ما هي اللقاحات التي يجب تلقيها أثناء الحمل؟

صورة لطبيبة تعطي امرأة حامل اللقاح
ما هي اللقاحات التي يجب تلقيها أثناء الحمل؟
صورة لامرأة تتلقى اللقاح
لقاح الإنفلونزا
صورة لامرأة تتلقى اللقاح
لقاح التهاب الكبد ب
صورة لطبيبة تحمل حقنة لقاح
لقاح المكورات الرئوية
صورة لامرأة حامل تتلقى اللقاح
لقاح المكورات السحائية
صورة لطبيبة تعطي امرأة حامل اللقاح
صورة لامرأة تتلقى اللقاح
صورة لامرأة تتلقى اللقاح
صورة لطبيبة تحمل حقنة لقاح
صورة لامرأة حامل تتلقى اللقاح
5 صور

فوائد عديدة لتطعيم المرأة الحامل، فقد لا يعرض جنينها لأي نوع من المخاطر، ومع ذلك لا يُنصح عموماً باللقاحات البكتيرية الحية أثناء الحمل. وذلك لأن البكتيريا عند دخولها جسم المرأة الحامل، يمكن أن تحفز المناعة مما قد يؤثر على الجنين.

وفقاً لموقع هيلث تعد فوائد التطعيمات أثناء الحمل تفوق المخاطر والسلبيات؛ لأن هناك لقاحات آمنة يمكن استخدامها لحماية الحامل والجنين من أي نوع من الخطر لذلك يوصي الأطباء ببعض اللقاحات اللازمة للمرأة أثناء الحمل، ولا تحمي اللقاحات التي تتناولها الحامل أثناء الحمل صحتها فحسب، بل تحمي الجنين أيضاً في نفس الوقت؛ لأن تقوية المناعة ضد جميع الأمراض يعد الخطوة الأولى في ضمان تمتع الجنين بالنمو والتطور الصحي.

1. لقاح الإنفلونزا

من الأفضل أخذ لقاح الإنفلونزا لتجنب أي مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي والحمى

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، يجب على جميع النساء الحوامل أخذ لقاحات الإنفلونزا ومع ذلك، يجب تجنب لقاح الـFluMist وهو شكل من أشكال التطعيم برذاذ الأنف ومن الأفضل أيضاً أخذ لقاح الإنفلونزا قبل بدء موسم الإنفلونزا لتجنب أي مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي والحمى والصداع والإرهاق والسعال الذي قد يستمر لأيام ويضر بشهية الحامل.

2. اللقاح الثلاثي "الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي"

تعد هذه اللقاحات عبارة عن دمج 3 لقاحات معاً في حقنة واحدة وبجرعة واحدة؛ حيث يزداد خطر وانتشار الإصابة بالسعال الديكي كل عام فهو مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، والذي يتميز بالسعال الجاف والحاد يعقبه صوت الشهيق عالي النبرة يشبه صياح الديك. فإذا أصيب الرضيع به في خلال أشهره الثلاث الأولى، فإن ذلك قد يهدد حياته.

بينما يُعرف الكزاز بأنه مرض قاتل يمكن أن يدمر الجهاز العصبي المركزي، ويسبب تشنجات عضلية مؤلمة ويؤدي إلى تشنجات.
تعد البكتيريا المسببة للمرض موجودة في التربة أو في فضلات الحيوانات، يمكن التعرض لها عن طريق أي نوع من الجروح الكبيرة أو الطفيفة أثناء الحمل أن يعرض الحامل لخطر الإصابة بهذا المرض المميت.

أيضاً يعد الدفتيريا مرضاً خطيراً يمكن أن يتسبب في حدوث الوفاة للأم والجنين، وذلك في الحالات الشديدة.

يمكن أخذ هذا اللقاح في أي وقت من الحمل ومع ذلك، فإن الوقت المفضل هو ما بين الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، ويجب التأكد من أن اللقاح ليس مصنوعاً من اللقاحات الحية مما يجعله آمناً للاستخدام أثناء الحمل.

3. لقاح التهاب الكبد ب

يمكن أن تنقل الأم الحامل عدوى التهاب الكبد B لطفلها

أثناء الحمل يمكن أن تتعرض الأم للعديد من الأمراض المميتة الأخرى التي يمكن أن تؤذيها هي والجنين؛ لذلك توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها كل أم بأن يتم تطعيمها وفحصها للكشف عن التهاب الكبد B فهو مرض شائع جداً ويمكن أن يسبب تلفاً خطيراً في الكبد ويمكن أن يكون نقطة انطلاق للإصابة بالسرطان، أيضاً من المرجح أن تنقل الأم الحامل عدوى التهاب الكبد B في طفلها لهذا السبب فإن التطعيم ضروري للغاية.

تعرفّي إلى المزيد: ماذا تفعلين إن نسيت حبة منع الحمل؟ سؤال وجواب

4. لقاح التهاب الكبد الوبائي أ

على عكس التهاب الكبد B، الذي ينتشر من الدم وسوائل الجسم، فإن التهاب الكبد A هو مرض آخر للكبد ينتقل عن طريق الطعام والماء. تشمل أعراض هذا المرض الحمى الشديدة والتعب المستمر المصحوب بالغثيان. لا يمثل التهاب الكبد أ في العادة تهديداً مثل التهاب الكبد ب ولكن مع ذلك فإن آثاره خطيرة جداً. في معظم الحالات، لن يؤثر المرض على الجنين، ولكن في بعض الحالات يساهم التهاب الكبد أ في الولادة المبكرة.

ويعد هذا النوع من التطعيم مهماً، خاصة إذا كانت الحامل مسافرة إلى بعض البلدان النامية حيث لا يكون الطعام والماء دائماً نظيفين، فهذا النوع من التطعيم يعد ضرورياً.

5. لقاح المكورات الرئوية

يوفر لقاح المكورات الرئوية الحماية من الالتهاب الرئوي

بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بأمراض مزمنة معينة مثل مرض السكري أو مشاكل بالكلى، يوصى بهذا النوع من اللقاح؛ لأنه يوفر الحماية للأم وللطفل المولود حديثاً من الالتهاب الرئوي.

6. لقاح المكورات السحائية

لقاح المكورات السحائية أثناء الحمل يمكن أن يحمي الجنين من التهاب السحايا

لقاحات المكورات السحائية هي أيضاً لقاحات مهمة يجب تلقيها خلال فترة الحمل، فهي تصيب الدماغ والحبل الشوكي، ويمكن أن ينتقل التهاب السحايا عن طريق البكتيريا والفيروسات، وقد يسبب للطفل إعاقة مدى الحياة أو حتى الموت. يمكن للقاح المكورات السحائية أثناء الحمل أن يحمي طفلك من التهاب السحايا الجرثومي.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب كثرة وقلة نوم الحامل في أشهر الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك