استعدادا لرحلة مايو.. رائدا الفضاء السعوديان يتدربان على الاستجابة لحالات الطوارئ

استعدادا لرحلة مايو.. رائدا الفضاء السعوديان يتدربان على الاستجابة لحالات الطوارئ
استعدادا لرحلة مايو.. رائدا الفضاء السعوديان يتدربان على الاستجابة لحالات الطوارئ

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء عن موعد انطلاق رحلة رواد الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني للفضاء في مهمة تاريخية علمية على أن تكون شهر مايو المقبل من العام الجاري، وما أن تم الإعلان عن هذا الموعد حتى بدأ الرواد في خوض تدريبات مكثفة استعدادا لمواجهة أي حالة طارئة خلال رحتلهم الأولى للفضاء.

تدريبات الطوارئ

استعرضت الهيئة السعودية للفضاء تدريبات ريانة برناوي وعلي القرني، للاستجابة لحالات الطوارئ ضمن برنامج المحاكاة Hera، ويستهدف هذا النوع من التدريبات إظهار قدرات طاقم المهمة على اتخاذ الإجراءات المناسبة لمختلف الحالات الطارئة.

وتعد هذه الرحلة بداية لعصر جديد من الاستكشافات السعودية للفضاء، وقبل أن تنطلق الرحلة بشكل رسمي، يواصل رواد الفضاء تدريباتهم بشكل مكثف بهدف تعزيز المعرفة والمساهمة في تقدم العلوم لخدمة الإنسانية.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم توفير سلسلة من التدريبات المخصصة لرواد الفضاء تحاكي الواقع لضمان نجاح المهمة الفضائية، وتقام تلك التدريبات في مراكز متخصصة تحاكي كل ما يمر به رائد الفضاء خلال رحلته، في وجود معدات وأجهزة وأجواء مقاربة لكل مراحل رحلة رائد الفضاء، وتهدف تلك الخطوة لتهيئة وإعداد رواد الفضاء خلال سلسلة من التدريبات التي تحاكي بيئة العمل في الفضاء الخارجي بأعلى مستوى من الواقعية، بشكل يضمن نجاح مهمته بحيث يكون لكل متدرب خط زمني ينجز فيه مهامه.

ومن ضمن التدريبات التي تحاكي الواقع خلال رحلة الرواد للفضاء: عمليات الإطلاق والهبوط، وتجربة الأنظمة، ومحاكاة الاهتزازات والحركات والضوضاء.

اليوم العالمي للرحلة البشرية للفضاء

احتفت الهيئة السعودية للفضاء باليوم العالمي للرحلة البشرية للفضاء الموافق 12 أبريل، مؤكدة أن رحلة رواد الفضاء السعوديين ستكون بمثابة استكمالا للمسيرة والمساهمة في خدمة الإنسانية، بدورها عبرت ريانة برناوي عن احتفاءها بتلك المناسبة خلال تغريدة بها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مشيرة إلى أنه خلال اليوم العالمي للرحلة البشرية للفضاء نستذكر إنجازات البشرية في مجال استكشاف الفضاء عبر التطلع لبناء مستقبل أكثر ازدهارا وتعاونا بين الأمم.

واختتمت قائلة "كفريق رواد الفضاء السعوديين، نحمد الله على منحنا فرصة المشاركة في أن نكون جزءا من هذا المشروع العلمي والحضاري ونعد بالعمل الجاد لتحقيق آمال وطننا الغالي".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر