في السعودية.. السجن والغرامة عقوبة الحصول على أموال الضمان الاجتماعي دون حق

وزارة الموارد البشرية
السجن والغرامة عقوبة الحصول على أموال الضمان الاجتماعي دون حق

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في المملكة العربية السعودية، أن الضمان الاجتماعي يعتمد في موارده المالية على الزكاة وما يقدم له من هبات وصدقات.

مصادر أموال المعاشات

وقالت الوزارة في إنفوغراف، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، إن المادة الثالثة والعشرين من نظام الضمان الاجتماعي تنص على أن مصادر أموال المعاشات لمستفيدي الضمان الاجتماعي تعتمد على أموال الزكاة التي تحصلها الدولة، الإعلانات المعتمدة من خزينة الدولة، ما يقدم له من زكوات وصدقات وعائدات، وأوقاف وتبرعات وهبات.

وأشارت الموارد البشرية، إلى أن النظام يعاقب كل من يحصل على أموال الضمان الاجتماعي بغير وجه حق.

السجن والغرامة

وفي وقت سابق، كانت النيابة العامة، قد أكدت أنه يعاقب كل من حصل على مال من الضمان الاجتماعي بغير وجه حق، بالسجن مدة تصل إلى سنة.

وأوضحت النيابة العامة، إن نظام الضمان الاجتماعي يستهدف إرساء التدابير اللازمة لمعالجة حالات الفقر في المجتمع، وتقديم الدعم المناسب.

ولفتت، إلى أنه يعاقب كل من حصل على مال من الضمان الاجتماعي بغير وجه حق، بالسجن مدة تصل إلى سنة، وغرامة تصل إلى 10 آلاف ريال، وإعادة ما تم صرفه دون استحقاق.

إصدار البطاقة الرقمية لمستفيدي الضمان الاجتماعي

ومؤخراً، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية البطاقة الرقمية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، والتي ستكون متاحة للمستفيدين في تطبيق الوزارة الرسمي عبر الهواتف الذكية، حيث تتيح البطاقة لحامليها إمكانية استخدامها كمشهد ضماني، يثبت بأنه أحد المستفيدين المؤهلين في برنامج الضمان الاجتماعي.

تطوير المنظومة الرقمية

وتأتي مبادرة البطاقة الرقمية ضمن العديد من المبادرات التي تقوم بها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ضمن برنامج تطوير المنظومة الرقمية لقطاع التنمية الاجتماعية والذي يعمل على تطوير ورقمنة الخدمات المقدمة، بما يسهل الوصول إليها، ويعزز مستوى الذكاء الرقمي.

تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030

وتحرص وزارة الموارد البشرية على تحقيق الفائدة لجميع أفراد المجتمع ضمن برامج وأهداف رؤية المملكة 2030 للتحول الرقمي، حيث يشتمل تطبيق الوزارة على خدمات عديدة لتمكين قطاع التنمية الاجتماعية وتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية، إضافة إلى تسهيل إجراءات المستفيدين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر