الهيئة السعودية للفضاء تكشف النقاب عن الشعار الرسمي للمهمة العلمية للمملكة لمحطة الفضاء الدولية

لقاء الأمير محمد بن سلمان مع رواد الفضاء قبل المهمة العلمية - الصورة من واس
لقاء الأمير محمد بن سلمان مع رواد الفضاء قبل المهمة العلمية - الصورة من واس

كشفت الهيئة السعودية للفضاء خلال الدقائق القليلة الماضية عن الشعار الرسمي للمهمة العلمية للمملكة إلى محطة الفضاء الدولية ISS، والتي ستنطلق بقيادة كلا من رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، والرائد علي القرني، وتعد هذه الرحلة الأولى من نوعها لكليهما نحو محطة الفضاء الدولية.

شعار المهمة الفضائية العلمية

وبالنظرة الأولى للشعار نجد أنه اتخذ شكلا دائريا يتواجد داخله علم المملكة العربية السعودية الذي يعبر عن تاريخ وإرث المملكة خلال ظهور اللون الأخضر في الصورة الذي يرمز للسلام،  كما يعكس هوية رائدي الفضاء السعوديين، وظهر اللون الأبيض في الشعار ليعكس النقاء الذي كتبت به الشهادتين، والسيف أحد مظاهر التراث العريق.

ويظهر رائدا الفضاء ريانة برناوي، وعلي القرني داخل الشعار في صورة تعبيرية تحمل أساميهم، دلاله على موطنهم، في وجود حزمتين مشعتين تنطلقان من المملكة نحو الفضاء، ويجسد الشعار موقع المملكة على خارطة العالم.

وجاءت فكرة تدشين شعار مخصص للرحلة العلمية للفضاء، تعبيرا على ما تحمله المهمة من رسائل سامية تستهدف حماية كوكب الأرض، وفتح المجالات الواسعة أمام الأبحاث في مجالات الصحة والاستدامة، حسبما جاء في واس.

دعم القيادة لرواد الفضاء

الجدير بالذكر أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد السعودية، رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى للفضاء استقبل أمس رواد الفضاء السعوديين ريانة برناوي، وعلي القرني قبل انطلاق رحلتهم العلمية إلى محطة الفضاء الدولية، لدعمهم خلال محطتهم القادمة والتي تمثل المملكة في قطاع الفضاء، وأبدى تقديره لهم خلال اللقاء وللجهود المبذولة من قبل قطاع الفضاء لمواصلة تنمية القطاع وتعزيز فرص الشباب السعودي للمشاركة والتفوق في هذا المجال.

تدريبات رواد الفضاء

استعرضت الهيئة السعودية للفضاء تدريبات ريانة برناوي وعلي القرني، للتعامل بسهولة خلال رحلتهم الأولى لمحطة الفضاء الدولية، كذلك التعامل مع الحالات الطارئة في وجود برنامج المحاكاة Hera، ويستهدف هذا النوع من التدريبات إظهار قدرات طاقم المهمة على اتخاذ الإجراءات المناسبة.

وتدرب الرواد على مجموعة من التدريبات التي تحاكي الواقع في مراكز متخصصة تحاكي كل ما يمر به رائد الفضاء خلال رحلته، في وجود معدات وأجهزة وأجواء مقاربة لكل مراحل المهمة، وشملت عمليات الإطلاق والهبوط، وتجربة الأنظمة، ومحاكاة الاهتزازات والحركات والضوضاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر