المدينة المنوّرة تحتفل باليوم العالمي للمسرح

8 صور

بمناسبة اليوم العالمي للمسرح احتفلت لجنة الفنون المسرحية بفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة يوم الخميس الماضي الموافق في 27-3-2014 وذلك على شرف أمين المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر وبحضور كل من طريف هاشم مدير فرع الجمعية للثقافة والفنون وابراهيم المصباحي مدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وأُستهّل الإحتفال بكلمة ترحيبية بضيوف الاحتفال والحضور من قبل د. خالد طاهر أمين المدينة المنورة، وتبعه الفنان والمخرج المسرحي زكريا المومني الذي قرأ كلمة عن اليوم العالمي للمسرح، التي كتبها الكاتب المسرحي الجنوب أفريقي بيرت بيلي.

وبعد ذلك تم الإعلان عن تخريج المتدرّبين في دورة الإخراج المسرحي وإعداد الممثل، التي نظّمها مكتب رعاية الشباب في المدينة المنوّرة.

وقبل اختتام الحفل وبدء العرض المسرحي تمّ تكريم شخصيتين من الشخصيات المسرحية في المدينة المنوّرة، هما محمد حافظ النمنكاني وحامد الصيادي، نظراً لقيامهما بخدمة المسرح لأكثر من ثلاثين عاماً، ليبدأ بعد ذلك عرض مسرحية "الانتظار" من تأليف الكاتب ابراهيم الحارثي وإخراج بادي التميمي وبطولة كل من الممثلين عبد الله مهنا ومنير السهلي وعمر العلياني. وقام بعمل السينوغرافيا الدراما فهد الأسمر ومساعد المخرج الفنان وائل الحربي.

وعند إنتهاء العرض المسرحي ألقى أمين المدينة المنوّرة كلمة مطوّلة أثنى فيها على المسرحية وعلى إبداع المشاركين فيها، ووعد بتذليل كافة الصّعاب لخدمة المسرح والمسرحيين من أبناء المدينة المنوّرة، داعيهم لمزيد من العمل والإبداع والتألّق.

ومن جانبه قال الكاتب ابراهيم الحارثي إنّ اليوم العالمي للمسرح هو بوابة للإنطلاق نحو أهداف جديدة، ثم استشهد بمقولة المسرحي محمد بن قطاف (رحمه الله) بالقول: "من يعيش بالمسرح فهو يحتاج إلى جهد و مثابرة، ومن يريد أن يعيش للمسرح فيجب عليه أن يقدّم له حياته كلها"، وأضاف الحارثي إنّ المسرح هو روح متجدّدة ترفض العزلة والبقاء داخل صُرّة والمسرح هو انطلاق بسرعة الضوء، فالمسرحي السعودي كائن "فطري" جُبل على حب هذا الفضاء المختلف كما أشار إلى أنّ المختلفون هم دائمًا من يستطيعون أن يصنعوا الفرق".