توضيح هام من حساب المواطن بشأن تأثير قيمة الإيجار على الدعم

توضيح هام من حساب المواطن بشأن تأثير قيمة الإيجار على الدعم
توضيح هام من حساب المواطن بشأن تأثير قيمة الإيجار على الدعم

بدء برنامج حساب المواطن في استقبال طلبات اعتراض المستفيدين خلال الساعات الماضية على مبالغ استحقاق الدعم لدفعة أبريل 65، ومن ثم استقبل البرنامج عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، سلسلة من الاستفسارات والتساؤلات التي تخص الدعم والأهلية وحجم الدخل المحتسب من الدعم، كذلك سبب عدم وصول مبالغ الدعم للبعض رغم ظهور حالة الدفعة "مدفوعة".

احتساب الإيجار من دخل الأسرة

ردا على استفسار أحد المتابعين بشأن ما إذا كانت القروض والالتزامات المالية تؤثر على الدعم المحدد للمستفيد من برنامج حساب المواطن، أوضح خدمة المستفيدين أنه لا يتم النظر للقروض والالتزامات المالية، ويصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق والتي تؤخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن يجب استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

وفي وقت سابق، أعلن برنامج حساب المواطن أنه يجب الإفصاح بشكل كامل عن المرتب الوظيفي شاملا التقاعد أو التأمينات وإدخال إجمالي الراتب متضمنا جميع البدلات والعلاوات، وأكد أنه في حال وجود دخل إضافي لابد من الإفصاح عنه، وإذا انطبقت على المستفيد شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق يشمله الدعم تلقائيا.

أما بالنسبة لحالة السكن ونوعه فإنه لا يؤثر بأي شكل على دعم حساب المواطن، حيث يصرف الدعم وفقا لمعايير الاستحقاق التي يتم أخذها بعين الاعتبار وهي "دخل الأسرة – عدد الأفراد – الأعمار".

آلية التصرف عند عدم إيداع الدعم

أجاب برنامج حساب المواطن ممثلا في خدمة المستفيدين على استفسار أحد المستفيدين الذي لم يصله مبلغ الدعم المخصص للدفعة الجارية، ليوضح أنه في حال كانت الدفعة "مدفوعة" يجب مراجعة البنك والتأكد من عدم وصول الدعم، وفي حال لم يتم الإيداع يمكن التواصل مع البرنامج خلال خدمة صوتك مسموع واختيار نوع الطلب الرئيسي المدفوعات، ونوع الطلب الفرعي "لم يتم استلام الدفعة" عبر الدخول للرابط التالي من هنا.

صرف الدعم الإضافي

أوضح حساب المواطن أنه تم صرف مبلغ الدعم الحالي شاملا مبلغ الدعم الإضافي، وهو امتدادا لقرار زيادة الدعم الذي بدأ في يوليو 2022، وفي الـ9 من أبريل وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قرارا بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن على أن يستمر تقديم الدعم الإضافي المؤقت لمستفيدي البرنامج لمدة 4 أشهر حتى دفعة يوليو 2023.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر