أول مدينة أمريكية كبرى تسمح برفع الأذان عبر مكبرات الصوت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

تستعد مدينة مينيابوليس الأمريكية لتصبح أول مدينة أمريكية كبرى تسمح برفع الأذان عبر مكبرات الصوت بجميع أوقات صلاة المسلمين الخمس كل يوم وعلى مدار العام.
ووفقاً صحيفة "مينيابوليس ستار تريبيون"، فإن مجلس بلدية مينيابوليس وافق بالإجماع، على تعديل قانون كان يمنع رفع الأذان خلال صلوات الفجر والمغرب والعشاء يومياً وفي أوقات معينة من العام بسبب قيود الضوضاء.

ثمرة جهود

وجاء التصويت بينما يحتفل المسلمون في أنحاء العالم بشهر رمضان، بمثابة تتويج لجهود استمرت سنوات للسماح ببث الأذان في مينيابوليس التي توجد بها جالية كبيرة من دول شرق أفريقيا.
وبعد التصويت، قال جيلاني حسين، المدير التنفيذي لفرع مينيسوتا في مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، إن "الدستور لا ينام ليلاً"، مضيفاً أن الإجراء الذي اتخذته مينيابوليس يظهر للعالم أن "أمة تأسست على حرية الدين تفي بوعدها"، بحسب "أ ب".
وقال محمد دكولي، إمام مسجد النور في مينيابوليس والذي كان من بين عدد من القادة المسلمين الذين شهدوا التصويت: "أصبحت مينيابوليس مدينة لجميع الأديان".
وتضم مينيابوليس عدداً متزايداً من المهاجرين من شرق إفريقيا، وأصبحت المساجد منتشرة فيها الآن. كما أن 3 من أعضاء مجلس البلدية الـ13 هم مسلمون.
ولم يلق القرار أي معارضة مجتمعية منظمة.
ومن المتوقع أن يصدق رئيس البلدية جاكوب فراي على الإجراء الأسبوع المقبل.
يشار إلى أن كانت هذه المدينة سمحت ببث الأذان على مدار العام في العام الماضي، ولكن فقط بين الساعة 07:00 صباحاً و10:00 مساءً.
تابعي المزيد: للمرة الأولى.. رفع الأذان في أستوريا الأمريكية خلال شهر رمضان بجهود فتاة مصرية

المساجد في أميركا

وكان تقرير بعنوان "المساجد الأميركية في عام 2020: النمو والتطور" أفاد أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المساجد بالولايات المتحدة، حيث وصل عددها إلى 2769 مسجداً في العام 2020، مقارنة بـ 2106 مساجد عام 2010 بزيادة قدرها 31%.
وبجانب زيادة أعداد المساجد، فقد زاد أيضاً عدد روادها، حيث بلغ متوسط المصلين في أيام الجمعة 410 أشخاص عام 2020، مقارنة بـ353 في 2010؛ ما يشكل زيادة قدرها 16%، وفقاً للتقرير الذي أكد أن "ما يقرب من 72% من المساجد سجلت زيادة بنسبة 10% أو أكثر في أعداد حاضري صلاة الجمعة".
ووفق أحدث إحصائية رسمية مطلع عام 2022، يقدّر عدد المسلمين في أميركا بحوالي 3.5 ملايين مسلم أي نحو 1.2% من إجمالي السكان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر