أكثر الأماكن ازدحاماً في العالم

16 صور

أصبحت أعداد البشر في كثير من الأماكن حول العالم تشكل كارثة بكل ما في الكلمة من معنى، فقد أدى التطور الاقتصادي والتغير التكنولوجي اللذان مرت بهما الكثير من بلدان العالم إلى زيادة كبيرة في أعداد السكان الحالية، وقد حدث هذا نتيجة لارتفاع معدل النمو السكاني لتلك البلاد، وتدفق المهاجرين من خارجها؛ لتحسين نوعية حياتهم، ولأن مساحات تلك البلاد ظلت كما هي على الرغم من زيادة عدد سكانها.

ولأن حكومات تلك الدول قد فشلت أو أخفقت في إيجاد الحلول اللازمة لاستيعاب تلك الزيادة السكانية؛ فإنه مما لا شك فيه أن ذلك الوضع الخطير ينبئ عن حدوث مشكلات كبيرة في المستقبل، وفيما يلي بعض الأماكن الأكثر ازدحاماً في العالم.

- إمارة موناكو
تقع إمارة موناكو في جنوب القارة الأوروبية على الضفة الشمالية للبحر المتوسط، ولها حدود فقط مع فرنسا، وتعد ثاني أصغر بلد من حيثُ المساحة، وأول بلد من حيثُ كثافة السكان بالعالم.
ولا تتعدى مساحة إمارة موناكو 1.96 كيلو متر مربع، وعلى الرغم من هذه المساحة المتناهية في الصغر، إلا أن تعداد سكانها يبلغ 32410 نسمة، وهذا التعداد السكاني نسبةً إلى المساحة يجعل من إمارة موناكو البلد الأكثر ازدحاماً في العالم.

والجدير بالذكر أن النجمة العالمية جريس كيلي، وهي من أشهر الممثلات الأميركيات وأجملهن في منتصف القرن العشرين، كانت قد اعتزلت العمل السينمائي عقب زواجها من أمير موناكو الأمير رينيه عام 1956، حيثُ استفادت إمارة موناكو استفادة كبرى من هذا الزواج، فقد تحولت تلك الإمارة الصغيرة الواقعة على الشاطئ الجميل بين فرنسا وإيطاليا إلى منطقة سياحية عالمية، وساعدت جريس كيلي بشهرتها وذكائها وجمالها وحسن إدارتها على الارتقاء بمرافق الإمارة، ومراكزها السياحية، ومؤسساتها المالية والاستثمارية إلى مستوى عالمي رائع.

- سنغافورة
تقع سنغافورة في جنوب شرق آسيا، ويطلق عليها «النمر الآسيوي»، وهي مدينة شديدة النظافة، مرتفعة المستوى المعيشي، وهذا ما شجع الكثيرين على الهجرة إليها والاستقرار بها، مما أدى إلى ارتفاع الكثافة السكانية؛ لتبلغ 6300 نسمة في الكيلومتر المربع. الجدير بالذكر أن معدل الجريمة منخفض جداً في سنغافورة، كما أن التعليم مجاني وإلزامي فيها.

- الفاتيكان
هي دولة صغيرة مستقلة تقع شمال غرب روما عاصمة إيطاليا، وتبلغ مساحتها 44. 0 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 821 نسمة، وعلى الرغم من أن عدد السكان يعتبر قليلاً، إلا أن المساحة الصغيرة لهذه الدولة جعلتها من أكثر الأماكن ازدحاماً في العالم.

- شاطئ كونجادو هيوكيان بالصين
يعد شاطئ كونجادو هيوكيان بالصين من أكثر الشواطئ ازدحاماً لدرجة أنهم يرتِّبون الصفوف من أجل النزول إلى الماء، وقد بلغ تعداد الصين، تبعاً لآخر إحصاء أجري في عام 2013، ملياراً وأربعمائة وواحداً وعشرين مليوناً وثمانمائة وواحداً وخمسين ألفاً وثمانمائة وثمانية وثمانين نسمة.

- قطارات مومباي المزدحمة
من أكثر مظاهر الازدحام في الهند قطارات مدينة مومباي في الهند، التي تقع على الساحل الغربي للهند، وهي العاصمة لولاية ماهار أشترا الهندية، وتعتبر المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الهند، والمدينة الرابعة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم.

- أكثر الجزر ازدحاماً
يوجد في كولومبيا جزيرة تسمى سانتا كروز، وتبلغ مساحتها كيلو متراً مربعاً، بينما تعداد سكانها 125 ألف نسمة، ومن أهم الأحداث التي تقام بها في شهري فبراير ومارس من كل عام كرنفال سانتا كروز، والذي يعتبر ثاني أكبر كرنفال على مستوى العالم بعد كرنفال ريودى جانيرو بالبرازيل.

- مانيلا عاصمة الفلبين
كانت مدينة مانيلا منذ أربعة قرون مضت شريطاً من القرى الصغيرة داخل ميناء مسور على خليج مانيلا، وكان كل سكانها من المسلمين، ثم تحولت إلى مدينة تتسم بالنشاط والحيوية، حيثُ جذبت مهاجرين من مختلف أرجاء الفلبين، قدموا إليها؛ بحثاً عن العمل والتعليم والتجارة؛ مما أدى إلى الازدياد السريع في عدد السكان؛ وخصوصاً خلال القرن العشرين، وعلى مدى هذا القرن، ازداد عدد السكان في مانيلا من 220.000 نسمة إلى ما يقارب مليوني نسمة، كما زادت الكثافة السكانية من 5.200 نسمة في الكيلو متر المربع إلى 25.000 نسمة، وتعتبر مانيلا من أضخم المدن الفلبينية من حيثُ عدد السكان والكثافة، وتعتبر منطقة توندو أكثر المناطق ازدحاماً؛ لأن قربها من الأراضي المتاخمة للمياه جذب المواطنين؛ بحثاً عن فرص عمل أو تجارة، أما منطقة الميناء فإنها تعتبر أقل كثافة من بين المناطق الأخرى.

- أكثر المراكز التجارية ازدحاماً
نجح مركز أميركا التجاري «mall of America»، والذي يقع في مدينة بلومنجتون بولاية مينيسوتا، في جذب 40 مليون زائر سنوياً؛ مما يجعل منه مقصداً سياحياً بحد ذاته.

وفي هذا المركز، ترى الناس يلعبون ويتسوقون، ويتناولون الطعام، ويجدون متعتهم، فهو يعتبر بحق أكثر من مركز تجاري، وذلك بفضل كون هذا المكان متنفساً لهم؛ إذ يجدون فيه أفضل المعالم السياحية العائلية ومتاجر التجزئة والمطاعم وحتى الحياة الليلية.
مساحة مركز أميركا التجاري 4.3 كيلومتر، ويمكن لزائره أن يجد مضماراً لركوب الخيل، وكذلك يجد السفينة الدوارة بكامل حجمها، وركوب المسايل، و520 مخزناً لعرض الملابس، ووجود 50 مطعماً وحانة، ويعمل في هذا المركز 12.000 موظف لخدمة الزبائن.

- أكثر إستاد رياضي ازدحاماً
هو ملعب رونغرادو ماي دي، حيثُ يعتبر من أكبر الملاعب في العالم بسعة تصل إلى 150.000 متفرج، والتي تعتبر أكبر سعة لاستاد في العالم.
يوجد ملعب رونغرادو في بيونغ يانغ في كوريا الشمالية، وهو ملعب متعدد الأغراض تم افتتاحه في 1 مايو 1989.

يستخدم حالياً لمباريات كرة القدم، وعدد قليل من المباريات الرياضية، ولكن في معظم الأحيان يستخدم في عروض «أريرانغ» المعروفة أيضاً باسم الألعاب الجماعية، ويأتي اسم الملعب من اسم جزيرة رونغرادو في نهر تايدونغ، ومجموع مساحة أرض ملعب رونغرادو أكثر من 207.000 متر مربع، كما يبلغ ارتفاعه أكثر من 60 متراً (197 قدماً) من الأرض.

في حين يتم استخدام الملعب للأحداث الرياضية، وهو يعتبر الأكثر شهرة كموقع العروض والاحتفالات الضخمة، كالاحتفالات بالرئيس كيم إيل سونج، والأمة الكورية الشمالية في عام 2002.
ويعتبر ملعب رونغرادو موقعاً ضخماً ومسرحاً للألعاب الجماعية الرائعة، هذه العروض هي الآن سمة سنوية في بيونغ يانغ، وعادة ما تتم في شهري أغسطس وسبتمبر.

المزيد:

أثرياء الخليج يبذرون أموالهم على التيوس وملابس المشاهير!

سورية تجاوزت المئة تدخل ألمانيا بطريقة غريبة

رجل ينشر صور زوجته العارية بسبب خيانتها

يطلق أغنى امرأة في بريطانيا لأنه لا يريد حياة الثراء

مشاجرة بين زوجين تجبر طائرة على الهبوط اضطراريًّا

امرأة تضع طفلة سليمة نمت خارج رحمها!