علاجات طبيعية سريعة للإمساك أثناء الحمل في رمضان

صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
علاجات طبيعية سريعة للإمساك في أثناء الحمل في رمضان
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً من الماء
زيادة تناول الماء والأطعمة الغنية بالألياف
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة المشي
الحركة الدائمة
صورة لامرأة حامل
استرخاء قاع الحوض
صورة للقراصيا
تناول القراصيا
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً من الماء
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة المشي
صورة لامرأة حامل
صورة للقراصيا
5 صور

تعاني 75٪ من الحوامل من الإمساك في رمضان، الذي يُعد من الأعراض المزعجة والمؤلمة التي تحدث بشكل شائع للحامل في رمضان؛ بسبب تغير عادات الأكل وتوقيتها فجأة، ويمكن التخلص من الإمساك المصحوب بالانتفاخ والتقلصات بسهولة ببعض العلاجات المنزلية، إليكِ أبرزها وفقاً لموقع «هيلث لاين».

1. زيادة تناول الماء والأطعمة الغنية بالألياف

يساعد زيادة تناول الماء والأطعمة الغنية بالألياف في الوقاية من الإمساك

يساعد زيادة تناول الماء والأطعمة الغنية بالألياف في الوقاية من الإمساك؛ حيث يساعد الماء الطعام على التحرك بسلاسة عبر الجهاز الهضمي، وتخفيف البراز وتسهيل حركة الأمعاء؛ لذا تأكدي من تناول ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوباً من الماء بعد الإفطار.

وبالمثل قومي بتضمين الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي في رمضان؛ حيث تساعد الألياف على تليين البراز، وتساعد في عملية الإخراج بسهولة؛ لذا تناولي 25 إلى 35 غراماً من الألياف يومياً.

2. تقسيم وجبة الإفطار

يمكن أن يؤدي تناول وجبة كبيرة إلى إرهاق الجهاز الهضمي؛ ما يعوق عملية الهضم وحركة الطعام عبر القولون، لذلك فإن تقسيم وجبة الإفطار والبدء بأطعمة خفيفة مثل التمر أو العصائر أو الحليب أو الحساء الدافئ، ثم تقسيم وجبة الإفطار لحصص أصغر وتناولها بين فترتي الإفطار والسحور؛ سيكون مفيداً للغاية في أثناء الحمل، فهو لا يساعد فقط في تخفيف أو تقليل مخاطر الإمساك في أثناء الحم،ل ولكن أيضاً لتقليل فرص الانتفاخ.

اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

3. الحركة الدائمة

تساعد ممارسة الأنشطة البدنية في منع الإمساك في أثناء الحمل

تساعد ممارسة الأنشطة البدنية في منع الإمساك في أثناء الحمل؛ حيث تشجع التمارين على حركة الأمعاء حتى إن لم يكن ذلك ممكناً، وتمكنك ممارسة الرياضة ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة 20 إلى 30 دقيقة كل يوم.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأنشطة البدنية مثل المشي بعد وجبتي الإفطار والسحور؛ لتعزيز الهضم وزيادة حركة الأمعاء، وتجنب حرقة المعدة، وأيضاً ممارسة السباحة واليوجا. ومع ذلك، من المهم الحصول على إذن من طبيبك قبل المضي قدماً في أي نوع من الأنشطة البدنية في أثناء الحمل.

4. تدليك المعدة

يساعد تدليك المعدة برفق خلال فترة الحمل المبكر على تخفيف الإمساك، ويجب أن يتم التدليك في اتجاه عقارب الساعة. ومع ذلك لا تحاولي هذا العلاج أبداً إذا كنتِ معرضة لخطر الولادة المبكرة أو انخفاض المشيمة.

5. استرخاء قاع الحوض

قد يساعد استرخاء عضلات قاع الحوض في تخفيف إمساك الحمل

قد يساعد استرخاء عضلات قاع الحوض في أثناء إخراج البراز في تخفيف إمساك الحمل؛ لهذا يجب أن تكوني في وضع القرفصاء بدلاً من وضع الجلوس. خذي مسند القدمين إلى المرحاض، وتأكدي من أن ركبتيك فوق مستوى الورك. هذه وضعية مثالية لتمرير البراز دون بذل الكثير من الجهد؛ لأن الجهد يمكن أن يسبب الإصابة بالبواسير.

كما يُنصح بالجلوس لمدة 15 دقيقة على المرحاض في أوقات ثابتة، ويُفضل في الصباح أو خلال 30 دقيقة بعد تناول الوجبات.

6. تناول الماء بالليمون الدافئ

يساعد الليمون على تجنب وتخفيف الإمساك في أثناء الحمل؛ لأنه غني بفيتامين «سي» ومضادات الأكسدة، ما يساعد في طرد السموم والطعام غير المهضوم، ويساعد أيضاً على تحفيز تقلصات الأمعاء وتسهيل مرور البراز، كما يساعد الماء الساخن أو المشروبات الساخنة في تخفيف الإمساك؛ لذلك فإن إضافة عصير ليمونة واحدة أو نصف ليمونة إلى بعض الماء الدافئ وتناوله مرتين قد يريحك سريعاً من الإمساك في أثناء الحمل.

7. تناول القراصيا

القراصيا مليئة بالألياف ومادة السوربيتول التي لها خصائص ملينة قوية

القراصيا مليئة بالألياف ومادة السوربيتول التي لها خصائص ملينة قوية؛ لأنها تتسبب في زيادة كميات الماء في الأمعاء الغليظة، ما يؤدي إلى تسهيل إخراج الفضلات من الأمعاء، كما أن السوربيتول يعمل بوصفه منشطاً للقولون، ويساعد على تقليل وقت عبور البراز، وبالتالي يقلل من خطر حدوث الإمساك؛ لذلك تُعتبر القراصيا من العلاجات الطبيعية المهمة للتخفيف الفوري من الإمساك في أثناء الحمل.

8. تناول الزبادي على السحور

تشير الدراسات إلى أن إضافة 300 غرام من الزبادي إلى قائمتك الغذائية اليومية يحسن الأعراض المزعجة لإمساك الحمل؛ لأن الزبادي غني بالبروبيوتيك التي تساعد على الهضم عن طريق تغيير الجراثيم في القولون.

فوائد الثوم مع الزبادي للحامل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك