كيفية إنشاء كلمة مرور لا يمكن اختراقها بالذكاء الاصطناعي

كلمات المرور
كيفية إنشاء كلمة مرور لا يمكن اختراقها بالذكاء الاصطناعي - الصورة من unsplash

تعد كلمات المرور خط الدفاع الأول ضد الوصول غير المصرح به للحسابات والأجهزة والملفات عبر الإنترنت، وتساعد كلمات المرور القوية في حماية البيانات من الجهات الضارة والبرامج الضارة، وكلما كانت كلمة المرور أقوى، زادت حماية المعلومات.

ولكن بفضل الذكاء الاصطناعي، قد لا تكون كلمة المرور الخاصة بك والتي تعتقد أنها قوية بما يكفي لمنع اختراقها، إذ تمكنت منصة لتخمين كلمات المرور قائمة على الذكاء الاصطناعي تسمى PassGAN من حل 51% من كلمات المرور التي كانت تحاول اختراقها في أقل من 60 ثانية، كما تمكنت من معرفة 71% من كلمات المرور في أقل من يوم واحد.

ووفقاً لموقع "فون أرينا"، فقد أصدرت Home Security Heroes نتائج دراسة حديثة استخدمت PassGAN لمحاولة اكتشاف 15.6 مليون كلمة مرور.

ويمكن التوجه إلى موقع الشركة على الويب، وكتابة كلمة مرور تستخدمها حالياً أو تخطط لاستخدامها، والاطلاع على تقدير للمدة التي سيستغرقها الذكاء الاصطناعي في اختراقها، على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم phonefan99 ككلمة مرور، فسيستغرق الأمر من الذكاء الاصطناعي 6 أشهر فقط لاكتشافها. من ناحية أخرى، فإن كلمة المرور supercalifragilisticexpialidocious ستستغرق 6 كوادريليون سنة.

وأظهرت الدراسة الجديدة، أن 51% من كلمات المرور الشائعة يمكن اكتشافها باستخدام الذكاء الاصطناعي في أقل من دقيقة، ويمكن اختراق 65% من كلمات المرور في أقل من ساعة.

الذكاء الاصطناعي قادر على كشف كلمات المرور

ويمكن للذكاء الاصطناعي اكتشاف 71% من كلمات المرور الشائعة في أقل من يوم واحد، ويمكن اختراق 81% من كلمات المرور الشائعة في أقل من شهر واحد، ولدى PassGAN القدرة على التعلم الذاتي لتوزيع كلمات المرور الحقيقية.

حماية كلمات المرور

وتحتاج لحماية نفسك من منصات تخمين كلمات المرور المعتمدة على الذكاء الاصطناعي إلى جعل كلمات المرور الخاصة بك لا تقل عن 12 حرفاً باستخدام مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة، بالإضافة إلى الأرقام والرموز.

ويمكن اختراق كلمة المرور المكونة من 12 حرفاً والمكونة من أرقام فقط في أقل من 25 ثانية، وباستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة، سيتطلب الأمر 289 عاماً لاكتشافها، وإذا أضفت أرقاماً وأحرفاً كبيرة وصغيرة ورموزاً، فقد تكون كلمة مرورك في مأمن من الذكاء الاصطناعي لمدة 30 ألف عام.

وبحسب الدراسة، فإنه يمكن أن تكون كلمة المرور المكونة من 18 حرفاً التي تستخدم أحرفاً صغيرة في مأمن من الذكاء الاصطناعي لمدة 22 مليون عام، بينما تؤدي إضافة الأحرف الكبيرة إلى تمديد هذه الحماية إلى 7.23 مليار سنة.

استخدام المصادقة الثنائية (2FA)

ومن ضمن الاقتراحات الأخرى لحماية كلمات المرور استخدام المصادقة الثنائية (2FA)، وعند تسجيل الدخول إلى أحد التطبيقات، يتم إرسال رمز إلى هاتفك ستحتاج إلى إدخاله لفتح التطبيق المذكور، ولا تستخدم نفس كلمة المرور لحسابات وتطبيقات متعددة، وعندما يكون ذلك ممكناً، استخدم كلمات المرور التي تم إنشاؤها تلقائياً وقم بتحديث كلمات المرور الخاصة بك كثيراً، خاصة للتطبيقات المصرفية وغيرها من التطبيقات المالية.

كما ينصح بعدم تسجيل الدخول إلى التطبيقات المالية وغيرها من التطبيقات الحساسة عبر شبكة واي فاي عامة.

تابعي المزيد: كيفية إعادة تعيين كلمة المرور على أجهزة أبل

أهمية حماية كلمات المرور

تعد كلمة المرور من أشهر وأبسط وسائل التحقق الرقمي في عالم الإنترنت، فهي تُستخدم على كل المستويات بدءًا من الاستخدام الشخصي للمواقع المختلفة، حتى أنظمة البنوك والشركات الكبرى وأغلب المؤسسات الحكومية، ورغم ذلك فهي أكثر وسائل التحقق الرقمي سهولة في الاختراق وعرضة للهجمات الإلكترونية.

وفي تقرير لـ"جوجل" العام الماضي حذرت الشركة من اختراق حوالي 4 مليار من كلمات مرور المستخدمين، وتحث جوجل الناس على الالتزام بمعايير كلمات المرور، للحفاظ على بياناتك الرقمية آمنة وبعيدة عن أيدي المخترقين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر