اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح للحفاظ على صحة الطفل مريض السكري في عيد الفطر

صورة لطفل يتناول الحلويات
أسباب مرض السكري من النوع 1 عند الأطفال
صورة لطفل يجري
ممارسة الأنشطة
صورة لطفل مريض بالسكري
أعراض مرض السكري من النوع 1 عند الأطفال
صورة لأطفال في المطبخ
حلويات منزلية
صورة لطفل يتناول الحلويات
صورة لطفل يجري
صورة لطفل مريض بالسكري
صورة لأطفال في المطبخ
4 صور

تمثل الأطعمة والحلويات في عيد الفطر تحدياً كبيراً بالنسبة إلى الطفل المصاب بالسكري، وإذا كنتِ أماً لطفل مريض بالسكري، فيجب الانتباه إلى ما يتناوله من مخبوزات وحلويات ومشروبات غنية بالسكر، والتي يشتهر بها عيد الفطر المبارك.

يعد مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال أمراً شائعاً، وهو مرض يستمر مدى الحياة بسبب نقص الأنسولين في الجسم. ومع ذلك، فإن السبب الدقيق للإصابة به غير معروف ويمكن السيطرة على داء السكري من النوع 1 بشكل فعّال من خلال حقن الأنسولين المتكررة، ونمط الحياة السليم للطفل.

تعرّفي إلى المزيد: التبول اللا إرادي عند الأطفال

أسباب مرض السكري من النوع 1 عند الأطفال

قد تكون إصابة طفلك بالسكري، بسبب العوامل البيئية والوراثية في تطور سكّري الأطفال.

وفقاً لموقع "هيلث" لم يتم بعد تحديد الأسباب الدقيقة لمرض السكري من النوع 1 عند الأطفال. ومع ذلك، قد تكون للعوامل البيئية والوراثية دور في تطور سكري الأطفال.

قد يؤدي هجوم جهاز المناعة في الجسم على الخلايا المنتجة للأنسولين، إلى نقص إنتاج هرمون الأنسولين. مما يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم وحدوث مضاعفات تهدد الحياة.

أعراض مرض السُكّري من النوع 1 عند الأطفال

أعراض داء السكري من النوع الأول، زياة الجوع والتعب والإرهاق

قد يكون لدى الأطفال تطور سريع لعلامات وأعراض داء السكري من النوع الأول، عندما يكون هناك نقص في الأنسولين. قد تشمل علامات وأعراض داء السكري لدى الأطفال كالتالي:

  • العطش الشديد.
  • كثرة التبول أو التبول اللاإرادي.
  • زيادة الجوع.
  • فقدان الوزن.
  • التعب.
  • التهيج.
  • التغييرات السلوكية.

يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور العلامات والأعراض السابقة. يمكن أن تساعد استشارة طبيب الأطفال في التشخيص والعلاج، قبل تطور المضاعفات.

نصائح للحفاظ على صحة الطفل مريض السكري في عيد الفطر

1. مراقبة نسبة السكر في الدم

يجب فحص مستويات الجلوكوز في الدم بانتظام لدى الطفل. يمكن أن يكون للتغييرات في الروتين وعادات الأكل وتعديلات الأدوية بعد شهر رمضان تأثير غير متوقع.

إذا كان لدى الطفل ارتفاع في مستويات الجلوكوز في الدم، فقد يكون معرضاً لخطر الإصابة بالجفاف الشديد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالنعاس والارتباك والحاجة إلى رعاية طبية عاجلة.

تعرّفي إلى المزيد: لماذا يعتبر الاستلقاء على البطن خطراً على الرضع؟

2. نظام غذائي صحي

يجب الانتقال من النظام الغذائي المخصص لشهر رمضان، إلى نظام غذائي جديد يناسب فترة العيد، ويجب تضمين الخضار والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في النظام الغذائي للطفل بنسب كافية بعد رمضان. فتعد أفضل طريقة للتحكم في شهيتك هي تناول وجبات صغيرة متكررة.

3. ممارسة الأنشطة

تحسن التمارين من امتصاص العضلات للجلوكوز وحساسية الجسم للأنسولين

يمكن أن يؤثر المشي بشكل إيجابي على حالة طفلك المزاجية ويساعد على التحكم في شهيته والحفاظ على مرض السكري تحت السيطرة. فقد تحسن التمارين من امتصاص العضلات للجلوكوز وحساسية الجسم للأنسولين.

4. تناول الكثير من المياه

تناول الماء يساعد على محاربة الجفاف بعد فترات طويلة من الصيام، ويفضل عدم إغفال تناوله في العيد بعد تناول السكريات، لأن الكُلى ستستخدم الماء لطرد السكر من الجسم، لذلك شجّعي طفلك على تناول كوبٍ من الماء كل ساعة.

تعرّفي إلى المزيد: متى يمكن للطفل الجلوس بعربة الأطفال؟

5. حلويات منزلية

حاولي صنع الحلويات الخاصة لطفلك لضمان صحة أفضل، واختيار دقيق القمح الكامل بدلاً من الدقيق الأبيض

حاولي تحضير وطهى الحلويات الخاصة لطفلك لضمان صحة أفضل. على سبيل المثال، استخدم مُحلياً صناعياً أو عسلاً أو شراب التمر بدلاً من السكر أو شراب السكر. اختر دقيق القمح الكامل بدلاً من الدقيق الأبيض.

لا تشتري كميات كبيرة من مخبوزات وحلويات العيد، ولكن اشتري كميات قليلة حتى لا يتناول طفلك كميات كبيرة، وكذلك جميع أفراد أسرتك، وبهذا تحافظين على صحة جميع أفراد الأسرة.

افرضي النظام الغذائي الصحي على جميع أفراد الأسرة، حتى تشجعي طفلك على اتباع النظام الصحي المناسب له في العيد، وأن يتناول الحلوى المعدة منزلياً ببدائل صحية، أو استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة للجميع.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك