو طائرة، ما يثير الشعور بالغثيان، وأفضل طريقة لتفادي هذا القيء هو تناول الطفل وجبة خفيفة قبل المغادرة، والحرص على استنشاقه الهواء النقي، وتركيزه على النظر في الأشياء البعيدة أثناء السفر.

التهاب المسالك البولية أو الصداع سبب لاستفراغ الطفل

صداع الرأس نتيجة لعدوى فيروسية.. سبب لاستفراغ الطفل
  1. التهاب الزائدة الدودية.. وقد تبدو الأعراض في هذه الحالة غير قابلة للتمييز عن فيروس المعدة، لكن المرض يمكن أن يكون أكثر خطورة، والذي يبدأ بألم عادة حول سرة البطن، ينتقل إلى الجانب الأيمن السُفلي من البطن. وقد يرافقه ارتفاع في الحرارة أو القيء.
  2. التهابات المسالك البولية: وإذا كان الطفل يعاني من القيء مع التبول المتكرر المؤلم وألم في أسفل البطن، فقد يكون مصاباً بعدوى في المسالك البولية. ما يتطلب مراجعة الطبيب.
  3. صداع الرأس.. وإذا صاحب القيء شكوى الطفل من ألم الرأس، قد يكون السبب إما عدوى فيروسية عامة، أو صداع نصفي، أو التهاب السحايا حول الدماغ، ومن علاماته: تيبس الرقبة، والحمى، والخمول، والطفح الجلدي الأرجواني أو الأحمر.

راقبي طفلك عند التقيؤ

الطفل يظهر أحياناً على غير طبيعته
  • وتواصلي مع دكاترة استشارة في أي وقت وعلى الفور إذا كنت قلقة؛ وإذا كان سبب الاستفراغ مجرد خلل في البطن، والطفل في حالة جيدة بما يكفي لتناول الطعام واللعب، استمري في إطعامه كالمعتاد، وقدمي له مشروبات بشكل منتظم.
  • ولكن إذا ظهر الطفل على غير طبيعته المعتادة، يكون مريض بشكل خطير، وفي هذه الحالة يجب أن تستشيري الدكتور على الفور للحصول على المساعدة الطبية اللازمة.
  • وإذا كنت تعتقدين أن طفلك مصاب بالجفاف- تقيأ بشكل متكرر وأصبح غير قادر على الاحتفاظ بالسوائل-، وذلك يتم بملاحظة ظهور أعراض مثل: (جفاف الفم، والبكاء دون إنتاج دموع، والتبول عدد مرات أقل أو تبول كمية قليلة، أو الشعور بالنعاس).
  • تعرّفي إلى المزيد: مضاعفات انتفاخ سُرّة الرضيع


قيء مفاجئ بسبب التهابات أخرى

قيء بسبب التهاب الزائدة الدودية
  • يمكن أن يكون القيء في بعض الأحيان علامة على وجود عدوى غير التهاب المعدة والأمعاء، مثل التهاب المسالك البولية أو التهاب الأذن الوسطى أو الالتهاب الرئوي أو التهاب السحايا.
  • قيء بسبب التهاب الزائدة الدودية؛ تورم مؤلم في الزائدة الدودية، وهو عبارة عن كيس يشبه الإصبع متصل بالأمعاء الغليظة، يسبب ألماً شديداً في البطن يزداد سوءً بمرور الوقت.
  • إذا كان طفلك يعاني من آلام في البطن تزداد سوءًا تدريجيًا، تواصلي مع دكتور استشارة على الفور لتوجيهك، في معظم حالات التهاب الزائدة الدودية، يجب إزالة الزائدة جراحياً في أقرب وقت ممكن.
  • كما يمكن أن يؤدي ابتلاع شيء سام عن طريق الخطأ للتقيؤ، وإذا تأكدت أن سبب تقيؤ طفلك هو نتيجة تناوله شيء سام، توجهي على الفور لأقرب قسم طوارئ أو مركز سموم.

كيف اعتني بطفلي الذي يعاني من القيء بالمنزل؟

استمري في الرضاعة الطبيعية وتناول محلول فموي للجفاف
  1. في معظم الحالات، يمكنك علاج طفلك بأمان في المنزل. أهم شيء يمكنك فعله هو التأكد دائماً أن طفلك يشرب الكثير من السوائل لتجنب تعرضه للجفاف.
  2. إذا كان طفلك يتقيأ، فاستمري في الرضاعة الطبيعية أو وجبات الرضاعة الخارجية، إذا بدت عليه أعراض الجفاف تواصلي مع دكتور استشاري واستفسري منه إذا كان يجب عليك إعطاء طفلك محلول فموي للجفاف!
  3. يجب على الأطفال الذين يتقيؤون.. الاستمرار في تناول رشفات صغيرة من السوائل الصافية، مثل الماء أو الشوربة الشفافة خاليه الدهون.
  4. مع تجنب شرب عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية.
  5. وإذا لم يعاني طفلك من الجفاف، ولم يفقد رغبته في الأكل، يمكنه أن يأكل الأطعمة الصلبة المعتاد عليها، وإذا كان يعاني من الإسهال والقيء، فلا يجب أن يذهب إلى المدرسة أو الحضانة أو أي مكان أخر للأطفال، حتى 48 ساعة بعد أخر مرة قيء أو إسهال.

متى يجب الاتصال بطبيب الأطفال؟

الاتصال بطبيب الأطفال إذا استمر القيء لأكثر من يومين
  • إذا كان قيء طفلك أخضر اللون أو يحتوي على دم.
  • إذا استمر القيء لأكثر من يوم أو يومين.
  • إذا كان الطفل يتقيأ ويعاني من ارتفاع درجة الحرارة.
  • إذا كان طفلك يتقيأ ويعاني من صداع وتصلب في الرقبة، وطفح جلدي وألم بطني مفاجئ وشديد.
  • الجفاف هو أكثر مضاعفات القيء شيوعاً، وإذا ظهرت على طفلك أي علامات للجفاف اتصلي بطبيبك.
  • تعرّفي إلى المزيد: ألم الرقبة عند الأطفال..الأسباب وطرق العلاج
    ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.