الزعاق: رمضان بدأ الخميس وينتهي الخميس فلكيا

الزعاق: رمضان بدأ الخميس وينتهي الخميس
الزعاق: رمضان بدأ الخميس وينتهي الخميس - الصورة من موقع unsplash

كشف الدكتور خالد الزعاق الباحث الفلكي وخبير الأرصاد السعودي، أن شهر رمضان لهذا العام سيكون 29 يوماً وسينتهي في نفس اليوم الذي بدأ فيه.
وأوضح الزعاق في مقطع فيديو عبر حسابه في "تويتر": "رمضان سيبدأ يوم الخميس وسينتهي أيضاً في يوم الخميس، ويوم الجمعة، 21 إبريل 2023 أول أيام العيد السعيد".

كيف يعرف العام الشهر الكامل؟

كما أوضح الباحث الفلكي وخبير الأرصاد، كيف يعرف العامة إذا كان الشهر كاملاً أم ناقصاً.
وأضاف الزعاق: الشهور الهجرية تعتمد على حركة القمر، ولهذا تسمى "الشهور الهلالية"، ليلة واحد يغيب القمر بعيد مغيب الشمس ليلة اثنين يغيب القمر بين مغيب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر وليلة ثلاثة يغيب القمر مع مغيب الشفق الأحمر، ويوم 14 يشرق القمر شرقاً مع مغيب شمس غرباً، والعامة يعرفون تمام الشهر من نقصانه من تبدر القمر".
وتابع: "إذا تبدر القمر يوم 14 كان الشهر 29 يوماً وإذا تبدر يوم 15 كان الشهر وافياً 30 يوماً، فالشهور الهجرية شهور كونية وليست اصطلاحية كحال الشهور الميلادية، لاعتمادها على ظاهرة كونية مشاهدة بالعيان، فالعامة يعرفون اليوم من أشكال القمر".
كما أشار إلى أن القمر يشاهد 28 يوماً ولهذا له 28 منزلاً "محطات" يستريح بها القمر إثناء رحلته الشهرية حول الأرض، فإذا كان الشهر 29 يوماً فإنه يستتر لليلة واحدة، وإذا كان 30 يوماً يختفي ليومان".
تابعي المزيد: حساب زكاة الفطر 2023

خالد الزعاق

خالد بن صالح الزعاق باحث فلكي سعودي وخبير بالأرصاد والأحوال الجوية ومقدم فقرة تقويم على قناة العربية.
ولد خالد الزعاق في مدينة بريدة في منطقة القصيم في عام 1391 هـ الموافق عام 1971. وكان مهتماً بالظواهر الفلكية والكونية القوية من رعد وبرق منذ صغره وهذا ما دفعه لتعلم علم الفلك والعمل به.
مؤهلاته العلمية:
- بكالوريوس الشريعة وأصول الدين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- الشهادة الجامعية في هندسة الإلكترونيات الصناعية.
- حصل على إجازة فلكية من رائد الفلك بالخليج العربي الدكتور صالح العجيري.
- تتلمذ شرعياً على يد الشيخ صالح البليهي لحفظ العقيدة الواسطية في معرفة الدليل، والشيخ الحسين لحفظ المرام والرحبية، والشيخ عبد الله الزعاق لحفظ التوحيد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر