طرح الورقة الجديدة من فئة 1000 درهم

استخدام مادة البوليمر في تصميم العملة. الصورة من "وام"
استخدام مادة البوليمر في تصميم العملة. الصورة من "وام"
المصرف المركزي يصدر ورقة جديدة فئة الـ1000 درهم. الصورة من "وام"
المصرف المركزي يصدر ورقة جديدة فئة الـ1000 درهم. الصورة من "وام"
استخدام مادة البوليمر في تصميم العملة. الصورة من "وام"
المصرف المركزي يصدر ورقة جديدة فئة الـ1000 درهم. الصورة من "وام"
2 صور

طرح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ورقة نقدية جديدة فئة 1000 درهم، وستكون هذه الورقة متاحة في البنوك ومحلات الصرافة بدءًا من يوم الاثنين الموافق 10 أبريل.

الورقة النقدية الجديدة

وبحسب cnnbusinessarabic فإنّ الورقة النقدية الجديدة مصنّعة من مادة البوليمر، وهي أول ورقة نقدية على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا، تتضمن تقنية "سبارك فلو دايمنشن" الأمنية، كما تتضمن تقنية الأمان "كاينجرام كولورز".

تصميم الورقة النقدية الجديدة

اعتمد تصميم الورقة النقدية الجديدة فئة الـ1000 درهم على تجسيد روح الاتحاد، ومحاكاة قصة نجاح الإمارات بالرموز والصور الحضارية، في إشارة لحجم الإنجازات الرائدة للدولة خلال فترة زمنية قياسية، وبالنظر للوجه الأمامي للورقة النقدية نجد صورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، بجانبها مجسم لمكوك فضائي، المستوحاة من اجتماعه مع رواد وكالة ناسا الأمريكية.

وفي أعلى الورقة النقدية تحديدا على يسار صورة الشيخ زايد، تم وضع صورة "مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ - مسبار الأمل"، في إشارة لمكانة الإمارات عالميا في قطاع الفضاء، وعند النظر بدقة لوجهي العملة النقدية نجد صورة رائد فضاء إماراتي، وهو أول رائد من داخل الدولة يصل للفضاء.

تصميم الوجه الخلفي للعملة النقدية الجديدة

تزين الوجه الخلفي للورقة النقدية الجديدة الـ1000 درهم بصورة لمحطة براكة للطاقة النووية في إمارة أبوظبي، والتي تساعد الدولة في الوفاء بوعودها بشأن الحد من الانبعاثات الكربونية وتنويع مصادر الطاقة في الدولة.

استخدام مادة البوليمر في تصميم العملة

وقع الاختيار على استخدام مادة البوليمر لتصميم العملة الجديدة بشكل يدعم عنصر الاستدامة، لكون المادة تتمتع بالقوة والمتانة دون غيرها، بواقع مرتين وأكثر، وبالتالي يسمح بإعادة تدويرها وتقليل أثر نفاياتها على البيئة، واعتمد تصميم العملة على استخدام درجات متعددة ومتناسقة من اللون البني، هذا إلى جانب العلامات الزرقاء الفلوروسنتية في وسطها، والتي تبرز شكل الهوية الإعلامية المرئية للدولة.

رموز على طريقة برايل

يذكر أنه تم إضافة رموز على طريقة برايل لمساعدة المكفوفين على تمييز الورقة النقدية وقراءة قيمتها.

وسيتم تداول هذه الورقة النقدية الجديدة جنبًا إلى جنب مع الورقة النقدية الحالية من ذات الفئة قيد التداول كونها ورقة نقدية مضمونة القيمة بموجب القانون.
وتبرز تصاميم الورقة النقدية الجديدة سعي دولة الإمارات بأن تكون من رواد استكشاف الفضاء.

ورقتان نقديتان جديدتان

يذكر أنه وفي العام الماضي أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عن طرح ورقتين نقديتين جديدتين من فئتي الخمسة والعشرة دراهم، مصنوعة من مادة "البوليمر" وتمتاز بمواصفات فنية وسمات أمنية متقدمة.
وجاء هذا الطرح الجديد في سياق الإصدار الثالث للعملة الوطنية وانطلاقًا من حرص المصرف المركزي على مواكبة النهضة الشاملة والرؤية التنموية الطموحة للدولة في الخمسين عامًا المقبلة، لاسيما في المجالات المالية والاقتصادية، وذلك بعد نجاح الطرح الأول للورقة النقدية من فئة الخمسين درهمًا (البوليمر)، كما يأتي ذلك تأكيدًا على تبني المصرف المركزي نهج الاستدامة وجهوده لتطوير المعايير البيئية في القطاع المالي وتعزيز النمو المستدام عن طريق استخدام مادة "البوليمر" الصديقة للبيئة من خلال قابليتها لإعادة التدوير، حيث تمتاز هذه الأوراق النقدية بدرجة أعلى من المتانة وعمرها الافتراضي أطول من الأوراق النقدية المصنوعة من القطن بمعدل ضعفين أو أكثر.

الخصائص الأمنية للورقتين النقديتين

عمل المصرف المركزي على توظيف أحدث المعايير والتقنيات العالمية في الورقتين النقديتين الجديدتين، واستخدام المواصفات الفنية والخصائص الأمنية الظاهرة والكامنة عالية الجودة في صناعة أوراق النقد لتعزيز ثقة المتعاملين بالعملة الوطنية وكذلك مكافحة تزويرها. كما تتضمن الورقتين النقديتين الميزة التلامسية والبارزة بلغة "بريل" لمساعدة المتعاملين من المكفوفين في التعرف على قيمة الورقة النقدية.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر