قدمت أربع شخصيات مختلفة في الموسم الرمضاني ..الفنانة سلوى عثمان: الجمهور يميل للدراما التي تعبر عنه

قدمت أربع شخصيات مختلفة في الموسم الرمضاني الفنانة سلوى عثمان: الجمهور يميل للدراما التي تعبر عنه
قدمت أربع شخصيات مختلفة في الموسم الرمضاني الفنانة سلوى عثمان: الجمهور يميل للدراما التي تعبر عنه

لطالما أثرت الدراما بأعمالها التي دائماً ما تحرص على أن تحمل رسائل وقيماً إنسانية متعددة، حتى لقبت بفنانة المهام الصعبة، بعدما أثبتت قدرتها الهائلة في تجسيد الأدوار التي تحمل قدراً كبيراً من العمق الدرامي تحديداً أدوار الأمومة والمركّبة منها. هي الفنانة سلوى عثمان، التي تطل على الجمهور في الموسم الرمضاني بأربعة وجوه مختلفة، كل شخصية منها تحمل أبعاداً درامية مختلفة.

 القاهرة | بوسي عبد الجواد 

تصوير | عمرو فارس



تميزت بتلقائيتها في الأداء، فراهن عليها المخرجون في الأدوار الصعبة، حتى أصبحت من أبرز فنانات جيلها بعدما عوضت غياب أمهات السينما والدراما المصرية اللائي تركن فراغاً برحيلهن. قالت «عثمان» إن مشاركتها في أربعة أعمال فنية في موسم واحد، لم يأتِ من باب الظهور، وإنما حباً في الأعمال التي أوكلت لها، لهذا لم تتردد في المشاركة في أربعة أعمال في آن واحد وهي «ستهم»، و«سوق الكانتو»، «رمضان كريم 2»، «جعفر العمدة».

التقت «سيدتي» الفنانة سلوى عثمان، لتحدثنا عن معايير اختيارها للأدوار، وكيف استطاعت التوفيق بين الأعمال الأربعة، وعن رأيها في المشهد الرمضاني. فإلى نص الحوار:


أربعة أعمال قوية تشاركين في بطولتها في رمضان. كيف تمكنتِ من التنسيق بينها؟

رغم صعوبة التوفيق بين الأعمال الأربعة، وإن كنت أعدّ دوري في مسلسل «جعفر العمدة» ضيف شرف، لكن الثلاثة أعمال الرئيسة التي بذلت فيها مجهوداً كبيراً هي «ستهم»، «سوق الكانتو»، و«رمضان كريم 2»، وفي الحقيقة هي أعمال ضخمة تتطرق لقضايا شائكة، لهذا قررت أن أتحمل الصعاب وضغط التصوير والعمل، من أجل هذه الأعمال بعدما لمست أنها ستضيف لمشواري الفني، والحمد لله نجحت في التوفيق بين المواعيد.

تابعي المزيد: نجوم رمضان 2023.. تصريحات مثيرة بين زملاء الوسط الفني

«ستهم».. قصص حقيقية

الفنانة سلوى عثمان

وما الصعوبات التي كانت تواجهك في التصوير؟

صعوبة التنقل من شخصية لأخرى أمر مرهق، فكل شخصية مختلفة عن الأخرى، لكن بفضل الله مرت بسلام، مجرد دخولي موقع التصوير، ولبس ثوب الشخصية أشعر بأنني تحررت من الشخصية القديمة، ودخلت في عمق الشخصية التي أقدمها على الشاشة.

من بين الأعمال الأربعة، ما العمل الذي شعرتِ أنه نقلة فنية بالنسبة لك؟

الأعمال الأربعة مهمة بالنسبة لي، لأني عملت فيها بجدية، وحاولت الوصول إلى أفضل حالة وأداء، ولكن لا يمكن أن أنكر أن مسلسل «ستهم» الأقرب لأني قدمت فيه مساحة تمثيلية كبيرة واستطعت تقديم دراما أكثر من خلاله، كما أن الدور الذي ألعبه في المسلسل جديد عن الشخصيات التي قدمتها من قبل، وأتمنى أن يتفهم الجمهور طبيعة الشر الذي أقدمه في المسلسل وأنه مجرد تمثيل وليس حقيقة.

ما الذي حمسك للمشاركة في مسلسل «ستهم»؟

العمل يعظّم دور المرأة المصرية الأصيلة المكافحة، فالقصة مستوحاة من قصص حقيقية، حيثُ يستلهم المسلسل أحداثه من سيرة 4 سيدات مُكافحات، حصلن على إشادات مجتمعية ضخمة، وهن الأسطى أم فارس والتي تعمل كهربائية تأسيس وتشطيبات، وقصة سيدة أخرى من محافظة الدقهلية تعمل في مصانع الطوب، والسيناريست ناصر عبد الرحمن دائماً ما يبدع في تقديم القصص الإنسانية، إذ تستهويه قصص وحكايات الناس، فضلاً عن أن العمل يحمل توقيع مخرج كبير بحجم رؤوف عبد العزيز الذي أثبت أنه من أهم مخرجي جيله.

ومن صاحب ترشيحك للدور؟

المخرج رؤوف عبد العزيز هو الذي رشحني للدور، تخوفت في البداية من الشخصية فهي شريرة جداً، لكن الورق المكتوب بحرفية عالية هو الذي حمسني لتقديمه.

هل ترين أن «ستهم» هي الدراما الذي يبحث عنها الجمهور؟

الجمهور يميل للدراما التي تعبر عنه، وهذا ما وجدته في مسلسل «ستهم» كونه يتناول سيرة المعلمة عفاف التي ارتدت الجلباب الصعيدي، واشتهرت في مجال بيع البطيخ بأكبر الأسواق، وسط كبار التجار، فضلاً عن بهية من محافظة بني سويف، والتي حظيت قصتها بإشادة واسعة، كونها اضطرت للعمل في المهن الشاقة، بعد تعرض زوجها لحادث، كما أنها باعت كليتها مقابل 25 ألف جنيه، لسداد ديونها، هذه قصص لنساء تحدين الظروف ورفضن الاستسلام فهن نماذج إيجابية للمرأة الجدعة القوية.

 

قصة مسلسل «ستهم» مستوحاة من سيرة 4 سيدات مُكافحات حصلن على إشادات مجتمعية ضخمة

 

لا أخشى دراما الأجزاء

تشاركين في الجزء الثاني من مسلسل «رمضان كريم»، ألم تتخوفي من دراما الأجزاء؟

الجزء الثاني كان مطلباً جماهيرياً، ولا أخشى دراما الأجزاء، في حال وجود خيوط درامية جديدة، وهذا ما وجدته في الجزء الثاني، فهو مختلف تماماً عن الجزء الأول، سوف يكون هناك خط كوميدي ومشاركة نجوم جدد، منهم ويزو وبيومي فؤاد.

برأيك ما سر تعلق الجمهور بمسلسل «رمضان كريم»؟

لأن المسلسل تجسيد لواقع الحارة الشعبية المصرية الأصيلة، ويظهر صورة مصر الجميلة وناسها الجدعان، وهو ما افتقده الجمهور كثيراً في ظل سيطرة دراما الأكشن على الخريطة.

الجزء الثاني من المسلسل شهد العديد من التغيرات منها اعتذار عدد من الفنانين عن استكمال أدوارهم ووفاة أبرز نجوم العمل منهم محمود الجندي وأحلام الجريتلي.. كيف تم استعاضة ذلك؟

فيما يخص الفنانين الكبار رحمة الله عليهما، الذي أحال الموت مشاركتهما في الجزء الثاني من العمل تم حذف أدوارهما، لأن المخرج رفض أن يضع بديلاً لهما، كما توجد شخصيات جديدة ستغير من طبيعة المسلسل ككل.

تابعي المزيد: شخصيات نسائية كرهها الجمهور في دراما رمضان 2023

أنا سيدة قوية في «سوق الكانتو»

وما سبب مشاركتك في مسلسل «سوق الكانتو» رغم وجودك في عملين رئيسين آخرين؟

أولاً أحب أن أنوه عن سعادتي بالمشاركة في بطولة مسلسل «سوق الكانتو» الذي تدور أحداثه في فترة العشرينيات إبان فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر، وألعب دور العمة للفنان أمير كرارة، سيدة قوية شخصيتها شديدة في المنزل وكلمتها دائماً هي التي تغلب على زوجها وأولادها.

وكيف كانت التحضيرات للشخصية؟

الحقبة التي يدور حولها المسلسل ليست جديدة على الدراما، فهناك مزيد من الأعمال الدرامية والسينمائية التي تناولت هذه الفترة وهي بمثابة مرجع لنا نستعين به في التحضيرات لمعرفة كيف كانت مصر في فترة الاحتلال الإنجليزي، كما أن المؤلف هاني سرحان من المؤلفين الذي يهتمون بكل تفصيلة صغيرة على الورق، فالسيناريو كان دقيقاً جداً لم يترك ثغرة إلا وكتب عنها في هذه الفترة. بالإضافة إلى أن هناك استايلست وماكيير يساعدنا على رسم كراكتر الشخصية للوصول إلى اللوك النهائي الذي نظهر به للجمهور في العمل.

أتمنى تقديم دور أم للفنان محمد رمضان، لأنه فنان جميل ومهني ويحترم الصغير قبل الكبير، كما أنه موهوب وأستمتع بالتمثيل أمامه

 

دوري في «جعفر العمدة» ليس مجاملة

تظهرين كضيف شرف في مسلسل «جعفر العمدة» بطولة النجم محمد رمضان. لماذا؟

المخرج محمد سامي من المخرجين الذين أحترم مهنيتهم وإخلاصهم في العمل، فهو صاحب فضل كبير عليّ، لأن هو الذي قدمني بشكل يليق بتاريخي الفني للجمهور، وأظهر فيّ جوانب تمثيلية أخرى، ومن ناحية أخرى، الدور الذي أقدمه في العمل محوري، ومؤثر فهو ليس مجاملة.

كيف ترين رفض الفنانة سميرة عبد العزيز لعب دور الأم أمام الفنان محمد رمضان؟

كل فنان حر في رأيه، أتحدث عن نفسي فقط، فأتمنى تقديم دور أم للفنان محمد رمضان، ويكون فيه دراما شجية، لأنه فنان جميل ومهني ويحترم الصغير قبل الكبير، كما أنه موهوب وأستمتع بالتمثيل أمامه.

إذن ما سر الهجوم الكبير عليه؟

دائماً الفنان الناجح يتعرض لهجوم حاد، لكن هو على المستوى الشخصي والمهني إنسان متواضع يحترم الصغير قبل الكبير، وأتمنى أن تجمعنا أعمال درامية عديدة في الفترة المقبلة.

تابعي المزيد: سلوى عثمان لـ "سيدتي": الرغبة في تغيير أدواري وراء مشاركتي في "الغرفة 207"