سعوديان يحصدان براءة اختراع لنظام يحد من تعثر المشاريع التقنية

2 صور
تخسر معظم الدول مبالغ طائلة عندما يحدث تأخر أو فشل أثناء إنجاز المشاريع التقنية، ومن يستطيع إيجاد حل لهذه المعضلة يستحق التكريم والتقدير، وهو ما استحقه أكاديميان سعوديان من مكتب الاختراعات الأمريكي.
حيث حصل البروفيسور ماجد الضالع التويجري من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، والدكتور محمد بن سليمان خورشيد من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على براءة اختراع لتطويرهما نظامًا إلكترونيًّا لإدارة مشاريع تقنية المعلومات يسهم في زيادة نسب نجاح مشاريع التقنية.
النظام يعتمد على إنشاء مكتب لإدارة المشاريع التقنية يجعل المؤسسة ذكية، ويستفاد منه في تنفيذ المشاريع التقنية القائمة لزيادة نسبة نجاح المشاريع المستقبلية.
وقال التويجري:" إنّ الاختراع استند إلى أنّ أنظمة المعلومات ومشاريع التقنية رغم أهميتها في تطوير وتحسين أداء الأجهزة الحكومية والمؤسسات إلا أنّ العديد منها تواجه الفشل ونسبة المشاريع التقنية الناجحة في العالم لا تتجاوز نسبة 32%. ويبلغ الهدر المالي الناتج لتعثر تلك المشاريع حوالي 150 مليار دولار في الولايات المتحدة لوحدها".
وقال الدكتور خورشيد إنه والبروفيسور التويجري بصدد تطوير الاختراع ليشمل كافة المشاريع، خصوصاً المشاريع الإنشائية والإستراتيجية، حيث إنّ الأفكار الرئيسية التي اعتمدت في الاختراع ليست محصورة لمشاريع تقنية المعلومات.
وأضاف:“ قررنا التركيز على مشاريع تقنية المعلومات في المرحلة الأولى وتوثيق حقوقنا الفكرية من خلال مكتب الاختراعات الأمريكي على أن يتم بعد ذلك تطوير الاختراع ليشمل كافة المشاريع”. بحسب صحيفة سبق.
تجدر الإشارة إلى أنّ نجاح أي مشروع تقني يعتمد في المقام الأول على خبرة المدير، ومدى تمرسه في تطبيق التقنيات الحديثة، وقدرته على التعامل مع المتغيرات الطارئة عند المشروع.