اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات تشير إلى شعور طفلك بالنعاس

صورة لطفل صغير نائم في سريره
صورة لطفل صغير نائم في سريره
صورة لطفل رضيع يحاول النوم
كيف نطيل وقت النوم
صورة لطفلة صغيرة تعاني من النعاس
سهر الطفل يؤدي إلى نقص مناعة الطفل
أم ترضع مولودها
الرضاعة تساعد على النوم
صورة لطفل صغير نائم في سريره
صورة لطفل رضيع يحاول النوم
صورة لطفلة صغيرة تعاني من النعاس
أم ترضع مولودها
4 صور

علامات تشير إلى شعور طفلك بالنعاس والتثاؤب باستمرار حتى مع النوم لساعات، فقد يشعر الطفل بالخمول، وقد يتثاءب بشكل مفرط عندما يشعر بالنعاس. إذا بدا على طفلك علامات الخمول حتى بعد النوم، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال الخاص حتى ولو لم يكن الطفل يشعر بأي تعب.إليك بعض أسباب ظهور تلك العلامات على طفلك وهي كالتالي:

1-نقص العناصر الغذائية

وفقاً لموقع هيلث؛ فقد يكون شعور الطفل بالنعاس والإرهاق حتى مع ساعات النوم الطويلة بسبب نقص بعض العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل، ويمكن للأم اكتشاف ذلك من خلال بعض الفحوصات الطبية.

2-مشاكل صحية تحتاج لعلاج

النعاس والتثاؤب عند الأطفال والرضع علامة على حالة طبية كامنة

في حالات نادرة، قد يكون النعاس والتثاؤب عند الأطفال والرضع علامة على حالة طبية كامنة، مثل التصلب المتعدد أو الصرع أو الصداع النصفي أو التوتر أو القلق أو السكتة الدماغية. قد يؤدي ذلك إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، ويمكن أن يكون التثاؤب آلية لتصحيحها.

تعرّفي إلى المزيد: لماذا يعتبر الاستلقاء على البطن خطراً على الرضع؟

3-تقليد التثاؤب

نتثاءب لا إرادياً عند رؤية شخص ما يتثاءب

ربما لاحظت غالباً أننا نتثاءب لا إرادياً عند رؤية شخص ما يتثاءب، ولكن قد لا يكون هذا هو الحال مع الأطفال بعد سن الرابعة إلى الخامسة؛ لأن الأطفال دون هذا العمر لديهم آليات عصبية غير ناضجة لفهم الآخرين وتقليد التثاؤب.

متى يكون النعاس طبيعياً عند الأطفال والرضع؟

إذا كان طفلك يتثاءب مرة أو مرتين في الساعة، وهو يشعر بالنعاس أو التعب أو يمر بطفرة في النمو، فلا داعي للقلق بشأن ذلك؛ لأن هذا هو المعدل الطبيعي للتثاؤب عند الأطفال.

متى يجب أن تقلقي؟

النعاس والتثاؤب كلاهما رد فعل طبيعي، ولكن إذا لاحظت الأم زيادة في معدل التثاؤب بجانب الإرهاق الشديد ونوم الطفل ساعات كافية.

تعرّفي إلى المزيد: مستلزمات الطفل الرضيع في الشتاء

كيفية التعامل مع شعور الأطفال والرضع بالنعاس

الرضاعة تساعد على النوم
الرضاعة تساعد على النوم

 

إذا استبعد طبيب الأطفال أي أسباب طبية كامنة وراء شعور طفلك بالنعاس والتثاؤب باستمرار، فاتبعي هذه الخطوات؛ للتحكم في النعاس المفرط لدى الطفل: 

  • يجب التأكد من حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم.
  • يجب عدم التنازل عن تناول الأطفال الرضع للرضاعة كمصدر جيد لتغذية الطفل في ستة الأشهر الأولى من عمر الطفل؛ لاحتواء لبن الرضاعة على هرمونات طبيعية تساعد على خلود الطفل إلى النوم.
  • .يجب أيضاً إدراج الأطعمة الصحية التي تمنحهم الشبع في نظامهم الغذائي بمجرد أن يبدؤوا في تناول الأطعمة الصلبة.
  • احرصي على عدم المبالغة في تحفيزهم قبل موعد نومهم.
  • قد يتثاءب طفلك بشكل مفرط عند التعب أو النعاس، التزمي بروتين وقت النوم، وقد يهدأ التثاؤب من تلقاء نفسه. إذا لم يهدأ فمن الأفضل طلب المشورة الطبية؛ لأن التثاؤب ثم الخمول والنعاس قد يشيران إلى حالة طبية تحتاج إلى تدخل من الطبيب.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك