الإمارات تطلق "فكرة اسم" لتسجيل المواقع باستخدام "شات جي بي تي"

الإمارات تطلق "فكرة اسم". الصورة من unsplash
الإمارات تطلق "فكرة اسم". الصورة من unsplash

أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية مبادرة "فكرة اسم" لاختيار اسم النطاق الإماراتي للمواقع الإلكترونية وفق آلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي (ChatGPT).

المبادرة الأولى من نوعها

يذكر أنّ هذه المبادرة تعد الأولى من نوعها حيث يستطيع رائد الأعمال الحصول على اسم نطاق مناسب لنشاط أعماله بمجرد تقديم وصف مبسط عن النشاط التجاري المراد إيجاد اسم نطاق إماراتي له.

الحل الأمثل لأصحاب المشاريع

تتولى مبادرة "فكرة اسم" حل لمشكلة تواجه أصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة والتي تتمثل في صعوبة العثور على اسم نطاق يعبّر بشكل مباشر عن نشاطهم بغرض الترويج والوصول إلى أوسع شريحة من العملاء، حيث يتم تقديم وصف النشاط سواء باللغة العربية أو الإنجليزية أو حتى باللهجة العامية، ليحصل المستخدم فورًا على قائمة بأسماء النطاق المرشحة والتي ينطبق عليها شرطان هما التوفّر والملاءمة لطبيعة العمل المراد إنشاؤه.

كما يمكن لصاحب المشروع أن يسجل النطاق الذي اختاره فورًا عن طريق اختيار مسجّل نطاق معتمد من القائمة التي يجدها أمامه عند معاينة القائمة، ومن ثم النقر على رابط يؤدي إلى صفحة التسجيل عند المسجّل المعتمد لتستكمل بعد ذلك عملية التسجيل، والتي لا تأخذ أكثر من دقائق قليلة.

النطاق الإماراتي (.ae)

تجدر الإشارة فإنّ النطاق الإماراتي (.ae) يعد من أكثر النطاقات استخدامًا على المستوى الإقليمي، وينبع الإقبال على نطاق .ae من الثقة العالية بالاقتصاد الإماراتي، ومن كون دولة الإمارات تتمتع بحيوية اقتصادية لافتة، وبالتالي فإنّ الكثير من الشركات مهتمة بأن تكون موجودة في قلب هذا الاقتصاد سواء على أرض الواقع أو افتراضيًّا، وذلك من خلال اختيار اسم نطاق إماراتي. ويمكن لرواد الأعمال والمستثمرين الجدد وأصحاب الأفكار الاستثمارية الاستفادة من هذه الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (TDRA).

"رحلة الإمارات الرقمية"

شهد منتدى القمة العالمية حول مجتمع المعلومات 2023 المنعقد في جنيف جلسة خاصة بالتجربة الإماراتية تحت عنوان "الرحلة الرقمية لدولة الإمارات، من الهوية الرقمية إلى التطبيقات الذكية الكبرى وما بعدها".
وسلطت الجلسة الضوء على عدد من المشاريع الرقمية لكل من الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، من بين تلك المشاريع: الشبكة الرقمية الاتحادية، والهوية الرقمية، ومنصة التحقق الرقمي، ومن بينها أيضًا تطبيق "تم" التابع حكومة أبوظبي وتطبيق "دبي الآن" الصادر عن دبي الرقمية. كما جرى التطرق لمشاريع في مجال الأمن السيبراني مثل مبادرة "نبض الأمن السيبراني" الصادرة عن مجلس الأمن السيبراني.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر