مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يطلق استراتيجية "الدرهم الرقمي "

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يطلق استراتيجية "الدرهم الرقمي " - الصورة من وام
مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يطلق استراتيجية "الدرهم الرقمي " - الصورة من وام

اعتمد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي استراتيجية العملة الرقمية واحدة من أبرز المبادرات الـ9 لبرنامج تحول البنية التحتية المالية، على إثر توقيعه اتفاقية مع شركتي "G42 Cloud" والمختصة بتقديم خدمات البنية التحتية للمشروع وشركة "R3" للخدمات التكنولوجية، بدوره أقر المصرف الإماراتي هذه الخطوة على إثر نجاح مبادرات العملات الرقمية للبنوك المركزية.

مبادرات العملات الرقمية

وفقا لما ذكر في وام، فقد اتخذ المصرف الإماراتي المركزي قراره باعتماد استراتيجية العملة الرقمية على إثر نجاح مشروع "عابر" بالتعاون مع البنك المركزي السعودي لعام 2020، والذي أكد على بعض الاستنتاجات التي تشير لإمكانية استخدام العملة الرقمية الصادرة عن البنكين المركزيين لتسوية المدفوعات عبر الحدود، ومنحت مجلة "سنترال بانكينج" المشروع جائزة التأثير العالمي 2021.

كما تم إنجاز معاملات مالية في 2022 خلال  التشغيل التجريبي لمشروع "الجسر" للعملات الرقمية للبنوك المركزية العابرة للحدود بالتنسيق مع هونج كونج وتايلاند ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الشعب الصيني وبنك التسويات الدولية.

ركائز المرحلة الأولى لاستراتيجية العملة الرقمية

تقوم استراتيجية المصرف المركزي للعملة الرقمية على 3 ركائز أساسية وهي:

تدشين تجريبي لمنصة الجسر يستهدف تسهيل المعاملات المالية للعملات الرقمية العابرة للحدود وتسوية المدفوعات الدولية للتجارة.

التنسيق الثنائي مع الهند لإثبات مفهوم العملات الرقمية المركزية.

التوعية بالعملة الرقمية للبنوك المركزية بالشكل الذي يسمح لإصدارها للاستخدام من قبل الأفراد والشركات والمؤسسات في الإمارات.

ومن المتوقع أن تستغرق المرحلة الأولى من 12 لـ15 حتى تكتمل، ويأتي الهدف من نشر الوعي بمفهوم العملة الرقمية كونها خالية من المخاطر، وتعتبر وسيلة أكثر أماناً وسرعة لإجراء المدفوعات عبر الحدود وبتكلفة منخفضة، فضلا عن كونها مخزنة للقيمة.

أهداف تدشين استراتيجية العملة الرقمية

تخفيف التحديات الحالية من المدفوعات المحلية وعبر الحدود.

تحقيق الشمول المالي وتعميم مفهوم مجتمع لا نقدي.

تطوير البنية التحتية للمدفوعات بدولة الإمارات.

إتاحة قنوات ذات أساس قوي للمدفوعات المحلية والدولية.

دمج البُنى التحتية للمدفوعات مع الترميز الرقمي tokenization.

بدوره أوضح خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، أن هذه الخطوة تؤكد على مكانة الإمارات القيادية كمركز مالي عالمي، واسترسل "يجسد إطلاق استراتيجية العملة الرقمية للمصرف المركزي تطور منظومة الأموال والمدفوعات في الدولة، حيث تهدف تنفيذها إلى تسريع وتيرة التحول نحو الاقتصاد الرقمي وتعزيز الشمول المالي. ونتطلع لرؤية الفرص التي ستجلبها العملة الرقمية للمصرف المركزي إلى اقتصادنا ومجتمعنا."

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر