للمرة الأولى.. رفع الأذان في أستوريا الأمريكية خلال شهر رمضان بجهود فتاة مصرية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من حساب رئاسة شؤون الحرمين بتويتر

نجحت فتاة مصرية مسلمة تدعى رنا عبدالحميد، في الحصول على موافقة الجهات الرسمية في مدينة أستوريا الأمريكية، بالسماح برفع الأذان عبر مكبرات الصوت الخارجية بأحد المساجد.

تفاصيل المبادرة

ونشرت منى البغدادي والدة رنا، كواليس الحصول على هذا القرار، الذي بدأ بجهود ابنتها رنا، التي استلمت قبل يومين قراراً بالسماح بسماع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد لأول مرة في استوريا خلال شهر رمضان.
وواصلت نشر التفاصيل،: "مش هي طبعا اللي هتأذن بصوتها، اللي هيأذن هو مؤذن المسجد".
وحرصت منى البغدادي على نشر أول مقطع لصلاة يتم إذاعتها عبر مكبر الصوت في أستوريا، وكتبت: "الحمد لله صوت الأذان في شوارع الأستانواي لأول مرة، فخورة بـ رنا عبدالحميد".

تحقق الحلم

وتُعرّف رانا نفسها بأنها ناشطة اجتماعية، فقد علقّت على رفع الأذان للمرة الأولى في أستوريا قائلة: "مجرد فتاة مسلمة من نيويورك في رمضان، ولديها 3 تصاريح صوت من الأذان لمساجد أستوريا التي نشأت فيها، ما يعني أنك ستسير في شارع أستانواي وستسمع صوت الأذان قريباً".
وأضافت: "بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون، يُصلي المسلمون 5 مرات في اليوم، في تلك الصلوات لدينا نداء جميل للصلاة، يُنادي بصوت عالٍ للأغلبية المسلمة، وغالبًا ما تصبح مجتمعاتنا أكثر حنيناً إليه".
وعن الحصول على تصريح رفع الأذان، قالت رانا : "كثير من أعضاء فريقنا عملوا بالتنسيق مع القادة المحليين، وكتابة مقترحات لجعل هذه اللحظة ممكنة، ولا يمكنني أن أكون أكثر سعادة، خاصة خلال شهر رمضان".
وختمت قائلة: "إليكم شوارعنا التي تعكس الآن مساحتنا الأكثر أصالة، وأصبح بإمكان جميع الأشخاص الأقلية إنشاء مجتمعاتهم الكاملة والأصيلة".
وتابعت: "بالنسبة للحي الذي تم استهدافه بعد 11 سبتمبر، فإن قدرتنا على عدم الاعتذار لأداء عبادتنا تبدو قوية جداً في هذه اللحظة، لطالما شعرنا بأنّنا صرنا تحت الرادار، لكن عندما تحدثنا مع جيراننا المسلمين، كان الشيء الأكثر رغبة فيه بالنسبة لهم، هو المناداة للأذان بصوت عالٍ. إذا كانت أجراس الكنيسة تدق، فلماذا لا يمكن إعلان صلاتنا أيضاً؟".
واختتمت بالقول: والكثير من أعضاء فريقنا عملوا بالتنسيق مع القادة المحليين وكتابة مقترحات لجعل هذه اللحظة ممكنة ولا يمكنني أن أكون أكثر سعادة ، خاصة خلال شهر رمضان! إليكم شوارعنا التي أصبحت تعكس أفكارنا الأكثر أصالة.
تابعي المزيد: الشؤون الإسلامية السعودية: منع استخدام الكاميرات لبث الصلوات وجمع التبرعات في رمضان

أستوريا مدينة أمريكية

يذكر أن أستوريا، هي مدينة ومركز يقع في ولاية أوريجون الأمريكية، يقدر عمرها بـ 212 عاماً، وتطل على نهر كولومبيا، لا يجاوز عدد سكانها 15 ألف نسمة.
ورغم وجود مسجد في المدينة الأمريكية إلا أنه غير مسموح بارتفاع صوت الأذان أو إذاعته عبر مكبر الصوت، وهذه أول صلاة يتم إذاعتها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر